المجموعة المالية تتربع على عرش السمسرة خلال سبتمبر

بحصة سوقية بلغت 16.6%.

المجموعة المالية تتربع على عرش السمسرة خلال سبتمبر
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:40 ص, الخميس, 1 أكتوبر 20

احتلت شركة المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية صدارة شركات السمسرة المنفذة لتعاملات البورصة خلال شهر سبتمبر الماضي، بحصة سوقية بلغت 16.6%.

وذكر تقرير صادر عن مركز معلومات البورصة، وصل “المال” نسخة منه، أن شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية جاءت في المرتبة الثانية بنسبة 10.7%.

واحتلت شركة التجاري الدولي لتداول الأوراق المالية المركز الثالث بحصة بلغت 10.2%، ثم بلتون لتداول الأوراق المالية بنسبة 8.5%، تلتها شركة بايوينرز لتداول الأوراق المالية بحصة 6.7%.

واحتل الترتيب من السادس حتى العاشر كل من: “فاروس وعربية اون لاين ومباشر وسيجما وسيجما وأرقام”، بحصص بين 4.2 و6.5%.

وسجلت مؤشرات البورصة حالة تباين خلال تعاملات شهر سبتمبر المنقضي، مع اتجاه المستثمرين المصريين والعرب للشراء، والأجانب نحو البيع.

وانخفضن مؤشر egx30 الرئيسي بنسبة 3.3% ليصل إلى مستوى 10989 نقطة.

وقفز مؤشر egx70ewi للأسهم الصغيرة والمتوسطة 8.3% إلى 2003 نقاط، ومؤشر egx100ewi الأوسع نطاقًا بنسبة 4.8% إلى 2896 نقطة.

وتراجع رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بنسبة 2% ما يعادل 12.2 مليار جنيه ليصل إلى 618.7 مليار جنيه، مقابل 630.9 مليار الشهر السابق له.

وبلغ إجمالي قيم التداولات 66.2 مليار جنيه، مقابل 37.9 مليار جنيه مسجلة الشهر السابق له.

وقفزت مؤشرات البورصة بشكل جماعي، خلال الربع الثالث من العام الحالي، والذي شهد إقرار الحكومة خطة التعايش مع فيروس كورونا وفتح الاقتصاد بشكل تدريجي.

وصعد مؤشر “egx30” الرئيسي بنسبة 2.1% خلال الربع الثالث ليغلق عند مستوى 10989 نقطة.

وحظيت أسهم الأفراد المقيدة بالبورصة بالجانب الأكبر من الصعود، إذ ارتفع مؤشر “egx70ewi” للأسهم الصغيرة والمتوسطة بشكل قياسي بلغ 38% إلى 2003 نقاط، ومؤشر “egx100ewi” الأوسع نطاقًا بنسبة 28.9% إلى 2896 نقطة.

وصعد رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة بنسبة 5% تقريبًا، ما يعادل 29 مليار جنيه ليصل إلى 618.7 مليار جنيه، مقابل 590 مليارًا إغلاق الربع السابق له.

وقررت الحكومة إعادة الحياة والنشاط الاقتصادي تدريجيًّا، اعتبارًا من من نهاية يونيو الماضي، من خلال تخفيف القيود المفروضة للوقاية من تفشي فيروس كورونا.

وأعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حينها إعادة فتح المساجد والكنائس في البلاد لممارسة الشعائر الدينية مع استمرار تعليق الصلوات الأسبوعية، في إطار خطة الحكومة للتعايش مع وباء فيروس كورونا المستجد.

وقرر رئيس الوزراء تخفيف ساعات حظر التجوال لتكون من الساعة 12 منتصف الليل حتى الساعة الرابعة صباحًا، مع الالتزام بالتدابير الاحترازية، وفرض عقوبات على المخالفين، ما يعني إلغاء القرارات السابقة الخاصة بتوقيتات حظر التجول.

وشملت قرارات الحكومة إعادة فتح كلّ من المطاعم والمقاهي، والنوادي الرياضية ومراكز الشباب، والمحالّ التجارية، ودُور العبادة لأداء الشعائر اليومية، والمنشآت الثقافية كالمسارح ودور السينما والمراكز الثقافية وغيرها، بنسبة 25% من طاقتها الاستيعابية.

وتضاف هذه القرارات إلى أخرى تنفذها الحكومة بالفعل، مثل السماح للفنادق والمنتجعات السياحية الحاصلة على شهادات السلامة باستقبال السياحة الداخلية بنسبة 25% من طاقتها الاستيعابية، وتم رفعها إلى 50%.

كما تقرر إعادة حركة الطيران والسياحة الخارجية اعتبارًا من يوليو الماضي.