المحادثات بين الاتحاد الأوروبي والصين مستمرة حتى لو تم التصديق على التعريفات الجمركية

رفض الاتحاد الأوروبي حتى الآن المقترحات التي قدمتها الصين

المحادثات بين الاتحاد الأوروبي والصين مستمرة حتى لو تم التصديق على التعريفات الجمركية
أيمن عزام

أيمن عزام

6:35 م, الأربعاء, 25 سبتمبر 24

قال مصدر مطلع على الأمر إن الاتحاد الأوروبي والصين سيواصلان المفاوضات لإيجاد حل بديل للرسوم الجمركية حتى لو صوتت الدول الأعضاء في الأيام المقبلة على فرض رسوم على المركبات الكهربائية، بحسب وكالة بلومبرج.

 وقال أحد المصدرين، الذي تحدث مثل الآخرين بشرط عدم الكشف عن هويته، إن بندًا يسمح باستمرار المحادثات سيضاف إلى مشروع التشريع الذي من المتوقع أن تصوت عليه الدول الأعضاء بحلول أوائل الشهر المقبل.

 كان من المقرر في الأصل التصويت يوم الأربعاء، لكن هذا التوقيت تأجل قليلاً بعد أن اتفق الاتحاد الأوروبي والصين على تكثيف المحادثات.

آلية للسيطرة على الأسعار

وفي أعقاب اجتماع الأسبوع الماضي بين مفوض التجارة في الكتلة، فالديس دومبروفسكيس، ووزير التجارة الصيني وانج وينتاو، قال الاتحاد الأوروبي إن الجانبين يبحثان آلية للسيطرة على الأسعار وحجم الصادرات لتجنب الرسوم الجمركية المناهضة للدعم.

رفض الاتحاد الأوروبي حتى الآن المقترحات التي قدمتها الصين. وقالت الذراع التنفيذية للكتلة مرارًا وتكرارًا إن أي حل يجب أن يكون متوافقًا مع قواعد منظمة التجارة العالمية، ومعالجة تأثير إعانات الصين وتمكين الاتحاد الأوروبي من المراقبة لضمان الامتثال.

رفضت الصين تدابير أوروبية شملت مكافحة الدعم، معتبرة أنها خطوة حمائية. وفي محاولة لحث الدول الأعضاء على تبني وجهة نظرها، تقدم بكين جزرة زيادة الاستثمار في مصانع السيارات – في دول مثل إسبانيا والمجر – وعصا التهديد بالرسوم الجمركية على منتجات الألبان والبراندي ولحم الخنزير وغيرها من المنتجات، بما في ذلك السيارات ذات المحركات الكبيرة.

يثق المسؤولون في أن الكتلة لديها عدد كاف من الدول الأعضاء لتمرير الرسوم الجمركية لكنهم يتبنون موقفا حذرا بعد أن تحدث رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز ضد الرسوم، واستمرت ألمانيا في الضغط من أجل التوصل إلى اتفاق مع بكين.

قال وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك في برلين يوم الاثنين: “لست من محبي الرسوم الجمركية التعويضية لأن هذا من المرجح أن يؤدي إلى تدابير مضادة ويشركنا في نزاع حول التعريفات الجمركية، وربما حرب  مع الصين”.

 وتابع: “أنا أعمل على إيجاد حل سياسي لن يدفعنا إلى حرب حول التعريفات الجمركية مع الصين”.

قال أحد الأشخاص المطلعين إن برلين تميل إلى الامتناع عن التصويت. وحذر الشخص من أنه لم يتم اتخاذ قرار رسمي لأن الحكومة لم تر التشريع النهائي بعد.

إلحاق الضرر بمصداقية الكتلة

وتشعر الدول الأعضاء بالقلق من أن الرفض من شأنه أن يلحق الضرر بمصداقية الكتلة بشأن السياسة التجارية مع بكين وربما الولايات المتحدة، وخاصة إذا فاز دونالد ترامب في الانتخابات المقبلة.

وقالت دول أعضاء أخرى، بما في ذلك إيطاليا والدنمرك، التي تعد واحدة من أكبر موردي لحوم الخنزير إلى الصين، إنها تؤيد فرض التعريفات الجمركية.

وقالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن في مقابلة مع بلومبرج في 20 سبتمبر في كوبنهاجن: “لا أريد حربًا تجارية، لكن أوروبا لا تستطيع ألا تتفاعل عندما يكسر الآخرون القواعد الدولية للعبة التي لدينا”. “من الذي بدأ هذا؟ في نظري، ليست أوروبا، إنها الصين. وبالطبع يجب على المفوضية الأوروبية وبالتالي الدول الأعضاء أن تتفاعل معها”.

إن التصويت القادم للاتحاد الأوروبي من شأنه أن يمهد الطريق لفرض رسوم جمركية تصل إلى نحو 35% اعتباراً من نوفمبر لمدة خمس سنوات ما لم تعارض أغلبية  ــ 15 دولة عضواً تمثل 65% من سكان الكتلة ــ هذه الخطوة.

 وسوف تكون الرسوم الجمركية الجديدة أعلى من المعدل الحالي البالغ 10%.