«المال» تنفرد بنشر الخطة العاجلة لمشروعات جهاز مياه الشرب والصرف الصحى

الخطة تشمل 4 محافظات (القاهرة والجيزة والاسكندرية والقليوبية)

«المال» تنفرد بنشر الخطة العاجلة لمشروعات جهاز مياه الشرب والصرف الصحى
أحمد عاشور

أحمد عاشور

2:07 م, الأحد, 29 ديسمبر 13

حدد جهاز مياه الشرب والصرف الصحى الاحتياجات العاجلة اللازمة لاستكمال المشروعات ذات الأولوية خلال العام المالى الحالى، كما وضع الجهاز خطة للمشروعات التى يستهدف تنفيذها حتى نهاية عام 2022 والتى تتكلف نحو 21.733 مليار جنيه منها 4.511 مليار فى مشروعات مياه الشرب و17.142 مليار جنيه لإقامة محطات الصرف الصحى.

«المال» حاورت زينب منير رئيس الجهاز التنفيذى لمياه الشرب والصرف الصحى التابع لوزارة الاسكان والمرافق العامة، المكلف بمحافظات القاهرة والجيزة والاسكندرية والقليوبية، للكشف عن الملامح الرئيسية لعمل الجهاز خلال الفترة المقبلة والموقف الحالى لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص.

فى البداية قالت زينب منير إنها طلبت من وزارة المالية تخصيص 8.6 مليار جنيه بينما اعتمدت الوزارة 4.065 مليار جنيه فقط منها 1.5 مليار جنيه من خلال الشراكة مع القطاع الخاص.

وتعجبت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” من إدراج الدولة نحو 1.5 مليار جنيه لمشروعات الشراكة رغم عدم تعاقد الجهاز على أى مشروعات حتى الآن، كما أنه يستحيل تنفيذ أى اعمال من مشروع محطة صرف الصحى بأبورواش المطروح بالفعل خلال النصف الثانى من العام المالى الحالى 2013-2014.

وتوقعت أن تبدأ الأعمال الإنشائية الفعلية داخل محطة أبو رواش خلال العام المالى المقبل 2014-2015، مشيرة إلى أن إجراءات مراجعة التصميمات تستغرق فترة لا تقل عن 6 أشهر يعقبها فتح المظاريف المالية للمشروع وتجهيز العقد النهائى مع المستثمر الفائز.

وأكدت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” أن وزارة المالية على علم كامل باستحالة التعاقد على المشروع خلال العام المالى الحالى إلا أنها صممت على إدراجه ضمن الموازنة الحالية.

المشروعات العاجلة تبلغ تكلفتها 29.9 مليار جنيه

وكشفت زينب منير عن تفاصيل المشروعات العاجلة التى تم ادراجها ضمن الخطة العاجلة لتحفيز الاقتصاد، والمقدرة قيمتها بـ29.9 مليار جنيه، مشيرة إلى أن الجهاز تلقى وعداً بالحصول على 1.8 مليار جنيه من تلك الاعتمادات، لافتة إلى أن الجهاز أعد أكثر من مقترح للمشروعات ذات الأولوية وتصل لـ29 مشروعاً باستثمارات إجمالية تقدر بنحو 7.3 مليار جنيه فى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية، بينما يحتاج الجهاز إلى 966 مليون جنيه للانتهاء منها.

وقالت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” إن المقترح الأول يتضمن تخصيص 600 مليون جنيه لاستكمال نحو 11 مشروعاً يصل إجمالى تكلفتها الاستثمارية لنحو 3.9 مليار جنيه، تم تنفيذ أعمال بقيمة 2.9 مليار جنيه منها حتى الآن، لافتة إلى أن الجهاز رصد نحو 402 مليون جنيه من المخصصات التابعة له لاستكمال جزء من تلك المشروعات خلال العام المالى الحالى 2013-2014.

واضافت إن الجهاز طلب الحصول على 14 مليون جنيه لاستكمال توسعات محطة مياه الأميرية بطاقة 200 ألف متر مكعب يومياً، وأن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 125 مليون جنيه، صرف منها 106 ملايين جنيه حتى الآن ويتم تنفيذ المشروع عبر شركة المقاولات المصرية «مختار إبراهيم».

وأشارت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” إلى أن الجهاز طلب 92 مليون جنيه لاستكمال مشروع الصرف الصحى بمحطة الأميرية التى تقدر تكلفتها الكلية بحوالى 429 مليون جنيه، نفذت “مختار إبراهيم” أعمال بقيمة 327 مليون جنيه حتى الآن، بالإضافة إلى طلب الحصول على 35 مليون جنيه لاستكمال مشروع توسعات محطة مياه الفسطاط بطاقة 200 ألف متر وتقدر تكلفته الكلية بنحو 176 مليون جنيه تعاقدت على تنفيذه شركة النصر العامة للمقاولات «حسن علام»، والجهاز اعتمد من موارده الذاتية نحو 30 مليون جنيه لاستكمال المشروع خلال عام الموازنة.

الجهاز يسعى للحصول على اعتمادات إضافية تصل إلى 53 مليون جنيه

وقالت إن الجهاز يسعى للحصول على اعتمادات إضافية تصل إلى 53 مليون جنيه لاستكمال مشروع محطة معالجة ومحطة رفع أطفيح ليصل إجمالى المخصصات المالية المدرجة للمشروع خلال العام المالى الحالى نحو 103 ملايين جنيه يتم رصدها لصالح شركة المقاولون العرب المتعاقدة على الأعمال الإنشائية، بالإضافة إلى اعتمادات إضافية لتمويل مشروعين لمياه الشرب بمحافظة الاسكندرية تعاقدت عليهما شركة أوراسكوم للانشاء والصناعة بإجمالى تكلفة استثمارية لكلا المشروعين يصل إلى 456 مليون جنيه.

وأضافت أن جهاز مياه الشرب والصرف الصحى فى حاجة لاعتمادات إضافية بقيمة 197 مليون جنيه لاستكمال 3 مشروعات للصرف الصحى بـ«الاسكندرية» بخلاف 275 مليون جنيه مدرجة خلال العام المالى الحالى، بتكلفة استثمارية 2.2 مليار جنيه، لافتة إلى أن الجهاز طلب توفير اعتمادات بقيمة 34 مليون جنيه لاستكمال مشروعات للصرف الصحى بمحافظة القليوبية فى منطقة الجبل الأصفر بتكلفة إجمالية 222 مليون جنيه.

وأوضحت أن الجهاز قدر إجمالى المبالغ المالية التى يحتاجها لاستكمال مشروعات ذات الأولوية الثانية بحوالى 209.5 مليون جنيه خلال العام المالى الحالى بخلاف 129.5 مليون جنيه مدرجة فى الموازنة، ويبلغ إجمالى التكلفة الاستثمارية نحو 2.4 مليار جنيه فى 14 مشروعاً منها 3 مشروعات مياه و4 صرف صحى فى «الجيزة» بتكلفة 1٫1 مليون و4 مشروعات أخرى فى «القليوبية» بـ435 مليون جنيه، بالاضافة إلى مشروعين للصرف الصحى بتكلفة 810 ملايين جنيه فى الإسكندرية.

ولفتت إلى أن الجهاز فى حاجة لاعتمادات إضافية بقيمة 156.5 مليون جنيه لاستكمال مشروعات الأولوية الثالثة باستثمارات إجمالية تقدر بحوالى مليار جنيه، مؤكدة أن الجهاز ينتظر رد الجهات الحكومية على البدائل المطروحة تمهيداً لاستكمالها فى أقرب وقت ممكن.

أبرز المناقصات التى سيتم طرحها

وعن أبرز المناقصات التى سيطرحها الجهاز، قالت إنها ستهتم بطرح مشروعات فى المناطق المحروقة سواء فى الاسكندرية أو الجيزة، وبالنسبة لتطويرات مشروع محطة الصرف الصحى بأبو رواش والذى أدرجته الحكومة بموازنة هذا العام قالت إن الجهاز إنتهى بالتعاون مع وحدة الشراكة مع القطاع الخاص من مراجعة المستندات وإخطار التحالفات المؤهلة.

وأكدت زينب أن الجهاز طلب تعديل المستندات بحيث تكون للدولة اليد العليا فى مراقبة المشروع والتحكم فى كفاءته طوال فترة التنفيذ من خلال إنشاء مكتب للتحكم فى الجودة يراقب التفاصيل الفنية للتأكد من سلامة الاساسات ومدى قدرتها على مقاومة المتغيرات وعوامل التعرية.

وأشارت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” إلى أن الجهاز يريد أن يضمن استمرار كفاءة المشروع حتى بعد انتهاء فترة التعاقد مع القطاع الخاص والتى تمتد لأكثر من 20 عاماً، متوقعة أن يتم الانتهاء من تجهيز جميع مستندات مشروع محطة الصرف الصحى بـ«أبورواش» خلال شهر من الآن.

وقالت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” إن أبرز المشروعات التى يسعى الجهاز لطرحها عبر وحدة الشراكة مع القطاع الخاص مشروع محطة الصرف الصحى بغرب الإسكندرية، مشيرة إلى أن الجهاز أرسل قائمة بالمشروعات التى سيتم تنفيذها من خلال الشراكة مع القطاع الخاص إلى الوحدة المسئولة عن تلك المشروعات بوزارة المالية، لافتة إلى أن الوحدة رفضت بعض المشروعات مثل محطات الصرف الصحى الصغيرة التى سيتم تنفيذها عبر الخزانة العامة للدولة، على أن يتم الاعتماد على القطاع الخاص فى تنفيذ المشروعات العملاقة.

وأضافت أن مشروعات الشراكة مع القطاع الخاص فى مصر تواجه تحديات كبيرة، منها صعوبات فى الحصول على تمويل خارجى من البنوك الخارجية، لافتة إلى أن التعريفة التى تفرضها الحكومة على المواطن لا تكفى للوفاء باحتياجات التشغيل والصيانة، لكن نظام الشراكة مع القطاع الخاص فى الخارج يحدد تعريفة الخدمات بناء على العرض والطلب ولا تتدخل الدولة فى تحديده.

نظام الشراكة مع القطاع الخاص حقق نجاحاً فى مختلف أنحاء العالم

وأوضحت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” أن نظام الشراكة مع القطاع الخاص حقق نجاحاً فى مختلف أنحاء العالم، خاصة التجربة الانجليزية، إلا أن الوضع فى مصر مختلف تماماً، مشيرة إلى أن المفاوضات مع مؤسسات التمويل الدولية ما زالت مستمرة وأن وكالة التنمية الفرنسية طلبت الدخول لتمويل مشروع “أبورواش” وتم رفع الطلب لوزير الاسكان للبت فيه.

وقالت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” إن وزارة التعاون الدولى تتولى حالياً توفير الحزم المالية اللازمة لاستكمال المشروعات العاجلة التى تجاوزت نسب الإنجاز فيها 80%.

وعن مشروع الجبل الأصفر، أكدت أن الجهاز يعكف حالياً على تجهيز العقد النهائى للمشروع بعد أن فاز به تحالف “أبناء حسن علام – أكسيونا” بتمويل من بنك التنمية الافريقى الذى سيساهم بحوالى 53.5 مليون يورو بما يعادل 492.2 مليون جنيه، بتكلفة إجمالية نحو مليار جنيه، وتبلغ مدة التنفيذ 40 شهراً من تاريخ التوقيع.

ونفت رئيس الجهاز التنفيذى أن يكون بنك التنمية الأفريقى قد تراجع عن وعوده بتمويل المشروع وأن البنك طلب نص العقد النهائى تمهيداً لصرف الدفعة الأولى من القرض.

على صعيد آخر، قالت إن الجهاز انتهى من تحديد إجمالى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى المخطط تنفيذها حتى عام 2022 بتكلفة استثمارية مقدرة بنحو 21.7 مليار جنيه، منها 4.6 مليار جنيه لإقامة محطات لمياه الشرب، و17.1 مليار لمشروعات الصرف الصحى.

مشروعين لمياه الشرب في القاهرة بتكلفة 1.3 مليار جنيه

وأضافت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” أن المخطط يشمل إقامة مشروعين لمياه الشرب بمحافظة القاهرة بتكلفة 1.3 مليار جنيه ويتمثل المشروع فى محطة مياه شرب أبو عويقل بطاقة 500 ألف متر مكعب يومياً بتكلفة مليار و300 مليون جنيه لخطوط المياه الرئيسية الخارجية من محطتى التبين وكفر العلو.

وأوضحت أن المخطط يشمل ما يقرب من 21 مشروعاً للصرف الصحى بـ«القاهرة» بتكلفة إجمالية تصل إلى 4.2 مليار جنيه، أهمها المرحلة الثانية من مشروع محطة معالجة الجبل الأصفر بتكلفة 1.2 مليار جنيه ومد الصرف الصحى لبعض مناطق السلام بـ200 مليون جنيه ومشروعات الصرف الصحى بحلوان بـ 1.4 مليار جنيه.

وعن المخطط العام لمشروعات محافظة «الجيزة» أوضحت الرئيس التنفيذى لـ”جهاز مياه الشرب والصرف الصحى” أنه يشمل إقامة 13 مشروعاً للصرف الصحى بقيمة 6.2 مليار جنيه، من بينها مشروع محطة أبو رواش بـ2.6 مليار جنيه، ومحطة ترسا بقيمة مليار، و1.3 مليار لرفع كفاءة شبكة الصرف الصحى لمناطق «ساقية مكى – الثلاثين» وتنفيذ مجمع بشارع البحر الأعظم، بالاضافة إلى مشروعات قرى المحافظة.

وأشارت إلى أن الجهاز يستهدف إقامة 6 مشروعات لمياه الشرب بـ«الجيزة» بقيمة 6.9 مليار جنيه قبل حلول عام 2022، و8 مشروعات مياه بقيمة 1.1 مليار فى القليوبية و7 مشروعات للصرف الصحى بقيمة 3.5 مليار جنيه.

وذكرت أن الجهاز يسعى لاقامة 6 مشروعات لمياه الشرب بـ”الاسكندرية” بقيمة 1.4 مليار جنيه، و15 مشروعاً للصرف الصحى بقيمة 3 مليارات جنيه.