«المجتمعات العمرانية» تعتمد 45 مشروعاً جديداً باستثمارات 5 مليارات جنيه

الاستثمارات المتوقعة لهذه المشروعات تبلغ حوالى 5 مليارات جنيه.

«المجتمعات العمرانية» تعتمد 45 مشروعاً جديداً باستثمارات 5 مليارات جنيه
محمود زكي

محمود زكي

10:31 ص, الأحد, 12 يوليو 20

انتهت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من إصدار القرارات الوزارية لعدد 45 مشروعًا عقاريًا بمختلف الأنشطة، خلال الفترة من أول يناير إلى نهاية يونيو من العام الحالى.

وقال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إنها انتهت من مراجعة كل التصميمات الخاصة بتلك المشروعات، وإصدار القرارات الوزارية لها التى تعنى أن تلك التصميمات متماشية مع الإجراءات المطلوبة.

وأضاف «عباس» فى تصريحات خاصة لـ«المال» أن الاستثمارات المتوقعة لهذه المشروعات تبلغ حوالى 5 مليارات جنيه.

ولفت إلى أن إجمالى المشروعات المعتمدة بمدن الجيل الرابع من عام 2018 وحتى الربع الأول من العام الحالى بلغت 98 مشروعًا، بمساحة 15615 فداناً.

وأكد عباس أن تنفيذ تلك المشروعات يُعد نجاحًا كبيرًا حققته مدن الجيل الرابع حديثة النشأة فى جذب الاستثمارات، خلال فترة زمنية قصيرة، كما تسهم تلك المشروعات فى تنمية المدن الجديدة .

وأوضح أنه تم خلال الربع الأول من العام الحالى 2020 استصدار 4 قرارات وزارية باعتماد المخططات الاستراتيجية العامة لمدن (ملوى الجديدة – الفشن الجديدة – أكتوبر الجديدة – توسعات قنا الجديدة)، إضافة إلى اعتماد المخططات التفصيلية لمناطق (الامتداد العمرانى لمدينة طيبة الجديدة – الحى اللاتينى بمدينة العلمين الجديدة) بمساحة إجمالية حوالى 122 ألف و425 فدانًا.

وفى سياق متصل، لفت معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إلى أن العاصمة الإدارية الجديدة حصلت على 8 قرارات وزارية من بين القرارات التى اعتمدتها الهيئة خلال الفترة المذكورة، باستثمارات تقدر بحوالى 460 مليون جنيه.

وتبلغ مساحة المرحلة الأولى من العاصمة الإدارية نحو 40 ألف فدان تقريبًا، تستهدف من خلالها عدد سكان يصل إلى نصف مليون نسمة، إضافة إلى «40 إلى 50» ألف موظف حكومى يتم نقلهم بالمقرات الجديدة، مع التخطيط لزيادة الطاقة الاستيعابية إلى 100 ألف بعد الأعوام الثلاثة الأولى. كما تبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية 184 ألف فدان، بعدد سكان متوقع يصل إلى 6.5 مليون نسمة عند اكتمالها