«المجتمعات العمرانية» تطرح بيع قطعة أرض بنشاط تعليمي في حدائق أكتوبر

بحصيلة إجمالية 101 مليون جنيه

«المجتمعات العمرانية» تطرح بيع قطعة أرض بنشاط تعليمي في حدائق أكتوبر
شيماء عطالله

شيماء عطالله

6:06 م, الأثنين, 7 أكتوبر 24

طرحت هيئة المجتمعات العمرانية قطعة أرض للبيع في مدينة حدائق أكتوبر بنشاط تعليمي “معهد عالي”، وتمتد على مساحة 18645 مترًا، وبسعر 5405 جنيهات للمتر، وبسعر كلي نحو 101 مليون جنيه، خلال شهر أكتوبر الحالي، وفقًا لآلية التخصيص الفوري التي أقرّتها الهيئة لطروحاتها منذ مارس 2019.

ووفقًا للبيانات، التي اطلعت عليها «المال»، فإن مدة التنفيذ لهذه القطعة يصل حتى 5 سنوات، مع نسبة بنائية لا تزيد عن 17% من إجمالي مساحة قطعة الأرض، والارتفاعات “أرضي ودورين”، والمساحات تحت العجز والزيادة، طبقًا للتحديد النهائي الذى يصدر من إدارة المساحة بجهاز المدينة.

واشترطت الهيئة أن يتم استكمال نسبة السداد حتى 15% من قيمة الأرض بالجنيه المصري، (10% تم سدادها ونسبة الـ5% تلتزم الجمعية بسدادها خلال شهر من تاريخ الإخطار بموافقة مجلس الإدارة حال الموافقة على التخصيص).

بالإضافة إلى (1% مصاريف إدارية و0.5% مجلس أمناء)، على أن يتم التعامل بالسعر النهائي المعتمد من اللجنة العقارية الرئيسية؛

ويتم سداد باقي ثمن الأرض على 10 أقساط نصف سنوية متساوية بالجنيه المصري يستحق القسط الأول منها بعد 6 أشهر من التاريخ المحدد لسداد الدفعة المقدمة.

يُذكر أن هيئة المجتمعات العمرانية أقرّت، في شهر مارس من عام 2019، ضوابط جديدة لتنظيم آلية التخصيص الفوري تضمنت إضافة بنود لآليات الحجز للأنشطة الخدمية والاستثمارية المتنوعة بنظام التخصيص المباشر، وكان أبرزها أن يلزم المتقدم لطلب الحجز بتقديم شيك مقبول الدفع بنسبة 10% من قيمة الأرض.

وتتيح الهيئة التقدم بطلبات الحجز خلال النصف الأول من كل شهر (يوم 1 إلى يوم 15)، على أن يتضمن الملاءة المالية المناسبة للمشروع، ولا يُسمح بإتاحة التقدم خارج هذه المدة.