«المال» تنفرد بتفاصيل قرض 2.5 مليار دولار لتمويل مونوريل «العاصمة الإدارية ـ 6 أكتوبر»

مليار دولار من بنك الاستثمار الاوروبي و600 مليونا من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار و900 مليون من بنك إنجليزي

«المال» تنفرد بتفاصيل قرض 2.5 مليار دولار لتمويل مونوريل «العاصمة الإدارية ـ 6 أكتوبر»
المال - خاص

المال - خاص

2:53 م, الأثنين, 19 أغسطس 19


كشفت مصادر مطلعة لـ« المال»، عن تفاصيل مفاوضات الحكومة للحصول على تمويل لمشروعي مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة، والسادس من أكتوبر، لافتة إلي أن قيمة القرض تقدر بنحو 2.5 مليار دولار.
ويربط المونوريل بين العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، ويمتد الخط الأول بطول 54 كيلو متراً، من شرق القاهرة إلى للعاصمة الادارية ويبلغ طول الخط الثانى القاهرة- 6 أكتوبر 42 كم.

مليار دولار من الاستثمار الاوربي و600 مليوناً من “إعادة الإعمار” و900 مليوناً من بنك إنجليزي

وَأضافت المصادر، أن القمية الاجمالية للقروض التي يتم التفاوض عليها لصالح مشروع مونوريل العاصمة الإدارية – 6 اكتوبر.

تتوزع بواقع، مليار دولار من البنك الاستثمار الاوربي، و900 مليون دولار من البنك الأنجليزي، و600 مليون دولار من البنك الاوربي لاعادة الأعمار.

، عقد تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة – 6 اكتوبر مع تحالف شركات :«بومبارديه الكندية والمقاولون العرب،أوراسكوم للإنشاءات”.

وتمت مراسم التوقيع بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزراء النقل، الاستثمار والتعاون الدولي، و الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية.


وقام بتوقيع عقد مونوريل العاصمة – 6 اكتوبر كل من الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، ممثلا عن وزارة النقل، ودانى دى بيرنا رئيس شركةبومبارديه للنقل، والمهندس محسن صلاح، رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب، عن الطرف الثاني، والمهندس أسامة بشايرئيس مجلس إدارة شركة أوراسكوم للإنشاءات.

المشروع يهدف لربط القاهرة و العاصمة الإدارية و 6 اكتوبر

والهدف من مشروع مونوريل العاصمة – 6 اكتوبر هو ربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة بطول 54 كم وعدد 21 محطة، وفترة تنفيذ الخط 34 شهرا بدلا من بدلا 4 سنوات، اعتبارا من أغسطس الحالى.

سيتم تقسيم تلك المدد إلى 4 أو 5 أشهر لعمليات الإغلاق المالي، و 24 شهرا لإنجاز أعمال التنفيذ والتوريد، إلى جانب 6 أشهر للتشغيل التجريبي بالركاب.

كتب – أحمد عاشور ومدحت اسماعيل