«المتحدون فارما» تعتزم مضاعفة رأس مالها إلى 300 مليون جنيه

لاقتناص فرص استثمارية

«المتحدون فارما» تعتزم مضاعفة رأس مالها إلى 300 مليون جنيه
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

10:09 ص, الأحد, 23 مايو 21

علمت «المال» أن شركة المتحدون فارما، المتخصصة فى صناعة المحاليل الدوائية، تعتزم رفع رأسمالها من 150 إلى 300 مليون جنيه خلال النصف الثانى من 2021.

وقالت مصادر مطلعة لـ«المال» إن الزيادة ستكون ممولة من المساهمين، وعلى رأسهم «آر إكس هيلث كير» المساهم الرئيسى الذى يستحوذ على %80 من هيكل الملكية.

وأشارت المصادر إلى أن شركة «آر إكس هيلث كير» – ذراع المجموعة المالية هيرميس فى الرعاية الطبية داخل مصر – تبحث عن فرص مختلفة للتوسع، سواء عبر الاستحواذ على مستحضرات دوائية جديدة، مثل الأدوية الصلبة والمضادات الحيوية، أو على كيانات قائمة بالفعل.

مصادر: الشركة تنافس على صفقة توريد محاليل لهيئة الشراء الموحد

وأضافت أن عمليات الاستحواذ والتوسع المرتقبة قد يتم تنفيذها من خلال «المتحدون فارما» أو عبر شركة آر إكس هيلث كير أو من خلال المجموعة المالية هيرميس بشكل مباشر، وهو الأمر الذى سيحدد شكل زيادة رأس المال المرتقبة.

يذكر أن «آر إكس هيلث كير» التى يرأسها الدكتور حاتم الجبلى، وزير الصحة الأسبق، استحوذت نهاية 2019 على حصة الأغلبية فى شركة «المتحدون فارما»، وذلك من خلال «Nutritius Investment Holdings» التى تم إنشاؤها بشكل خاص لذلك الغرض.

تأسست «آر إكس هيلث كير» كشركة استثمار مباشر فى مشروعات الرعاية الصحية، لتلبية الطلب المتزايد على الخدمات الطبية فى أسواق مصر وأفريقيا والشرق الأوسط.

وأشارت المصادر إلى أن «المتحدون فارما» نفذت جزءًا كبيرًا من خطة التطوير التى أعدتها منذ استحواذ آر إكس هيلث كير عليها قبل عامين.

وذكرت أن الخطة تضمنت ضخ 100 مليون جنيه فى صورة زيادة رأس مال، تم استغلالها فى الحصول على ترخيص تشغيل خطى إنتاج والتعاقد على خط آخر، ما ترتب عليه وصول عدد الخطوط الإجمالية إلى 6 .

وشملت الخطة التعاقد على خط إنتاج جديد من ألمانيا لقطرات العيون والأنف والأذن بحوالى 40 مليون جنيه، ومن المقرر وصوله أوائل 2021.

وأضافت المصادر أن الخطة تضمنت تطوير معامل الشركة بشكل كامل، التى من المقرر الانتهاء منها خلال شهر أغسطس المقبل.

ولفتت إلى أن شركة المتحدون فارما تتنافس للفوز بمناقصة ضخمة تبلغ قيمتها حوالى 500 مليون جنيه، لتوريد محاليل طبية تحت مظلة الهيئة المصرية للشراء الموحد، والتى يتم توريدها لعدد من الجهات الحكومية مثل التأمين الصحى ووزارة الصحة والجامعات، فضلا عن بعض المستشفيات الخاصة.

وأضافت المصادر أن هيئة الشراء الموحد ستختار أكثر من شركة متخصصة فى إنتاج المحاليل الطبية لتنفيذ الصفقة، نظرًا لضخامة حجمها.

يشار إلى القانون منح اختصاصات واسعة لهيئة الشراء الموحد، إذ تتولى دون غيرها إجراء عمليات الشراء للمستحضرات والمستلزمات الطبية البشرية لجميع الجهات والهيئات الحكومية، مقابل أداء رسم شراء يحصل نقدًا أو بأى وسيلة دفع أخرى.

وفى سياق متصل، قالت المصادر إن »المتحدون فارما« نجحت فى فتح أسواق تصديرية جديدة هى: السودان، وفنزويلا، واليمن، إضافة إلى وجودها الحالى فى كل من العراق وجنوب السودان.

وتعمل «المتحدون فارما» بمجال صناعة المحاليل الطبية فى السوق المصرية وأفريقيا، ويقع مصنعها على مساحة 20 ألف متر بمدينة العاشر من رمضان، ويعد الأكبر محليًا من حيث الطاقة الإنتاجية، بحصة سوقية تتجاوز %25.