المحطات النووية : خطة طموحة لإنشاء محطات جديده بالساحل الشمالي

انتهت من تصميمات المشروع النووي

المحطات النووية : خطة طموحة لإنشاء محطات جديده بالساحل الشمالي
عمر سالم

عمر سالم

1:45 م, الأثنين, 12 يوليو 21

أكد الدكتور هشام حجازي رئيس القطاع الوقود النووى بهيئة المحطات النووية ، أن الهيئة انتهت من تسليم الوثائق اللازمة لاستخراج إذن بدء الانشاء بالمحطة النووية الاولى بالضبعة لتوليد الكهرباء بقدرة 4800 ميجا وات تعتبر أهم خطوات البدء في المشروع حتى الآن.

و أضاف خلال الحلقة النقاشية حول دور الطاقة النووية في تحقيق التنمية المستدامة ، التى تنظمها شركة روساتوم الروسية بالتنسيق مع هيئة المحطات النووية ، أن مصر لديها خطة طموحة للتوسع فى مشروعات الطاقة النووية لتوليد الكهرباء و معظمها سيكون فى الساحل الشمالى.

و أشار حجازي إلى أن مصر تستهدف عمل مزيج متكامل من الطاقة لتأمين التغذية الكهربائية ، مشيرا إلى أنه يتم العمل على قدم وساق لسرعة الانتهاء من إنشاء الرصيف البحري لاستقبال المعدات الثقيله التى ستاتى من روسيا إلى منطقة الضبعة بمرسى مطروح.

ويحضر الجلسة عدد من مسؤولى شركة روساتوم الروسية وممثلين آخرين من الهيئات ، من بينهم الدكتور هشام حجازى ممثل من هيئة محطات الطاقة النووية المصرية وألكسندر فورونكوف الرئيس التنفيذى لشركة روساتوم الروسية للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.

كما شارك في الجلسه بولينا ليون مديرة قسم الاستدامة فى شركة روساتوم الروسية ويوليا تشيرناخوفسكايا -نائب المدير العام فى روساتوم للخدمات وأناتولى كوفتونوف -مدير إنشاءات محطة الطاقة النووية فى مصر.

وتتناول الحلقة النقاشية عدد من الموضوعات الهامة يأتى فى مقدمتها استراتيجية وأهداف شركة روساتوم الروسية الممتدة إلى 2030، بالإضافة إلى تسليط الضوء حول دور الطاقة النووية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخبرة شركة روساتوم فى تفعيل تلك الأهداف، كما سيتم الإعلان عن اخر التطورات بمراحل بناء البنية التحتية لمحطة الضبعة للطاقة النووية.