«المجتمعات العمرانية» تدرس آليات تأسيس مدينة جرجا الجديدة

على مساحة تقارب 12 ألف فدان بسوهاج

«المجتمعات العمرانية» تدرس آليات تأسيس مدينة جرجا الجديدة
شريف عمر

شريف عمر

10:21 ص, الأحد, 7 مارس 21

تترقب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة صدور القرار الجمهورى لتأسيس مدينة جرجا الجديدة على مساحة تقارب 12 ألف فدان ضمن خطة الهيئة لإطلاق مزيد من المدن العمرانية الجديدة.

وقالت مصادر مقربة من الملف إن الهيئة حددت موقع مدينة جرجا الجديدة بحيث يكون امتداداً لمدينة جرجا بمحافظة سوهاج، لخلق ظهير عمرانى وصناعى لها.

وأوضحت المصادر أن موقع مدينة جرجا الجديدة سيكون بالقرب من مدينة سوهاج الجديدة، ويبعد عنها نحو 20 كيلومتر، بما يعزز فرص ترويج المدينة الجديدة واعتماد إدارتها فى البداية من جانب جهاز تنمية مدينة سوهاج الجديدة، بجانب الاستفادة من خبراته فى الترويج وتنسيق الأعمال المرتقبة فى إسنا الجديدة.

وكان الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، قد صرح سابقاً بأن الوزارة بدأت على مدار السنوات الماضية فى زيادة الرقعة العمرانية من خلال إنشاء 14 مدينة جديدة ضمن مدن الجيل الرابع، لتستوعب الزيادة السكانية الكبيرة.

وأشار إلى أن خطة الوزارة تشمل أيضا الوصول بعدد المدن الجديدة إلى 30 بحلول 2030، وتستهدف منها إنشاء مجتمع عمرانى، وليس مشروعات سكنية فقط، وذلك من خلال طرح أراضٍ صناعية وزراعية لخلق فرص عمل جديدة فى الأسواق فى ظل التحديات الاقتصادية التى تشهدها المنطقة.

وأكدت المصادر أن الوزارة ستعتمد فى تخطيط المدينة الجديدة على جعلها ذكية، لتصبح قابلة للعيش بها على مدار العام، بخلاف إنشاء الخدمات اللازمة للتعليم والصحة؛ وسيشمل التخطيط المرتقب مساحات مخصصة للإسكان الاقتصادى والمتوسط والمتميز، ومحورا خدميا متنوعا، بخلاف المنطقة الصناعية.

ونشرت «المال» سابقا أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تستهدف حجم موازنة مبدئية بقيمة 115 مليار جنيه خلال العام المالى المقبل، لتواصل الهيئة توسعاتها فى مجال التنمية العمرانية.