«المال » تنفرد بالقائمة الكاملة للشركات المتنافسة على ممارسة «كابلات الجهد المنخفض»

تضم 8 كيانات

«المال » تنفرد بالقائمة الكاملة للشركات المتنافسة على ممارسة «كابلات الجهد المنخفض»
عمر سالم

عمر سالم

9:00 ص, الخميس, 4 فبراير 21

تقدمت 8 شركات محلية للمنافسة على الممارسة المحدودة لتوريد كابلات جهد منخفض لصالح شركات توزيع الكهرباء والتي من المقرر أن يتم فتح مظاريفها المالية مطلع الأسبوع القادم.

كشفت مصادر مسئولة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الشركات المتنافسة تتضمن كلاً من إيجيتك، وإنيرجيا للكابلات، وكابلات مصر، والعالمية للكابلات، وجنرال كابل «BICC» ، وجيزة باور، وجيزة لصناعة الكابلات، بالإضافة إلى شركة ستيل بلس.

مصادر: 200 إلى 250 مليون جنيه التكلفة المرتقبة.. وفتح المظاريف الأسبوع المقبل

وأضافت المصادر لـ«المال» أن الكابلات التي من المقرر توريدها ستكون على الجهد المنخفض، بأطوال تصل إلى 1061 كيلومترا، متوقعة أن يتراوح إجمالى تكلفة الممارسة ما بين 200 إلى 250 مليون جنيه، ومن المرتقب أن تشهد منافسة شرسة للغاية.

وقامت شركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء بطرح الممارسة بشكل محدود على الشركات المحلية خلال الشهر الماضي، على أن تقوم هي بتوريد الكابلات إلى باقي شركات التوزيع، والتى تستحوذ منها شركتان على الكميات والأطوال الأكبر وهما مصر الوسطى بإجمالى 277 كيلو متر وشمال القاهرة بإجمالى 350 كيلو متر.

يذكر أن الشركة القابضة لكهرباء مصر قررت الشهر الماضي إلغاء ممارسة كبرى لتوريد كابلات جهد متوسط لصالح شركات توزيع الكهرباء بتكلفة تصل إلى نحو مليار جنيه، بعد فتح المظاريف المالية للممارسة رقم 2 لعام 2020، بحضور رؤساء 9 شركات توزيع كهرباء، نتيجة ارتفاع الأسعار المقدمة من جانب شركات القطاع الخاص الموردة للكابلات.

يشار إلى أن «القابضة للكهرباء» كانت قد شكلت لجنة للاحتياجات المركزية، لبحث احتياجات كافة شركات التوزيع، وتولت شركة شمال القاهرة عملية طرح الممارسة المحدودة على الكيانات المحلية المنتجة للكابلات.

ويبلغ إجمالى القدرة الرسمية للشبكة القومية للكهرباء نحو 59 ألف ميجاوات بنهاية نوفمبر الماضى، مقارنة مع نحو 35 ألف ميجاوات خلال 2015 ويصل إجمالى عدد المشتركين على الشبكة القومية للكهرباء لنحو 37 مليونا على مختلف الجهود المنخفض والمتوسط والفائق، متوقع وصولهم إلى 38 مليونا بنهاية 2021.

عمر سالم

عمر سالم

9:00 ص, الخميس, 4 فبراير 21