المجتمعات العمرانية تدرس إعادة تسعير أرض «عامر السياحية» فى المنيا الجديدة

شركة عامر تقدمت بطلب تخفيض مساحة الأرض نظرا لعدم امتلاكها الملاءة المالية اللازمة للمشروع بأكمله

المجتمعات العمرانية تدرس إعادة تسعير أرض «عامر السياحية» فى المنيا الجديدة
سحر نصر

سحر نصر

9:23 ص, الثلاثاء, 10 مارس 20

تدرس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إعادة تسعير الأرض المخصصة لشركة عامر للتنمية السياحية – التابعة لعامر جروب – بمدينة المنيا الجديدة، بعدما طلبت الأخيرة تقليص مساحتها من 110 أفدنة إلى40.

وفى أكتوبر الماضى، وافقت الهيئة على تخصيص قطعة أرض بمساحة 110 أفدنة بالمنيا الجديدة لصالح شركة عامر، لإقامة نشاط عمرانى متكامل بالحى السياحى، لكن الشركة أعلنت أمس الأول عن تقدمها بطلب لخفض المساحة إلى 40 فدانا.

وقال المهندس محمد مصطفى، رئيس جهاز مدينة المنيا الجديدة، إن شركة عامر تقدمت بطلب تخفيض مساحة الأرض نظرا لعدم امتلاكها الملاءة المالية اللازمة للمشروع بأكمله، مما دفعها للاكتفاء بنحو 40 فدانا فقط.

وتابع – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إن الهيئة فى السابق وضعت تسعيرًا لشركة عامر فى ظل رغبتها فى الحصول على 110 أفدنة وهى مساحة كبيرة تتطلب تسعيراً خاصاً، وبعد طلب الشركة خفض المساحة، سيتم إعادة النظر فى السعر السابق.

كان جهاز مدينة المنيا أعلن منتصف أكتوبر الماضى أن استثمارات عامر السياحية بالمنيا على 110 أفدنة تبلغ 487 مليون جنيه، مع تحديد النسبة البنائية بـنحو %25 من إجمالى الأرض، والزام الشركة  بسداد %15 من قيمة الأرض، بجانب %10 جدية حجز، فيما يتم استكمال باقى الثمن على أقساط سنوية لمدة 5 سنوات.

وأوضح «مصطفى» أن الجهاز قام بتخطيط قطعة الأرض التى تطلب عامر السياحية ردها، بمساحة 70 فدانا، على أن يتم طرحها لإنشاء أنشطة متنوعة ما بين محلات تجارية ومجمع مطاعم ومول تجاري.

وأكد أن جهاز المدينة ينتظر اعتماد المخطط الجديد للأرض من جانب مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لطرحها على المستثمرين على موقع الهيئة.

وقال إن حجم الاستثمارات بالمدينة تجاوز 5.2 مليار جنيه، منها 2.6 مليار فى قطاع الإسكان، و304.6 مليون للخدمات، و2.3 مليون للمرافق، و45.6 مليون للزراعة.

من ناحية أخرى، قال رجب سالمان، رئيس جهاز مدينة سوهاج الجديدة، إن الهيئة لاتزال تدرس طلب شركة عامر للحصول على أرض مساحتها 37 فدانا بالمدخل الشمالى للمدينة.

كانت «عامر» أفصحت للبورصة مؤخرًا عن تقدمها بطلب للحصول على أرض فى سوهاج الجديدة، بسعر تقريبى للمتر 1085 جنيها.

وأكد «سالمان» لـ «المال» أن الهيئة لم تتلق أى طلبات إضافية من عامر السياحية لتخفيض مساحة الأرض، لافتًا إلى استمرار عرض طلب الشركة أمام مجلس إدارة الهيئة، وفقًا للتعديلات الجديدة التى تم إقرارها على آلية التخصيص الفورى للأراضى بالمدن الجديدة.

وخلال أول 9 شهور من العام الماضى، حققت «عامر جروب» صافى ربح بلغ 91.3 مليون جنيه مقابل 115.8 مليون فى الفترة المناظرة من عام 2018، متأثرة بتراجع الإيرادات إلى 1.2 مليار مقابل 1.3 مليار.