المحكمة الاقتصادية تنظر دعوى ضد المستشار المالي لأسهم أمريكانا مصر 23 ديسمبر

مع استدعاء ممثلى شركتى فينكورب للاستشارات المالية و والمصرية للمشروعات السياحية

المحكمة الاقتصادية تنظر دعوى ضد المستشار المالي لأسهم أمريكانا مصر 23 ديسمبر
شريف عمر

شريف عمر

6:07 م, السبت, 14 ديسمبر 19

قررت محكمة القاهرة الاقتصادية، تأجيل نظر الدعوى المقامة من مساهمى الأقلية بشركة أمريكانا مصر ، ضد المستشار المالى المستقل لأسهم الشركة، لجلسة الاثنين 23 ديسمبر الجارى.

وقال مساهمون ب، إن الدعوى المقامة تطالب بالحصول على تعويض مادى بقيمة 20 مليون جنيه، من المستتشار المالى المستقل –شركة فينكورب المالية– بداعى تضررهم من تقييمه لأسهم الشركة ضمن عرض الشراء المقدم من شركة أديبيتو.

التصريح باستخراج صورة رسمية من تقرير القيمة العادلة

وأوضحت المصادر لـ«المال» أن المحكمة قررت التصريح للمدعى باستخراج صورة رسمية من تقرير القيمة العادلة المعد من فينكورب، وملاحظات الهيئة العامة للرقابة المالية عليه، واستدعاء ممثلى شركتى فينكورب والمصرية للمشروعات السياحية العالمية، لجلسة 23 ديسمبر القادم.

وتعود أزمة أمريكانا مصر إلى موافقة ، مطلع أبريل 2018، على استثناء أديبتيو من تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على 90.3% من رأسمال “أمريكانا مصر” استكمالًا لصفقة استحواذ “أديبتيو” على أمريكانا الأم بالكويت، في صفقة تجاوزت 3.4 مليار دولار.

تطورات عرض شراء الأسهم

واعترض بعض مساهمي الأقلية “أمريكانا مصر” على نقل الملكية، وتظلموا من القرار، للحفاظ على حقوقهم، وفي يناير الماضي، قررت لجنة التظلمات بالهيئة، إلزام “أديبتيو” بتقديم عرض شراء إجباري لباقى الأسهم، وهو ما طعنت عليه اديبيتو من جديد لدى لجنة التظلمات، لكن الأخيرة رفضت طلب أديبتيو، والتى بدورها طعنت على القرار لدى مجلس الدولة.

وفي الأسابيع الأخيرة، تقدمت أمريكانا بعرض رسمي لشراء أسهم أمريكانا بقيمة 3.90 جنيه للسهم، وهو ما قوبل بالرفض من الهيئة ، لعدم مراعاة الدراسة لمعايير التقييم المالي، وطالبت أديبيتو تعيين مستشار مالي مستقل آخر، لإعداد الدراسة خلال شهر، لتقرر أديبتيو بعدها التصعيد، والتأكيد أنها لن تتوانى عن عن الدفاع عن حقوقها، بما سيدفعها لتصعيد الأمر إلى أعلى المستويات لإيجاد حل عادل لهذه القضية حال فشل المساعي الحالية.

ومنذ أيام تقدمت شركة أديبتيو انفستمنت بشكوى رسمية، لدى سحر نصر، وزيرة الاستثمار، لمطالبتها بالتدخل لحل ازمة عرض الشراء الاجبارى لأسهم الأقلية بأمريكانا مصر، عبر مراجعة قرار الهيئة العامة للرقابة المالية، برفض تقرير القيمة العادلة المعد بأحد شركات الاستشارات المالية المحلية، بجانب إنهاء أيه عراقيل تواجه إعادة هيكلة استثمارات المجموعة فى مصر.

وحصلت “المال” على نسخة من شكوى أديبتيو، والتى قدمها رجل الأعمال الاماراتى محمد العبار، والذى بدأ فيها، الإشارة إلى أن أديبتيو تمثل استثماراً مشتركاً بينع وبين أحد كبار رجال الأعمال من الامارات، بجانب الصندوق السيادى السعودى، وتبلغ صادرات المجموعة مليارى جنيه سنويا.

أديبتيو الإماراتية تلجأ لوزارة الاستثمار

وتضمنت الشكوى، إن أديبتيو واجهت عدة عقبات فى خططها الاستثمارية والتوسعية فى مصر، بكل لا يتماشى مع التوجه الحالى للحكومة فى تشجيع الاستثمارات الأجنبية، كما واجهت حملة بداخل منظومة العمل بسوق المال، تحت شعار حماية حقوق الاقلية.

وتابعت: لجأنا لوزارة الاستثمار للتدخل والحفاظ على مناخ صحى للاستثمار، وتدور المطالب حول مراجعة قرار هيئة الرقابة المالية، بالزام بتعيين مستشار مالى، لاعداد دراسة قيمة عادلة جديدة، والعمل مع المستشار المالى الحالى، لمعالجة أيه تحفظات أو ملاحظات لدى الهيئة، تمهيداً لتقديم عرض شراء اجبارى لـ 9.7% من أسهم أمريكانا مصر.

وأشارت أديبتيو أن اتمام تلك الخطوة من شانه استكمال المجموعة لأهداف اعادة الهيكلة والعمل على نقل حصص باقى الشركات التابعة للمجموعة فى مصر والتى تفوق 10 شركات، فى إطار السعى لزيادة الاستثمارات بها.

وأكدت أديبيتو أنها بدأت بالنصف الثانى من العام الجارى، خطة إعادة هيكلة لمجموعة أمريكانا فى مصر، تهدف لفصل قطاع المطاعم عن المصانع، وسعت لنقل ملكيتها من أديبتيو لشركة أخرى حديثة التأسيس ” أمريكانا القابضة للمطاعم المصرية، وتقدمت للرقابة المالية، بطلب لنقل الملكية بالشركة المقيدة فى البورصة.

وأوضحت أن الهيئة رفضت السير فى اجراءات نقل الملكية، لحين تقديم أديبتيو لعرض شراء إجبارى على باقى أسهم أمريكانا مصر، وهو ما تعجبت منه أديبيتو بداعى عدم ارتباط الملفين، وبالتالى ما زالت الخطوة مجمدة.

فيما قالت مصادر مقربة من مساهمى الأقلية، إن كل الأطراف من حقها الحفاظ على حقوقها، ولدينا ثقة فى الجهات القضائية والرقابية لحل الأزمة، وفى هذا الإطار تقدم مساهمون بتظلم لدى لجنة التظلمات بالهيئة، لإلزام أديبتيو بشراء الأسهم حرة التداول بأمريكانا مصر، بعد إعداد قيمة عادلة وفقاً لالية صافى الأصول، باعتبارها الأكثر عدالة فى التقييم الحقيقى.

هيكلة أمريكانا مصر

وأشارت المصادر إلى أن أديبيتو طبقت خطة إعادة هيكلة شاملة لأمريكانا مصر، منذ منتصف 2018، أثرت على النتائج المالية، وبالمثل خفضت دراسة القيمة العادلة.

وأكدت المصادر أن أديبتيو أقامت دعوى قضائية أمام دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإدارى، تأجلت لجلسة 1 فبراير المقبل، لاستكمال نظر المستندات.

بينما قالت مصادر بسوق المال، لـ “المال” سابقا، إن الهيئة راجعت المقيّم الذى حدد سعر السهم بقيمة 3.90 جنيه – شركة فينكورب – وأبلغته بضرورة استيفاء معايير التقييم المالي، قبل المطالبة بتعيين آخر، مؤكدة أن دور الهيئة، هو التأكد من استيفاء معايير التقييم واعتماد الدراسة، وليس التدخل فى الآلية أو إبداء الأسباب الفنية.

وتابعت أن الهيئة اتخذت قرارها وتنتظر أن تعيّن “أديبتيو” مقيّما جديدا، وفى حالة عدم حدوث ذلك فسيتم اتخاذ الإجراءات القانونية المنصوص عليها فى قانون سوق المال، وتتنوع تلك الإجراءات بين تجميد حصة المساهم الرئيسي، أو تحريك دعوى جنائية بجانب التغريم المالي، وعقوبات أخرى.

وخلال أول 9 شهور من العام الجاري، انخفضت أرباح امريكانا مصر بنحو 29.12 % لتحقق 65 مليون جنيه مقابل 91.8 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، رغم ارتفاع الايرادات لـ 3.1 مليار جنيه، مقابل 2.8 مليار، ولكنها عانت من ارتفاع التكاليف بجانب تحملها نحو 190 مليون جنيه ببند مكافأة نهاية الخدمة والاستغناء عن جزء من العمالة.