«المجتمعات العمرانية» تطرح قطعة أرض للبيع بنشاط جامعة في محافظة الشرقية بنحو 100 مليون جنيه

وتقع على مساحة 31596 مترًا وبسعر 3090 جنيهًا للمتر

«المجتمعات العمرانية» تطرح قطعة أرض للبيع بنشاط جامعة في محافظة الشرقية بنحو 100 مليون جنيه
شيماء عطالله

شيماء عطالله

5:54 م, الأثنين, 12 أغسطس 24


أعلنت وزارة الإسكان طرح قطعة أرض للبيع بنشاط جامعة في مدينة العاشر من رمضان بمحافظة الشرقية، وتقع على مساحة 31596 مترًا، وبسعر 3090 جنيهًا للمتر، لتُسجل قيمة إجمالية نحو 100 مليون جنيه، وفقًا لآلية التخصيص الفورى التى تبنّتها الهيئة فى طروحاتها منذ مارس 2019.

واشترطت الهيئة أن مدة تنفيذ المشروع 7 سنوات من تاريخ تسلم قطعة الأرض.

وأوضحت الهيئة أن النسبة البنائية لا تزيد عن 17% من مساحة قطعة الأرض، والارتفاع “أرضي ودورين”، مع الالتزام باشتراطات الدفاع المدني، والالتزام بقيود الارتفاع المسموح بها من قِبل القوات المسلّحة، والمساحات تحت العجز والزيادة، والعبرة بما يتم تسليمه على الطبيعة وطبقًا للتحديد النهائي الذي يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة.

وأشارت الهيئة إلى أنه يتم استكمال نسبة السداد حتى 15% من قيمة قطعة الأرض بالجنيه المصري (10% تم سدادها ونسبة 5% تلتزم الشركة بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة على التخصيص، بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية و0.5% مجلس أمناء)، على أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمَد من اللجنة العقارية الرئيسية.

ويتم سداد باقي ثمن قطعة الأرض على 14 قسطًا نصف سنوي متساويًا بالجنيه المصري، ويستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة، وعلى أن يتم تحميل كل الأقساط بالأعباء المالية المقررة وفقًا لمعدل سعر الفائدة المعلَن على الجنيه المصري من البنك المركزي المصري بتاريخ الإخطار، بموافقة مجلس إدارة الهيئة وحتى تاريخ السداد (بالإضافة إلى 1% وفقًا لتعليمات وزارة المالية و0.5% مصاريف إدارية).

يُذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة أقرّت، في شهر مارس من عام 2019، ضوابط جديدة لتنظيم آلية التخصيص الفوري تضمنت إضافة بنود لآليات الحجز للأنشطة الخدمية والاستثمارية المتنوعة بنظام التخصيص المباشر،

وكان أبرزها أن يلزم المتقدم لطلب الحجز بتقديم شيك مقبول الدفع بنسبة 10% من قيمة الأرض. وتتيح الهيئة التقدم بطلبات الحجز خلال النصف الأول من كل شهر (يوم 1 إلى يوم 15)، على أن يتضمن الملاءة المالية المناسبة للمشروع، ولا يُسمح بإتاحة التقدم خارج هذه المدة.