المحطات النووية: الانتهاء من المدينة السكنية للعاملين وطلبنا إذن بدء تنفيذ الضبعة

4800 ميجاوات إجمالى إنتاج المحطة النووية

المحطات النووية: الانتهاء من المدينة السكنية للعاملين وطلبنا إذن بدء تنفيذ الضبعة
عمر سالم

عمر سالم

2:14 م, الأثنين, 12 يوليو 21

قال الدكتور هشام حجازى، رئيس قطاع الوقود النووى بهيئة المحطات النووية ، إنه تم الانتهاء من تنفيذ المدينة السكنية للعاملين التى ستضم العمالة الروسية والمصريين التابعين لهيئة المحطات النووية، إضافة لمضى الهيئة قدما فى الانتهاء من تنفيذ الرصيف البحرى الذى سيقوم باستقبال المعدات الثقيلة من روسيا .

وأضاف حجازى فى كلمته خلال حلقة نقاشية حول دور الطاقة النووية فى تحقيق التنمية المستدامة، إنه تم الانتهاء من تسليم جميع المستندات والوثائق المطلوبة للحصول على إذن الإنشاء والتراخيص من قبل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية التابعة لمجلس الوزراء وذلك لتوفير الأمان الكامل للمشروع.

وأوضح أن البرنامج النووى المصرى لن يكتف فقط بإقامة مشروع محطة الضبعة النووى ولكن هناك عددا من المشروعات النووية خاصة بمنطقة الساحل الشمالي سيتم إقامتها تباعا خاصة مع توجه الدولة المصرية الاعتماد على توليد وإنتاج الكهرباء من الطاقات الجديدة والمتجددة خاصة الطاقة النووية من خلال مساهمتها فى خلق مزيج متكامل مع الوقود الأحفورى لتوليد الطاقة الكهربائية المختلفة .

ونوه إلى أن هناك خطة طموحة تتبناها حاليا هيئة المحطات النووية بدعم من القيادة السياسية للمضى قدما فى تنفيذ مشروعات نووية لتأمين احتياجات البلاد مستقبليا من الطاقة النووية الخاصة بإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية.

ويحضر الجلسة عدد من مسؤولى شركة روساتوم الروسية وممثلين آخرين من الهيئات ، من بينهم الدكتور هشام حجازى ممثل من هيئة محطات الطاقة النووية المصرية وألكسندر فورونكوف الرئيس التنفيذى لشركة روساتوم الروسية للطاقة فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

كما شارك في الجلسة بولينا ليون مديرة قسم الاستدامة فى شركة روساتوم الروسية ويوليا تشيرناخوفسكايا -نائب المدير العام فى روساتوم للخدمات وأناتولى كوفتونوف -مدير إنشاءات محطة الطاقة النووية فى مصر.

وتتناول الحلقة النقاشية عدد من الموضوعات الهامة يأتى فى مقدمتها استراتيجية وأهداف شركة روساتوم الروسية الممتدة إلى 2030، بالإضافة إلى تسليط الضوء حول دور الطاقة النووية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة وخبرة شركة روساتوم فى تفعيل تلك الأهداف، كما سيتم الإعلان عن اخر التطورات بمراحل بناء البنية التحتية لمحطة الضبعة للطاقة النووية.