المجموعة المالية تستحوذ على 15% من تنفيذات البورصة في أسبوع

احتلت شركة التجاري للسمسرة في الاوراق المالية المرتبة الثانية بحصة قدرها 13%، وتداولات 407.8 مليون جنيه.

المجموعة المالية تستحوذ على 15% من تنفيذات البورصة في أسبوع
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:46 ص, السبت, 27 يوليو 19

استحوذت شركة المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية على 15% من تنفيذات الأسبوع المنقضي، بقيم تداول قدرها 460.5 مليون جنيه.

وذكر تقرير صادر عن البورصة، وصل “المال” نسخه منه، أن شركة التجاري للسمسرة في الأوراق المالية قد جاءت في المرتبة الثانية بحصة قدرها 13%، وتداولات 407.8 مليون جنيه.

«أرقام» تحتل المركز الثالث

وفي المركز الثالث ظهرت شركة أرقام لتداول الأوراق المالية بحصة 9.8%، وبلتون لتداول الأوراق المالية في المرتبة الرابعة بـ9.1%، والخامسة شركة أصول للوساطة بحصة 9%.

وجاء في الترتيب من السادس إلى العاشر بالترتيب كل من: “هيرميس ومباشر وفاروس وبايونيرز وعربية أون لاين لتداول الاوراق المالية”، وبحصص تراوحت بين 2.7 إلى 8%.

4.6 مليار جنيه خسائر أسبوعية

وسجلت البورصة خسائر قدرها 4.6 مليار جنيه الأسبوع الماضي، كما هبط مؤشري “egx30″ الرئيسي 1.2% ليغلق عند 13510 نقطة، و”egx100” الأوسع نطاقا 0.02 % إلى 1375 نقطة.

وانخفضت التداولات بقيمة 4.2 مليار جنيه وسجل المستثمرين الأجانب صافي بيع بقيمة 71.8 مليون جنيه، والعرب 97.9 مليون، وتصدر قطاع العقارات قائمة القطاعات النشطة باستحواذه على 23.9% من التعاملات.

ترجيحات بالتماسك قرب 13500 نقطة

وتوقع سعيد الفقي مدير فرع شركة “أصول” لتداول الأوراق المالية أن عودة السيولة للسوق تدريجيا الأسبوع المقبل تزامنا مع قرب تنفيذ صفقة جلوبال تيلكوم.

وأشار الفقي إلى أن السوق تفتقد إلى السيولة نتيجة لعدم ثقة المستثمرين بالسوق في هذه الفترة، لذلك يعد سهم جلوبال الملاذ الآمن حاليا من مخاطر السوق ومع وصول أسعار الكثير من الأسهم لمستويات تاريخية تكون فرصة جيدة لاستقبال عائد الصفقة، وبالتالي عودة النشاط للأداء بشكل عام.

عوامل تدعم التحرك الإيجابي

ولفت إلى أن هناك بعض العوامل الأخرى الداعمة لهذا الاتجاه تتمثل في الترجيحات القوية لخفض أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقبل، فضلا عن قرب التصديق علي المقترح المقدم بشأن ضريبة الدمغة على التعاملات والذي سيكون له مردود إيجابي كبير وقت إقراره.

رجح الفقي أن يمثل مستوى الدعم 13500 نقطة خائط صد قوي يبدأ من خلاله السوق استعادة توازنة للصعود واستهداف مستوي 13800 نقطة مبدئيا.

ولفت إلى أن مؤشر الأسهم الصغيرة لم يختلف كثير عن المؤشر الرئيسي إذ يقف قرب مناطق الدعم عند 530 نقطة والتي من المرجح عدم اختراقها لأسفل وعودة الصعود بالقرب منها.