«المحميات الطبيعية»: مصر تمتلك 13 موقعا من أفضل 100 موقع للغوص على مستوى العالم

تدير وزارة البيئة 30 محمية طبيعية أبرزها محمية وادي الريان ورأس محمد، ووادي الجمال

«المحميات الطبيعية»: مصر تمتلك 13 موقعا من أفضل 100 موقع للغوص على مستوى العالم
عصام عميرة

عصام عميرة

7:40 م, الخميس, 17 ديسمبر 20

قال الدكتور محمد سالم رئيس قطاع المحميات الطبيعية وحماية الطبيعة، التابع لوزارة البيئة، أن مصر تمتلك 13 موقعا للغوص ضمن أفضل 100 موقع على مستوى العالم، ويتميز ساحل البحر الأحمر بموارد ذات طبيعة خاصة وشعب مرجانية.

وأضاف “سالم” خلال كلمته بالصالون الثقافي بعنوان “المحميات الطبيعية في مصر” عبر تطبيق زووم، قبل قليل، أن أستراليا تاتي في المرتبة الثانية بعد مصر وتمتلك 7 مواقع للغوص ضمن أفضل 100 موقع، لافتا الى ان ذلك يمثل تحدي لتوفير الحماية للموارد الطبيعية والحفاظ البيئي عليها مع جذب اكبر عدد من الزوار والسياح.

وتابع أن مصر تمتلك عدد من المحميات الطبيعية على ساحل البحر الاحمر تتميز بافضل المواقع السياحية على مستوي العالم ومنها محميات راس محمد وجبل علبة ونقب والجزر الشمالية وغيرها.

وذكر ان محميات جنوب سيناء تشمل خمس محميات وهي رأس محمد ، نبق ، ابو جالوم ، طابا ، سانت كاترين، كذلك محميات البحر الأحمر تشمل الجزر الشمالية ، وادى الجمال ، علبه ، الجزر البعيدة.

كان الدكتور محمد سالم، رئيس قطاع المحميات الطبيعية، قد كشف – فى تصريح سابق لـ«المال» – عن وجود خطة شاملة للاهتمام بالمحميات الطبيعية، والعمل على استغلال مواردها اقتصاديا، لافتا إلى أنه يجرى العمل على علاج محمية بحيرة قارون التى تعانى العديد من التحديات منها ملوحة المياه، وتسريب الصرف الزراعى إليها بطريقة عشوائية.

تمتلك وزارة البيئة 30 محمية طبيعية

وتدير الوزارة 30 محمية طبيعية، أبرزها محمية وادى الريان، ورأس محمد، ووادى الجمال، ووادى دجلة، وسيوة وأشتوم الجميل وتمثل تلك المحميات %15 من المساحة الكلية لمصر.