«المال» تنفرد بتفاصيل فوز 6 كيانات محلية بمناقصة كابلات بقيمة 850 مليون جنيه

أبرزها «إنيرجيا» و«إيجيتك» و«السويدى إليكتريك»

«المال» تنفرد بتفاصيل فوز 6 كيانات محلية بمناقصة كابلات بقيمة 850 مليون جنيه
عمر سالم

عمر سالم

9:13 ص, الخميس, 15 سبتمبر 22

فازت 6 كيانات محلية، من بين 8 متقدمة، بمناقصة ضخمة طرحتها شركة كهرباء مصر الوسطى لتوريد وتركيب كابلات جهد منخفض ومتوسط، بقيمة نحو 850 مليون جنيه.

مصادر: 760 كيلومترًا إجمالى الأطوال.. والتوريد خلال 3 أشهر

وتنفرد «المال» بالتفاصيل الكاملة للمناقصة التى طرحتها الشركة فى أغسطس الماضي، بإجمالى أطوال تصل لنحو 760 كيلومترًا.

واستحوذت شركة «إنيرجيا» على نصيب الأسد، بعدما فازت بتوريد كميات بقيمة 240 مليون جنيه، وبأطوال 185 كيلومترًا، تلتها “جيزة باور” بنحو 205 ملايين، و200 كيلومتر، ثم «العالمية للكابلات» بتكلفة 120 مليونًا وأطوال 105 كيلومترات.

وضمت قائمة الفائزين أيضًا شركات «كابلات مصر» بقيمة 119 مليون جنيه، وبأطوال 100 كيلومتر، و«السويدى إليكتريك» بواقع 88 مليونًا، وأطوال 100 كيلومتر، إضافة إلى «إيجيتك» بتوريد كابلات بنحو 73 مليونًا، وطول 65 كيلومترًا.

وتعانى وزارة الكهرباء وشركاتها التابعة من ارتفاع تكلفة المهمات مؤخرًا على خلفية صعود سعر الخامات عالميًا مثل النحاس والحديد وغيرهما، إضافة إلى زيادة قيمة الشحن وتحرك الدولار أمام العملة المحلية، ما يضاعف الضغوط على المصنعين والشركات الحكومية فى تنفيذ مشروعاتها ورفع تكلفتها النهائية.

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء، لـ«المال» أن التوريد سيتم خلال 3 أشهر من توقيع العقود، وبفترة سماح شهرين، على أن تكون هناك فترة ضمان للكابلات لا تقل عن عام ونصف.

وأضافت أن تمويل المناقصة سيكون عبر الموارد الذاتية لشركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء، ضمن خطتها لتنفيذ وتطوير شبكاتها خلال العام المالى الحالى 2023-2022 لاستيعاب الأحمال الكهربائية المطلوبة. وتقوم شركة مصر الوسطى لتوزيع الكهرباء بتوفير الطاقة الكهربائية لعدة قطاعات على مستوى الجمهورية فى 5 محافظات هى: الفيوم، وبنى سويف، والمنيا، وأسيوط، والوادى الجديد، ويصل عدد مشتركيها إلى 3.3 مليون، ﻭﺗﺘﺒﻊ «ﺍﻟﻘﺎﺑﻀﺔ لكهرباء ﻣﺼر