المحكمة الاقتصادية تؤجل دعوى أقلية «أمريكانا» ضد المساهم الرئيسى

الجلسة شهدت لغطاً حول مدى قانونية إفراج «الرقابة المالية» عن النسخة الأصلية من تقرير القيمة العادلة

المحكمة الاقتصادية تؤجل دعوى أقلية «أمريكانا» ضد المساهم الرئيسى
شريف عمر

شريف عمر

10:19 ص, الأربعاء, 25 ديسمبر 19

أجلت محكمة القاهرة الاقتصادية نظر الدعوى المقامة من مساهمى الأقلية فى «أمريكانا -مصر»، ضد كل من «أديبتيو الإماراتية» -المساهم الرئيسى بالشركة- و«فينكورب» -المستشار المالى المستقل الذى تولى تقييم أسهمها المقيدة فى البورصة المصرية- إلى جلسة الاثنين المقبل.

وقالت مصادر مطلعة على الأزمة إن جلسة أمس شهدت حضور جميع الأطراف، وطالب الفريق القانونى لشركتى «أديبيتو» و«فينكورب» بالتأجيل للاطلاع على كل المستندات.

وكان مساهمو الأقلية فى «أمريكانا-مصر» قد أقاموا دعوى قضائية ضد «أديبتيو» و«فينكورب»، بعد إعداد تقرير قيمة عادلة لأسهم الشركة عند 4 جنيهات، وهو ما رفضته هيئة الرقابة المالية بداعى عدم المنطقية، فى وقت يتداول فيه السهم قرب مستويات 17 جنيها.

وأكدت المصادر أن محامى مساهمى الأقلية أدخل «أديبتيو» ضمن القضية لمنحها كامل الفرصة للدفاع عن نفسها.

ولفتت إلى أن الجلسة شهدت لغطاً حول مدى قانونية إفراج «الرقابة المالية» عن النسخة الأصلية من تقرير القيمة العادلة، فطالب البعض بعدم إخراجه للحفاظ على السرية وتجنب الإضرار بتعاملات سوق المال، فى حين شدد آخرون على أن رفض الهيئة للتقرير يوجب الإعلان عنه.

وكانت المحكمة قد صرحت فى 14 ديسمبر الحالى لمساهمى الأقلية فى «أمريكانا-مصر» باستخراج صورة رسمية من تقرير القيمة العادلة المُعدّ من «فينكورب» وملاحظات الهيئة عليه، فى الدعوى المقامة منهم للمطالبة بتعويض مادى بقيمة 20 مليون جنيه من المستشار المستقل، نظرا لما وصفوه بتضررهم من التقييم ضمن عرض الشراء المقدم من الشركة الإماراتية.

وفى سياق متصل، قالت مصادر إن لجنة التظلمات بهيئة الرقابة المالية ستعقد اليوم الأربعاء أول جلسات نظر التظلم المقدم من «أديبتيو»، للطعن على قرار الهيئة برفض تقرير «فينكورب» دون إبداء أسباب –على حد وصفها.

وأوضحت أنه سيتم فى نفس الجلسة نظر التظلم المقدم من المساهمين لإلزام الشركة بتقييم سهم «أمريكانا-مصر» وفقاً لآلية صافى الأصول، باعتبارها الأكثر عدالة.

وأضافت المصادر أن جلسة الأربعاء ستشهد عرض جميع وجهات النظر، مع احتمالات قوية لصدور قرار من اللجنة فى اليوم نفسه، خاصة أن المدة القانونية الممنوحة من الهيئة لتعيين مستشار مالى آخر انتهت منذ أيام.

وتعود أزمة «أمريكانا-مصر» إلى موافقة الرقابة المالية مطلع أبريل 2018 على استثناء «أديبتيو» – المملوكة لرجل الأعمال الإماراتى محمد العبار – من تقديم عرض شراء إجبارى للاستحواذ على %90.3 من رأسمال الشركة، بشكل اعترض عليه مساهمو الأقلية، ليحصلوا فى النهاية على قرار بإلزامه بالشراء الإجبارى.

وأبدت «أديبيتو» موافقتها على تقديم عرض الشراء الإجبارى، بالتزامن مع إقامة دعاوى قضائية لوقف القرار من الأساس، ومؤجل نظرها لجلسة 1 فبراير المقبل، وتطور الموقف مؤخراً بعد رفض الهيئة لتقرير القيمة العادلة، لتقدم الشركة الإماراتية شكوى لدى وزارة الاستثمار،وجهات حكومية أخرى، لإنهاء أى عراقيل تواجه إعادة هيكلة استثمارات المجموعة فى مصر، ومنها فصل ذراع المطاعم عن المصانع.