المحكمة العامة الأوروبية تؤيد تغريم «جوجل» 2.8 مليار دولار

يأتي حكم المحكمة العامة بعد أن أكدت المفوضية الأوروبية عام 2017 أن شركة جوجل فضلت خدمات التسوق الخاصة بها

المحكمة العامة الأوروبية تؤيد تغريم «جوجل» 2.8 مليار دولار
خالد بدر الدين

خالد بدر الدين

4:13 م, الأربعاء, 10 نوفمبر 21

أيدت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي اليوم قرار المفوضية الأوروبية – الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي – بفرض غرامة قدرها 2.42 مليار يورو على شركة جوجل الأمريكية – صاحبة أكبر محرك بحثى فى العالم-؛ لخرقها قواعد مكافحة الاحتكار عندما فضلت خدمات التسوق المقارنة الخاصة ولم تستخدم خدمات الشركات الأوروبية، رغم أن الشركة الأمريكية التابعة لمجموعة “ألفابيت” قد طعنت في الادعاءات باستخدام ثاني أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي ولكنها خسرت قضيتها.

وأعلنت المحكمة العامة للاتحاد الأوروبي أن المفوضية الأوروبية كانت على حق بخصوص شركة جوجل بسبب خرقها لقانون مكافحة الاحتكار.

ويأتي حكم المحكمة العامة بعد أن أكدت المفوضية الأوروبية عام 2017 أن شركة جوجل فضلت خدمات التسوق المقارنة الخاصة بها.

شركة جوجل تواجه غرامات بسبب الاحتكار
جوجل الأمريكية

وذكرت وكالة “رويترز” أن المفوضية الأوروبية فرضت على الشركة الأمريكية غرامة 2.42 مليار يورو (2.8 مليار دولار) لخرقها قواعد مكافحة الاحتكار.

جوجل تتحمل غرامة ضخمة من المحكمة الأوروبية

وأعلنت موسكو تغريم شركة ما بين 5 و 20% من إيراداتها المتحققة بروسيا ليصل الإجمالى إلى 240 مليون دولار.

وتسعى حكومة موسكو لتغريم الشركة الأمريكية نسبة من إيراداتها السنوية لتقاعسها مرارا في رصد محتوى تعتبره روسيا غير قانوني.

وتأتى محاولات روسيا لفرض غرامات على شركة الأمريكية في أقوى مسعى تنتهجه موسكو حتى الآن لكبح شركات التكنولوجيا الأجنبية.

وقالت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات: جوجل لم تدفع غرامات قيمتها 32.5 مليون روبل (458100 دولار) فُرضت عليها حتى الآن.

وتكثف حكومة موسكو جهودها للضغط على شركات التكنولوجيا الأجنبية في إطار سعيها لفرض سيطرة أكبر على الإنترنت في أنحاء روسيا.

ومن الجهود التى بذلتها موسكو إبطاء سرعة موقع تويتر منذ مارس الماضى واعتادت تغريم شركات أخرى بسبب انتهاكات تتعلق بالمحتوى.

وأصدرت محكمة روسية خلال العام الجارى حكما بتغريم جوجل حوالى 10.5 مليون روبل(142877 دولارا) لانتهاكها القواعد الروسية الخاصة بالمحتوى المحظور.

غرامات روسية على الشركة الأمريكية

وتأتى هذه الغرامة كعقوبة على الشركة الأمريكية وسط مواجهة أوسع بين روسيا وشركات التكنولوجيا العالمية الكبرى ولاسيما من الولايات المتحدة.

وتقوم روسيا بتغريم شركات التواصل الاجتماعي الكبرى لتقاعسها عن إزالة محتوى محظور وتسعى لإجبار شركات التكنولوجيا الأجنبية لفتح فروع بالبلاد.

شركة جوجل تنتشر فى روسيا وتواجه غرامات

وقالت محكمة تاجانسكي الجزئية بموسكو إن جوجل تعرضت لـ 3 غرامات إدارية حجمها 4 ملايين روبل و1.5 مليون روبل و5 ملايين روبل.

وأكد متحدث باسم الشركة الأمريكية الغرامتين الأوليين دون أن يدلي بتعليقات إضافية بخصوص الغرامة الثالثة أو الغرامات الروسية الجديدة.

واستهدفت روسيا الشركة بسلسلة غرامات صغيرة خلال العام الماضى لأسباب تتراوح من عدم حذف محتوى إلى التقاعس عن تخزين بيانات.

وترى حكومة موسكو أن جوجل تستخدم محتوى غير قانوني كما تتقاعس عن تخزين بيانات المستخدمين على أراضيها وليس بفروع أجنبية.