المجلس العسكري في السودان يتحدث عن محاولات انقلاب ويعلن اعتقال ضباط

مجموعتين مختلفتين قيد التحفظ

المجلس العسكري في السودان يتحدث عن محاولات انقلاب ويعلن اعتقال ضباط
المال - خاص

المال - خاص

11:18 م, الخميس, 13 يونيو 19

قال المجلس العسكري الانتقالي الحاكم في السودان اليوم الخميس إن هناك أكثر من انقلاب تم التخطيط له في الفترة السابقة ضد المجلس وتم إحباطها.

ووبحسب وكالة رويترز، أوضح الفريق شمس الدين كباشي المتحدث باسم المجلس أن هناك مجموعتين مختلفتين قيد التحفظ الآن تتألف إحداهما من 5 أفراد والأخرى بها أكثر من 12 شخصا.

كما اعلن المجلس أن بعض الضباط اعتقلوا لدورهم في فض اعتصام في الخرطوم بالعنف، وقال إن التحقيق في فض الاعتصام انتهى وإن النتائج ستعلن يوم السبت.

وكان المبعوث الإثيوبي إلى السودان محمود درير قال الثلاثاء الماضي إن الأطراف السودانية وافقت على مواصلة المباحثات بشأن تشكيل مجلس سيادي انتقالي.

وكانت المحادثات بين المجلس العسكري الحاكم وتحالف من جماعات الاحتجاج والمعارضة قد انهارت بعد فض عنيف لاعتصام المعارضة في الثالث من يونيو، مما أسفر عن مقتل عشرات الأشخاص.

وإثر الفض أعلنت المعارضة تعليق المفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي واتهمته بارتكاب “مجزرة” ثم دعت للعصيان المدني.
وتسبب الإضراب في وقف معظم الأنشطة في العاصمة الخرطوم.

وكان المجلس قال إنه لم يتعمد فض الاعتصام لكنه انجر إلى الموقع بينما كان يقوم بـ”عملية تنظيف للشارع” ومطاردة بعض المجرمين الذين احتموا بالاعتصام.

وأعلن المجلس لاحقا إن لجنة تحقيق مشتركة تم تشكيلها للنظر في أحداث الفض توصلت إلى تورط عدد من القوات النظامية، وقال إن المتورطين تم التحفظ عليهم عسكريا تمهيدا لتقديمهم للمحاكمة العاجلة.

وردت المعارضة بأنها ستعلق حملة العصيان المدني حتى إشعار آخر.



المال - خاص

المال - خاص

11:18 م, الخميس, 13 يونيو 19