المجتمعات العمرانية: طرح 5 ورش حرفية في ثلاثة مدن جديدة للبيع بآلية التخصيص الفوري

المدن هي أسيوط الجديدة بني سويف الجديدة الفيوم الجديدة

المجتمعات العمرانية: طرح 5 ورش حرفية في ثلاثة مدن جديدة للبيع بآلية التخصيص الفوري
سارة لطفي

سارة لطفي

5:44 م, الأثنين, 15 يناير 24

طرحت هيئة المجتمعات خمس قطع أراض بنشاط ورش حرفية في ثلاثة مدن جديدة وهي أسيوط الجديدة، بني سويف الجديدة والفيوم الجديدة، للبيع بآلية التخصيص الفوري في يناير 2024.

وأفادت الهيئة أن القطعة الأولى تقع في مدينة أسيوط الجديدة وعلى مساحة 300 متر مربع وبسعر 1425 جنيه للمتر الواحد، لتسجل إجمالي قيمتها حوالي 427.5 ألف جنيه.

وأوضحت أن القطعة الثانية والثالثة تقعا في مدينة بني سويف الجديدة وعلى مساحات متساوية تبلغ 300 متر مربع وبسعر موحد للمتر يساوي 1425 جنيه، لتعادل قيمتها 427.5 ألف جنيه.

والقطعة الرابعة والخامسة تقعا في مدينة الفيوم الجديدة  وعلى مساحات تتنوع ما بين 313 و627 متر مربع بسعر متر موحد يسجل 1945 جنيه، لتبلغ قيمتها  608.7 ألف جنيه، و1.219 مليون جنيه.

وبالنسبة لمدة التنفيذ، أشارت الهيئة إلى أن مدة تنفيذ قطع الأراضي بنشاط الورش الحرفية تصل لنحو 3 سنوات تحتسب من تاريخ استلام القطعة.

آلية السداد

وفيما يتعلق بآلية السداد فهي واحدة وتتمثل في استكمال نسبة السداد حتي 25% من قيمة الأرض بالجنيه المصري   10% تم سدادها و نسبة الـ 15% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة على التخصيص بالإضافة إلى ١٪مصاريف إدارية و 0.5٪ مجلس أمناء على أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسة.

 ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 6  أقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه المصري يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة ، وعلى أن يتم تحميل كافة الاقساط بالأعباء المالية المقررة وفقاً لمتوسط معدل سعر الفائدة المعلن على الجنية المصري من البنك المركزي المصري عن مده ثلاث اشهر السابقة لتاريخ استحقاق القسط  بالإضافة الى 1% وفقاً لتعليمات وزارة المالية و 0.5% مصاريف إدارية.

طروحات يناير

وخلال الشهر الجاري، طرحت هيئة المجتمعات العمرانية 55 قطعة أرض تتوزع في 19 مدينة جديدة للبيع بألية التخصيص الفوري في يناير الجاري.

والعدد المطروح في الشهر الحالي متقارب للغاية مع الأراضي المطروحة في ديسمبر الماضي ألا وهو 56 قطعة أرض، فلم يطرأ تغيير كبير علي عدد الأراضي المطروحة.

والمميز في طروحات الشهر الجاري، أنه يضم مدن جديدة نادراً ما تتاح فيها أراضي استثمارية وخدمية للبيع.

“المال” تواصل عرضها وتحليلها لجميع الأراضي المطروحة علي  موقع الهيئة الإلكتروني من خلال تقريرها الشهري، لتوضيح أي الأنشطة تحظي باهتمام عال كذلك أي المدن تلفت أنظار المستثمرين.

وتبين من التحليل أنه وللمرة الأولي، تستحوذ مدينة قنا الجديدة علي أكبر عدد اراضي مطروحة خلال شهر يناير.

وكالمعتاد، سيطرت الأنشطة التجارية الإدارية علي طروحات الهيئة في الشهر الجاري، بواقع 14 قطعة أرض.

وبخصوص أسعار المتر، سجلت مدينة القاهرة الجديدة أعلي سعر لبيع المتر الواحد بنحو 31 ألف جنيه لقطعة أرض مخصصة بنشاط تجاري إداري.