المبعوث الفرنسي للدعم الدولي يكشف أسباب تأخير تصدير الغاز المصرى للبنان

مسئول مصرى : العملية لها أبعاد أخرى لابد من مراعتها

المبعوث الفرنسي للدعم الدولي يكشف أسباب تأخير تصدير الغاز المصرى للبنان
جريدة المال

نسمة بيومي

نرمين ابراهيم احمد

12:08 م, الأربعاء, 1 فبراير 23

قال المبعوث الفرنسي لشؤون الدعم الدولي بيير دوكين إن العقوبات المفروضة على سوريا تعرقل خطة تصدير الغاز الطبيعى من مصر الى لبنان لدعم قطاع الكهرباء في لبنان.

وأوضح في تصريحات له أمس ، بمقر السفارة الفرنسية بمصر ، إن مصر لا تزال تسعى للحصول على تأكيدات بشأن استثنائها من العقوبات الأمريكية على سوريا لتبدأ في تصدير الغاز إلى لبنان عبر ذلك البلد،.

وترأس فرنسا الجهود الدولية لإنقاذ لبنان من أعمق أزماته منذ الحرب الأهلية 1975 – 1990، وإلى جانب استخدام الغاز المصري لتوليد الطاقة، تتضمن الخطة تصدير الكهرباء من الأردن إلى لبنان عبر سوريا، وهو من المتوقع أن يضيف ما يصل إلى 700 ميجاوات إلى شبكة لبنان.

على صعيد متصل أكد مسئول بقطاع البترول المصرى أن مصر والدول العربية تسعى لدعم الشقيقة لبنان فى أزمتها المتعلقة بنقص إمدادات قطاع الكهرباء والطاقة.

وقال أن مصر مستعدة لتصدير الغاز الطبيعى إلى لبنان ولكن العملية لها أبعاد أخرى لابد من مراعاتها، موضحا أن مصر ولبنان تربطهما علاقات طويلة على كافة المستويات ، والمجهودات مستمرة لحين توصيل الغاز الى لبنان.

سعت مصر ولبنان وسوريا خلال الفترة الماضية في الحصول على موافقة البنك الدولي لتمويل قيمة الغاز المصدر، بجانب استثناء مصر من عقوبات قيصر المفروضة على سوريا.

واتفق وزراء الطاقة والنفط في لبنان والأردن ومصر والنظام السوري العام قبل الماضى على “خريطة طريق” لإمداد لبنان بالكهرباء والغاز عبر الأراضي السورية، لحل أزمة طاقة يعاني منها لبنان، وبالفعل تم توقيع اتفاقية فى هذا الشأن خلال عام 2022 .

وقال المسئول للمال ان العقبات الفنية أمام تصدير الغاز المصري قد تم حلها، موضحا أن البنك الدولي بتمويل صفقة الغاز المصري إلى لبنان عبر سوريا، بشرط إجراء إصلاحات في قطاع الكهرباء اللبناني .

وتم طرح خطة تزويد لبنان بالكهرباء لأول مرة صيف العام 2021، إلا أنها واجهت عدة تأخيرات، وهي جزء من جهود تدعمها الولايات المتحدة الأميركية لمعالجة النقص المزمن في الكهرباء في لبنان، باستخدام الغاز المصري الذي يتم توفيره عبر الأردن وسوريا.