المحطات المائية توفر 3 ملايين طن بترول مكافئ سنويا

سيتم تنفيذ عدد من البرامج لتطوير أداء الهيئة خلال العام المالى 2019/2020

المحطات المائية توفر 3 ملايين طن بترول مكافئ سنويا
عمر سالم

عمر سالم

11:41 م, الخميس, 21 مارس 19

قال المهندس محمد عبدالقادر عمرو رئيس هيئة المحطات المائية، إن متوسط الطاقة المنتجة سنويا من المحطات المائية القائمة حوالى 13 مليار كيلووات ساعة تحقق وفراً فى استهلاك الوقود يعادل حوالى 3 ملايين طن بترول مكافئ سـنوياً تحد من انبعاث حوالـى 7.2 مليون طن من غاز ثانى أكسيد الكربون.

واستعرض عبد القادر خلال اجتماعه مع الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه جار إعداد الدراسات للاستفادة من الرياحات والقناطر الصغيرة في الدلتا وعلى امتداد نهر النيل، وذلك لتعظيم الاستفادة من كل المجارى المائية بمصر.

وأضاف عبد القادر انه سيتم تنفيذ عدد من البرامج لتطوير أداء الهيئة خلال العام المالى 2019/2020 ومنها رفع كفاءة التخطيط ومتابعة الخطة، تطوير نظم المعلومات وأرشفة وتخزين البيانات، ورفع كفاءة وتطوير إدارة وميكنة الأعمال للعاملين للقطاعات المختلفة بالهيئة.

وأكد عبد القادر أن محطة توليد كهرباء أسيوط المائية قدرة 32 ميجاوات تعمل حالياً بكفاءة عالية، مضيفاً أنه تم افتتاح المحطة فى أغسطس الماضى، وتعد آخر محطة كبيرة على نهر النيل.

وتتكون هذه المحطة من 4 وحدات وتم الانتهاء من حوالى 99% من التركيبات والاختبارات، ومن المخطط الانتهاء من المشروع فى نهاية يونيو 2018 طبقا للبرنامج الزمنى.

وجدير بالذكر أن المحطات المائية تحقق كفاءة تشغيلية عالية مقارنة ببدائل الطاقة الأخرى التقليدية والمتجددةن كما أن تكلفتها الاقتصادية مناسبة فضلاً عن الاعتبارات البيئية الجيدة.