«المجتمعات العمرانية» تطرح قطعة أرض نشاط ممشى سياحي بنظام حق الانتفاع في المنيا الجديدة

ومساحتها 16.500 متر وتقع أمام الحي الخامس

«المجتمعات العمرانية» تطرح قطعة أرض نشاط ممشى سياحي بنظام حق الانتفاع في المنيا الجديدة
شيماء عطالله

شيماء عطالله

5:32 م, الأثنين, 10 يونيو 24


أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية طرح قطعة أرض بنشاط ممشى سياحي في مدينة المنيا الجديدة بنظام حق الانتفاع خلال شهر يونيو الحالي. وقالت الهيئة أن مساحة قطعة الأرض 16.500 متر، وتقع أمام الحي الخامس.

وحددت الهيئة أسعار المتر الواحد للقطعة بنحو 168.00 جنيه، لتسجل القيمة الإجمالية حوالي 2.7 مليون جنيه.

وأوضحت أن الاشتراطات البنائية سمح باستغلال نسبة بنائية تصل إلى 10% من إجمالى مساحة المشروع (الجزء المغطى أيًّا كانت الطريقة برجولا، تغطية متحركة وجانب زجاجي، شمسيات ثابتة)، ويسمح باستغلال نسبة 7% من مساحة المشروع تكون مفتوحة أي غير مُغطاة ودون أي جوانب سواء زجاج أو مصمتة، وما دون ذلك تعد منفعة عامة، مع تأكيد أن جميع المباني والمنشآت بالمشروع عبارة عن منشآت سهلة الفك والتركيب.

ولا تقل مساحة المناطق والمسطحات الخضراء (مغطيات التربة، النجيلة، الأشجار، شجيرات) عن 30% من إجمالي مساحة المشروع،

وفي حال تنظيم حفلات أو مهرجانات يتم الرجوع للجهاز أولًا وسداد المستحقات المالية المطلوبة إن وُجدت، مع استيفاء الموافقات الأمنية والمصنفات الفنية، وخلافه.

ويسمح بعمل مصلى، ولا يتم احتسابه ضمن النسبة البنائية ولا يزيد مساحته عن (300م2) ويكون “دور أرضي فقط”، ولا يتجاوز إرتفاعه (6م)، وبما لا يتجاوز قيد الارتفاع المسموح به من القوات المسلحة، ودور ميزانين بما لا يتجاوز 6 م،

وعمل (لاند مارك للمشروع ، معرض سيارات، صيدلية ، مبنى جيم ،ملعب بادل تنس ، أماكن لعب أطفال) شريطة الإلتزام بالضوابط الواردة بقرار اللجنه الرئيسية للتخطيط والمشروعات بالجلسة رقم (3) لشهر (اغسطس) لسنه 2022 محضر اجتماع رقم (265) بتاريخ 17/8/2022 لكل نشاط على حده.

ولا يسمح بإقامة الأنشطة التالية (بنوك، مغسلة سيارات)، ويلتزم المنتفع بتطبيق أحكام الكود 601 الخاص بذوي الإعاقة طبقًا لما ورد القانون رقم 10 لسنة 2018،

وضرورة الالتزام بالنشاط المحدد للمشروع «بإقامة منشآت تجارية وترفيهية سهلة الفك والتركيب بالمناطق الخضراء والمفتوحة ومحاور الطرق الرئيسية» ولا يتم تعديل النشاط إلا بعد الحصول على موافقة الجهاز والهيئة وسداد المستحقات المالية المطلوبة.

وطبقًا لقرار اللجنة الرئيسية للتخطيط والمشروعات سالف الذكر،ويلتزم المنتفع بعرض كل التصميمات والإنشاءات الخفيفة المزمع إقامتها على الجهاز لاعتمادها والموافقة عليها مسبقًا قبل بدء تنفيذها خلال 3 شهور من تاريخ تسلم الموقع،

وعمل التوصيلات الداخلية للمرافق (كهرباء – مياه – صرف… إلخ) بمعرفته، وعلى نفقته الخاصة مع ربطها بالمرافق العمومية، ويحظر إلقاء ناتج الصرف والمخلفات بصورة خاطئة.

ويلتزم المنتفع بالحصول على كل الموافقات اللازمة من الجهات المختصة، وتئول جميع المنشآت والتجهيزات للجهاز بعد انتهاء فترة الانتفاع،

ومع الالتزام بجميع البنود التي لم يتم ذكرها بالشروط أعلاه والواردة تفصيلًا بقرار اللجنة الرئيسية للتخطيط والمشروعات بالجلسة رقم (3) لشهر (أغسطس) لسنة 2022 محضر اجتماع رقم (265) بتاريخ 17/8/2022.

وأشارت إلى أن مدة التنفيذ تكون تسليم قطعة أرض المشروع، خلال شهر من تاريخ الإخطار بالتخصيص، ويتم اعتماد المُخطط التفصيلي للمشروع خلال (3) شهور من تاريخ التسلم، وتكون المُهلة الممنوحة للترخيص والتنفيذ والتشغيل (9) أشهر تبدأ من اعتماد المُخطط التفصيلي للمشروع من جهاز المدينة.

وبالنسبة لآلية السداد، فيتم سداد مقابل الانتفاع عن العام الأول + ضريبة القيمة المضافة خلال عشرة أيام عمل من تاريخ الترسية، بالإضافة إلى (10% تامين +1%مصاريف إدارية +0.50% مجلس أمناء من إجمالى قيمة الانتفاع عن خمس سنوات).

ويتم سداد مقابل انتفاع عن العام التالى بزيادة 10% عن العام السابق فى بداية كل عام، وبما لا يجاوز شهرًا من تاريخ الاستحقاق. وفى حال تجاوز المهلة يضاف للقيمة المستحقة الأعباء المالية (فائدة الإقراض المعلَنة من البنك المركزي والمصاريف الإدارية).

الجدير بالذكر أن المنيا الجديدة مدينة مصرية جديدة من مدن الجيل الثاني، تقع في محافظة المنيا، وتتبع إداريًّا هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أُنشئت بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 278 لسنة 1986، وتبلغ مساحتها حوالي 31106 أفدنة، وتقع شرق نهر النيل على هضبة ارتفاعها ما بين 123 و137 مترًا فوق مستوى سطح البحر.