«المجتمعات العمرانية» توحد معدل الفائدة على الدولار بواقع %3.5 سنوياً

الخاصة بالمبالغ المؤجلة لحاجزى الأراضى

«المجتمعات العمرانية» توحد معدل الفائدة على الدولار بواقع %3.5 سنوياً
شريف عمر

شريف عمر

8:32 ص, الأحد, 4 يوليو 21

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على توحيد معدل الفائدة على الدولار على المبالغ المؤجلة على المستثمرين حاجزى قطع أراضٍ بأنشطة مختلفة، لتبلغ 3.5 % سنويًا.

واطلعت «المال» على قرار مجلس إدارة الهيئة والذى تضمن موافقتها على القرار رقم 154 بشأن الموافقة على اعتماد توحيد احتساب معدل الفائدة على المبالغ المؤجلة على حاجزى قطع الأراضى بأنشطة مختلفة وفقاً لنظام التخصيص المباشر عند السداد بالدولار بإجمالى فائدة %3.5 سنويا فقط.

وأوضحت الهيئة أن المعدل الجديد سيتم توزيعه ما بين %3 لصالح الهيئة شاملة المصاريف الإدارية و%0.5 لوزارة المالية.

وأضافت أنه سيتم العمل بهذ القرار اعتبارا من تاريخ قرار مجلس الإدارة رقم (146) بتاريخ 3 نوفمبر الماضى، وباعتبار أن ذلك يغطى نسبة (%2 + %0.5 مصاريف إدارية) الواردة بكتاب وزارة المالية.

وفى الجلسة نفسها، وافق مجلس إدارة الهيئة على منح تيسيرات لسداد المستحقات المالية المتأخرة على الوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحلات التجارية وقطع الأراضى بمختلف أنواعها ومساحتها والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة وذلك بالإعفاء من غرامات التأخير.

وتضمن القرار الذى اطلعت «المال» عليه، الموافقة على منح تيسيرات لسداد المستحقات المالية للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحلات التجارية وقطع الأراضى بمختلف أنواعها ومساحتها ( سكنى – تجارى – خدمى – استثمارى – صناعي) والفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة وذلك بالإعفاء بنسبة %90 من سداد الغرامات حال سداد كامل المستحقات المتأخرة.

وأوضحت الهيئة أن التيسيرات السابق ذكرها تنطبق على الحالات السارى تخصيصها، بخلاف الحالات التى صدرت لها قرارات بالإلغاء لعدم سداد المستحقات المالية وما زالت فى حوزة العميل ولم يتم تخصيصها للغير.

وأشارت إلى أنه مع تطبيق هذه التيسيرات يتم التنازل عن كافة الدعاوى المرفوعة على الهيئة أو الأجهزة، موضحة أن هذه التيسيرات لا تنطبق على الأراضى المخصصة بنظام الشراكة، وكذلك الأراضى أو الوحدات التى تم إلغاؤها وسحبها وأصبحت فى حوزة الجهاز.

ونشرت «المال» مؤخرا انتهاء الهيئة من تخصيص 147 قطعة أرض للمستثمرين خلال الشهور الخمسة الأولى من العام الحالى، وفقا لآلية التخصيص الفورى للأراضى التى تتبناها فى طروحاتها منذ مارس 2019.

وقال د. وليد عباس، المشرف على قطاع التخطيط بالهيئة، إن الأراضى التى تم تخصيصها للمستثمرين تبلغ مساحتها حوالى 930 فدانا.