المتحدث الرسمى لمبادرة «الإحلال»: لا توجد توجيهات بزيادة أسعار التسليم للعملاء حتى الآن.. ولكنها واردة

«نيسان إيجيبت» فى صدارة قائمة الشركات الأكثر تسليمًا بحصة سوقية تقارب الثلث

المتحدث الرسمى لمبادرة «الإحلال»: لا توجد توجيهات بزيادة أسعار التسليم للعملاء حتى الآن.. ولكنها واردة
أحمد شوقي

أحمد شوقي

5:44 ص, الأربعاء, 23 مارس 22

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات القديمة بوزارة المالية؛ إنه لا توجد توجيهات حتى الآن بزيادة أسعار التسليم لعملاء المبادرة الراغبين فى إحلال سياراتهم المتقادمة التى مر على إنتاجها 20 عامًا فأكثر بأخرى جديدة تعمل بالغاز الطبيعى.

وأوضح أن قرار الزيادة وارد مستقبلًا فى ظل التغيرات والتطورات التى تشهدها سوق السيارات حاليًا فى ضوء الزيادات التى يقرها الوكلاء على طرازاتهم وبينها سيارات منضمة لمبادرة الإحلال، وذلك على خلفية تراجع قيمة العملة المحلية فى مقابل العملات الأجنبية؛ بعد التحرك الكبير لأسعار الصرف.

وأوضح أن تحريك أسعار السيارات المشتركة فى مبادرة الإحلال يتطلب تقديم طلبات من جانب الوكلاء الراغبين فى الزيادة؛ مشفوعة بمبررات الزيادة؛ وعلى ضوئها يتم دراسة الأمر من جانب الجهات المختصة واتخاذ قرار بشأنها على أن يتم إبلاغ المبادرة بالقرار من جانب هذه الجهات للعمل بمقتضاها.

وأكد “عوض” أن الزيادات التى قد يتم إقرارها مستقبلا لن تسرى على جميع العملاء الذين تم تخصيص وحدات لهم وحصلوا على موافقات ائتمانية؛ لكنها ستسرى على العملاء الجدد الذين لم يصلوا إلى هذه المرحلة، وذلك فى حالة إقرار أى زيادة على الأسعار.

وأرسلت مجموعة «جى بى غبور أوتو»، أمس قوائم سعرية لشبكة موزعيها تتضمن زيادات سعرية فى طرازاتها المنتمية للعديد من العلامات التجارية مثل «هيونداى، ومازدا، وشيرى، وهافال، وشانجان» وبينها سيارات مشاركة فى مبادرة إحلال السيارات القديمة؛ فارتفعت أسعار «هيونداى أكسنت RB» بقيمة 25 ألف جنيه لمختلف الفئات المطروحة داخل السوق المحلية، كما قفزت أسعار “هيونداى النترا HD “ بواقع 20 ألف جنيه لجميع الفئات.

وتعتبر «نيسان إيجيبت» فى صدارة قائمة الشركات الأكثر تسليمًا لمبادرة إحلال السيارات المتقادمة بحصة سوقية تقارب الثلث؛ وفق تصريحات سابقة للمتحدث الرسمى باسم المبادرة فى حين تأتى شركة الأمل لتصنيع وتجميع السيارات فى المركز الثانى بحصة مقاربة ثم شركة جى بى أوتو “غبور” بنحو خمس تسليمات المبادرة للسيارات الملاكى.