المجموعة الطبية تنسق مع الشركة المنتجة للقاح الروسي لتوريد دفعات شهرية

واستهداف تلقيح 112 ألف مواطن يوميًّا

المجموعة الطبية تنسق مع الشركة المنتجة للقاح الروسي لتوريد دفعات شهرية
هيثم سمير

هيثم سمير

5:03 م, الأثنين, 19 أبريل 21

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اليوم، اجتماع (المجموعة الطبية لمواجهة انتشار فيروس كورونا)، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور محمد عوض  تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، واللواء بهاء الدين زيدان رئيس الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وإدارة التكنولوجيا الطبية، والدكتور تامر عصام، رئيس هيئة الدواء المصرية، واللواء طبيب مجدى أمين، مدير إدارة الخدمات الطبية للقوات المسلحة.

استهل رئيس الوزراء الاجتماع بالإشارة إلى ما نشهده هذه الفترة من تزايد معدلات الإصابة بفيروس كورونا، وقال إنه يتطلب منا جميعًا الحرص الزائد، وتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية بمنتهى الحسم لمكافحة انتشار هذا الفيروس.

وأشار، في هذا الصدد، للجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة على عدة مسارات في القطاع الطبي للتوسع في توفير اللقاحات المضادة للفيروس، والعمل على توفير مخزون إستراتيجي كاف من الأكسجين الطبي لتلبية احتياجات المستشفيات على مستوى الجمهورية، إلى جانب استمرار جهود توفير الأجهزة والمستلزمات الطبية اللازمة.

 وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالعمل على جاهزية القطاع الطبي بشكل دائم للتعامل مع تداعيات هذا الفيروس، وتوفير أية اعتمادات مالية إضافية قد تتطلبها عملية استيراد التطعيمات واللقاحات، وكذلك توفير مخزون إستراتيجي من المستلزمات الطبية.           

وفي ضوء ذلك، أكدت وزيرة الصحة أن هناك بالفعل احتياطيًّا كافيًا من الأكسجين الطبي، وأنه لا توجد أي أزمة حاليًّا في توافره، ولا توجد أي أزمة في توافر المستلزمات والأجهزة الطبية لمواجهة انتشار الفيروس.

واستعرضت وزيرة الصحة الجهود والإجراءات الجاري تنفيذها لتأمين كَميات الأكسجين المطلوبة بمختلف محافظات الجمهورية، ولا سيما محافظات الصعيد.

وقالت إنه تم التنسيق مع الشركات المنتجة للأكسجين المُسال لزيادة الكَميات المُنتجة، وإعادة توجيه الكميات المنتجة من الأكسجين الصناعي للقطاع الطبي، بعد إتمام التحاليل الإضافية ليتوافق مع الأكسجين الطبي، إلى جانب الانتهاء من رفع كفاءة شبكات الغازات الطبية لعدد 40 مستشفى من المستشفيات التابعة للوزارة.           

وذكرت، في الوقت نفسه، أنه تم الانتهاء من أعمال التعاقد لتوريد 30 مولد أكسجين؛ لإتاحتها لمستشفيات وزارتي الصحة والتعليم العالي، حيث سيتم البدء في توريد هذه المولدات بواقع 5 مولدات شهريًّا بداية من شهر يونيو 2021.

وكلّف رئيس الوزراء بأن يكون المخزون الإستراتيجي من الأكسجين الطبي لا يقل عن 3 ملايين لتر، بخلاف ما يتم إنتاجه للاستهلاك اليومي.          

وتطرقت وزيرة الصحة إلى المناقشات التي أجرتها، اليوم، مع السفير الروسي لدى مصر لبحث سبل توفير لقاح فيروس كورونا الروسي (سبوتنك V)، في إطار خطة الدولة المصرية لتوفير الاحتياجات المطلوبة من اللقاحات، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الشأن.

وقالت إن مناقشاتها مع السفير الروسي تناولت أيضًا بحث إمكانية تصنيع هذا اللقاح، الذي حصل على موافقة هيئة الدواء المصرية، محليًّا من خلال الشركات المصرية؛ لضمان تلبية احتياجات الدولة من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات؛ تمهيدًا للتصدير للدول الإفريقية.

وخلال الاجتماع، قدمت وزيرة الصحة عرضًا تناولت خلاله آخِر المستجدّات المتعلقة بفيروس كورونا، وحالات الإصابات به، مشيرة إلى أننا نشهد تزايدًا في أعداد الإصابات، مما يستدعي استمرار الالتزام بكل الإجراءات الاحترازية والوقائية، خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد العديد من المناسبات.

ونوهت بنسب إشغال الأسرّة الداخلية، وكذا العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي في 382 مستشفى على مستوى الجمهورية، ومعدل انتشار العدوى وفقًا لتقرير منظمة الصحة العالمية.         

كما عرضت موقف التطعيم باللقاحات في مصر، مشيرة إلى أنه جارٍ العمل على زيادة الطاقة الاستيعابية اليومية لمختلف مراكز توفير اللقاح على مستوى الجمهورية، بحيث من المقرر أن تصل إلى أكثر من 112 ألفًا يوميًّا.

من جانبه أكد اللواء بهاء الدين زيدان أنه تم التواصل مع الشركة المسئولة عن لقاح “سبوتنيك v الروسي” بهدف التعاقد على شراء احتياجاتنا، وجار التنسيق حاليًّا بشأن توريد دفعات شهرية.