المجلس التصديري: 28% نموا فى الصادرات المصرية من الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية

مقارنة بنفس الفترة من  2020

المجلس التصديري: 28% نموا فى الصادرات المصرية من الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية
محمد ريحان

محمد ريحان

6:31 م, الأربعاء, 24 نوفمبر 21

حقق المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الحالي، زيادة بنسبة 28% مقارنة بنفس الفترة من  2020 .

وبلغت صادرات القطاع مليارا و120 مليون دولار مقابل 872 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق 2020. 

وقال المجلس في بيان إن تلك الزيادة ترجع الى تزامن العديد من العوامل منها التخفيف التدريجي لإجراءات الإغلاق بالأسواق الرئيسية وارتفاع معدلات الحصول على اللقاحات المختلفة للحد من تفشي الوباء.

وبالنظر الى متغيرات سلاسل التوريد العالمية وتوجه كبار المستوردين الى تنوع مورديهم والاعتماد الأكثر على الدول القريبة جغرافيا  nearshoring لضمان استمرار واستقرار التوريد، أصبحت مصر بموقعها  الجغرافي المتميز و تمتعها بالعديد من الاتفاقات التجارية من أكثر الوجهات الجاذبة للمستوردين و للمستثمرين الأجانب أيضاً.

واضاف ان صادرات القطاعات الفرعية تحت مظلة المجلس التصديري فى الفترة من يناير الى سبتمبر 2021،حقق قطاع الغزل و المنسوجات زيادة بنسبة  23% بواقع 662 مليون دولار  مقابل 539 مليون دولار فى 2020.

أما من حيث إجمالي أهم المنتجات، بلغت صادرات الأقمشة 267 مليون دولار بمعدل نمو 17%، يليها قطاع الغزول والخيوط 210 ملايين دولار بمعدل نمو 37% ، ثم المنسوجات التقنية بقيمة 100 مليون دولار، يليها قطاع الألياف بإجمالي 85 مليون دولار.

وعلى مستوى الأسواق الرئيسية، تأتى تركيا فى المركز الأول بنسبة 32% من إجمالي صادرات قطاع الغزل والمنسوجات يليها إيطاليا، الجزائر، السعودية، ألمانيا، تونس ثم نيجيريا والأردن.

وفيما يخص قطاع المفروشات المنزلية ارتفعت صادراته بنسبة 38% بواقع  458 مليون دولار خلال الفترة من يناير الى سبتمبر 2021 مقابل 333 مليون دولار عن نفس الفترة من 2020. وتصدر قطاع السجاد قائمة أكثر المنتجات نمو بنسبة 50% بواقع  342مليون دولار.
 
فيما تصدرت الأسواق التالية فى قطاع المفروشات المنزلية  :
–        السعودية
–        المانيا الاتحادية
–        الولايات المتحدة الامريكية
–        إيطاليا

وعلى صعيد الأنشطة الترويجية المستهدفة خلال الفترة المقبلة، يقوم المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية بالإعداد للأنشطة التالية:

–        استقدام بعثة مشتريين من دولة تونس- ديسمبر 2021 : وتأتي تلك البعثة ضمن أعمال المشروع التنموي G-TEX والذي يقوم بتنفيذه مركز التجارة الدولية ITC  بالتعاون مع المجلس التصديري. وتقوم البعثة على حضور وفد تونسي يضم أكثر من 15 شركة من مستوردي الغزول والأقمشة بمختلف أنواعها لعقد لقاءات العمل الثنائية مع 25 شركة مصرية مُصدرة.
 
–        معرض الهايمتكستيل يناير 2022 : يعد بمثابة بورصة عالمية لصناع المفروشات المنزلية فى العالم التى تتواجد به الشركات المصرية منذ اكثر من 25 عاما. ويستهدف المجلس بمشاركته فى المعرض الترويج لمنتجات القطاع من المفروشات المنزلية وأيضاً من مدخلات الإنتاج من الغزول والأقمشة وعرض الإمكانات التصنيعية المصرية فى تلك المجالات.
 
–        استقدام بعثة مشتريين على هامش معرض “إيجي هوم تكس” : وهو أحد أهم المعارض المتخصصة فى مجالات أقمشة الأثاث والتنجيد، الستائر وأقمشة المفروشات المنزلية ويقوم المجلس بإعداد لقاءات عمل ثنائية بغرض التصدير بين العارضين والمستوردين من الأسواق الرئيسية لمنتجات هذا القطاع مثل: السعودية، الأردن، الإمارات العربية المتحدة، وبعض الدول الأوروبية مثل اليونان بالإضافة الى تونس والمغرب.
 
– كما يخطط المجلس للقيام ببعثات تجارية ترويجية  لعدد من دول إفريقيا خلال الفترة المقبلة لتنمية صادرات القطاع.