«المجتمعات العمرانية» تطرح قطعتي أرض بنشاط صناعي في برج العرب الجديدة

بسعر متر يبلغ 1090 جنيها

«المجتمعات العمرانية» تطرح قطعتي أرض بنشاط صناعي في برج العرب الجديدة
سارة لطفي

سارة لطفي

4:25 م, السبت, 10 سبتمبر 22

أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح قطعتي أرض مخصصة لنشاط صناعي، للبيع في مدينة برج العرب الجديدة خلال الشهر الجاري، بآلية التخصيص الفوري.

وأوضحت الهيئة أن قطعة الأرض الأولى تختص بالأنشطة الصناعية الدوائية والغذائية، وتقع على مساحة تقع على مساحة 6716 مترا مربعا.

فيما خصصت قطعة الأرض الثانية للأنشطة الصناعية الهندسية، وتبلغ مساحتها نحو 810 أمتار مربعة.

وأشارت الهيئة إلى أن سعر المتر لقطعتي الأرض يبلغ 1090 جنيها.

ووضعت الهيئة مجموعة من الاشتراطات تتمثل في ألا تزيد النسبة البنائية عن 65% من المساحة الإجمالية للأرض.

وحددت الهيئة مدة تنفيذ المشروع خلال 3 سنوات، تحتسب من تاريخ استلام قطعة الأرض، بحسب بيانات الهيئة بموقعها الإلكتروني.

ويلتزم الفائز باستكمال نسبة السداد حتى 10% من قيمة الأرض، وسداد باقي ثمن الأرض على 8 أقساط نصف سنوية متساوية، يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة.

ويتم تحميل جميع الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقاً للفائدة المعلنة بالبنك المركزي المصري من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة وحتى تاريخ السداد، بالإضافة إلى 2% طبقاً لتعليمات وزارة المالية، و0.5% مصاريف إدارية.

وكان مجلس إدارة الهيئة أقر آلية التخصيص الفورى منذ مارس 2019 للتعامل مع الطلبات المقدمة من المستثمرين بشأن تخصيص قطع الأراضى بها.

وأجرت هيئة المجتمعات العمرانية عدة تعديلات جوهرية على بنود آلية التخصيص الفورى للأراضى، لتيسير وإزالة عقبات ظهرت منذ تطبيقها، كان آخرها إضافة بند يتضمن تقديم إقرار من مقدمى طلبات التخصيص على قطع الأراضى لأنشطة مختلفة بالتزامهم التام بكل شروط الطرح الخاص بمدد التنفيذ، بجانب تحملهم الآثار القانونية فى حالة عدم الالتزام وفقا لضوابط وأحكام اللائحة العقارية.

وتمت إضافة بند يفيد التزام المخصص له الأرض بتقديم برنامج زمنى لتنفيذ المشروع لكل المساحات بنسب تنفيذ ومراحل متساوية طبقا لمدة المشروع الصادرة بقرار التخصيص، مع إدراجها ضمن مستندات التعاقد، ويتم اعتماده من جهاز المدينة للمساحات التى لا تتطلب استصدار قرار وزارى

 أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن طرح 58 قطعة أرض فى 17 مدينة جديدة للبيع، خلال شهر سبتمبر الجارى، وذلك وفقًا لآلية التخصيص الفورى للأراضى

«واطلعت “المال» على بيانات الأراضى المطروحة عبر موقع الهيئة الإلكترونى، وكالمعتاد، سيطرت الأنشطة التجارية الإدارية على طروحاتها إبان شهر سبتمبر الجارى.

وعلى عكس الشهور الماضية، جاءت مدينة العاشر من رمضان فى الصدارة الأولى من حيث عدد الأراضى المطروحة بها بواقع 9 أراض، بدلًا من مدينة القاهرة الجديدة، والتى تضمنت الإعلان عن بيع 4 قطع أراض خلال شهر سبتمبر الجارى.
واحتلت مدينة السادات المرتبة الثانية من حيث عدد الأراضى المطروحة، بواقع ثمانى قطع، وتخصص معظمها للأنشطة الصناعية.

 وبالمثل فى كل شهر، سجلت مدينة القاهرة الجديدة أعلى سعر لبيع المتر بنحو 50385 جنيها لقطعة الأرض ذات النشاط التجارى، وتلتها مدينة الشيخ زايد بواقع 29185 جنيها، ثم مدينة العاشر من رمضان بسعر 22 ألف جنيه للمتر الواحد.