«المخابز» تطالب «التموين» بتعديل تكلفة إنتاج جوال الدقيق

استنكروا تأخر بحثها بحجة «التفويض البنكى»

«المخابز» تطالب «التموين» بتعديل تكلفة إنتاج جوال الدقيق
المال - خاص

المال - خاص

4:49 م, الثلاثاء, 5 نوفمبر 19

طالب أصحاب المخابز المدعمة بالشعبة العامة للمخابز فى الاتحاد العام للغرف التجارية ، ، وزير التموين والتجارة الداخلية، بضرورة عقد اجتماع لجنة الخبز المدعم، والذى كان مقررا له أكتوبر الماضى، لبحث التكلفة الجديدة لإنتاج جوال الدقيق المدعم، ولكن تم تأجيلها بسبب استمارة التفويض البنكى.

يذكر أن “التموين” ألزمت المخابز المدعمة بعمل تفويض بنكى لصالح ، بشأن تحصيل ثمن مبلغ التأمين الخاص بالدقيق المدعم، وتحصيل الغرامات الموقعة على المخابز، وهذا ما رفضه عدد من المخابز، ووافق عليه البعض.

وأكد محمد أحمد، عضو شعبة المخابز فى الغرفة التجارية ببنى سويف، أن تحديد تكلفة جديدة لإنتاج جوال الدقيق أصبح ضرورة قصوى فى ظل ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج، والتى طالت جميع القطاعات، حيث إن “باكو” الخميرة بلغ 20 جنيهًا بعد أن كان بـ16 فى أكتوبر الماضى، و الردة بـ20 جنيهًا بعد أن كانت بـ17.

يشار إلى أن “التموين” اتفقت مع المخابز البلدية المدعمة على دراسة تحديد تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم كل 6 أشهر، وذلك منذ تطبيق منظومة الخبز المدعم فى 2014.

وتبلغ تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم 220 جنيهًا حاليًا، فى حين أن الشعبة العامة للمخابز بالاتحاد العام للغرف التجارية، تسعى إلى زيادتها إلى 278.5 جنيه.

وفى هذا الشأن، قال مصدر بوزارة التموين، لـ«المال»، إنه لن يتم بحث التكلفة الجديدة لإنتاج جوال الدقيق، إلا بعد الانتهاء من تفويض جميع المخابز البلدية المدعمة على التفويض البنكى الخاص بالهيئة العامة للسلع التموينية.

وأوضح أن “التموين” لا تعمل ضد أصحاب المخابز، حيث إنهم شركاء فى منظومة الخبز المدعم، ولكن الأولوية الآن هو التفويض البنكى، حيث إنه يعمل على التحول الرقمى لمنظومة الخبز المدعم.

ويصل عدد المخابز البلدية المدعمة على مستوى الجمهورية إلى 28 ألف مخبز، تنتج 270 مليون رغيف يوميًا، لنحو 71 مليون مواطن مقيد على بطاقات الخبز المدعم.

وتحصل المخابز على طن دقيق %82، بالسعر الحر من المطاحن المحلية بنحو 4700 جنيه، لإنتاج خبز بلدى مدعم بتكلفة تتراوح بين 60 و62 قرشًا للرغيف.

ويصل إنتاج الجوال زنة 100 كيلو جرام إلى 1250 رغيفا، فى حين يحصل المواطن على الرغيف بسعر 5 قروش من خلال البطاقة التموينية، ويحصل المخبز على هامش ربح من الوزارة أول كل شهر جديد.

ويبلغ الدعم الحكومى لوزارة التموين، فى الموازنة المالية 2019 ـ 2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه دعم للسلع التموينية، 38 مليارا للتموين، و51 مليارا للخبز.

ويحصل الفرد المقيد على البطاقة التموينية على 50 جنيها كل شهر فى صورة سلع غذائية وغير غذائية، إضافة إلى 150 رغيفا شهريًا.