المانسترلي: إغلاق مؤقت لـ 60% من شركات السياحة بالإسكندرية بسبب كورونا

فى ظل الموجة الثانية التى تشهدها البلاد

المانسترلي: إغلاق مؤقت لـ 60% من شركات السياحة بالإسكندرية بسبب كورونا
معتز محمود

معتز محمود

5:33 م, الخميس, 31 ديسمبر 20

لا يزال عدد كبير من شركات السياحة بالإسكندرية ، يعانى من تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا ، خاصة فى ظل الموجة الثانية التى تشهدها البلاد منذ عدة أسابيع وانعكست على حركة السفر الداخلى والخارجى.

وقال على المانسترلى، رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية ، إن نحو 60% من الشركات السياحية العاملة بالمحافظة أغلقت حاليا، لافتاً إلى أن معظم تلك الإغلاقات مؤقتة ويمكن للشركات استئناف نشاطها لاحقاً مع تحسن الأوضاع التشغيلية عن ما هو قائم حاليا.

الإغلاق المؤقت يسعى لترشيد المصروفات

وأضاف المانسترلى لـ “المال” أن عدد شركات السياحة بالإسكندرية يصل لنحو 200 شركة، لافتاً إلى أن من قام بالإغلاق المؤقت يسعى لترشيد المصروفات، خاصة استهلاك الكهرباء والمرافق الأخرى ، فى ظل تراجع التشغيل .

وأكد رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية، على أن نسبة من تلك الشركات أغلقت فى خلال الشهرين الماضيين، ولكن النسبة الأكبر من الشركات أغلقت منذ تداعيات الجائحة فيروس كورنا قبل عدة أشهر .

وأشار المانسترلى إلى أن الإغلاق يأتى فى ظل تراكم الإيجارات على بعض الشركات ، فضلاً عن المصروفات التشغيلية الأخرى وفى مقدمتها رواتب العامليين، لافتاً إلى انه فى مثل هذا اليوم من العام الماضى كانت إشغالات الفنادق مرتفعة ويصل بعضها لمعدلات 100% .

ولفت إلى أن الإشغالات هذا العام اليوم وفى نفس التوقيت متدنية في الوقت التى كانت العام الماضى مرتفعة سواء للأجانب أو المصريين، مشيراً إلى أن هذا العام القطاع يعانى ، خاصة فى ظل قرارات الدولة بمنع أقامة أى احتفالات فى رأس السنة هذا العام.

وأوضح رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية أن شركات لا تزال تحافظ على العمالة التى لديها رغم الإغلاق وبعضها يسدد رواتب العاملين لديها أو جزء منها رغم تواجدهم بالمنازل، لافتاً إلى ان ذلك يتفاوت حسب القدرة المالية لكل شركة.

ولفت المانسترلى إلى أن تواجد الموظفين فى منازلهم يحد من إمكانية انتشار الفيروس، خاصة فى ظل تراجع التشغيل.