«المال» تنفرد بالخريطة الكاملة لمناقصات استيراد الأقماح منذ مطلع 2019/2020

وفقا للمناقصات، تم استيراد نحو 1.590 مليون طن قمح من روسيا، تليها أوكرانيا 765 ألف طن، ورومانيا 480 ألف طن،

«المال» تنفرد بالخريطة الكاملة لمناقصات استيراد الأقماح منذ مطلع 2019/2020
محمد مجدي

محمد مجدي

9:24 ص, الأربعاء, 6 نوفمبر 19

حصلت «المال» على تفاصيل الخريطة الكاملة لمناقصات استيراد الأقماح التى طرحتها هيئة السلع التموينية، التابعة لوزارة التموين، منذ مطلع العام المالى الحالى.

أكد مصدر حكومى أن الهيئة العامة للسلع التموينية استوردت نحو 3 ملايين و135 ألف طن قمح، بقيمة تصل إلى 9.65 مليار جنيه، من 4 دول هى روسيا وأوكرانيا ورومانيا وفرنسا، من خلال 12 مناقصة عالمية منذ بداية 2019 – 2020.

وكشف المصدر أنه على الرغم من وجود 15 دولة معتمدة لدى هيئة السلع التموينية كمناشئ لـ استيراد الأقماح ، فإن كامل الكميات المستوردة منذ بداية العام تم التعاقد عليها مع 4 دول فقط. 

روسيا فى الصدارة بأكثر من نصف الشحنات.. تليها أوكرانيا

يذكر أن هيئة السلع التموينية تقوم بطرح مناقصات عالمية لاستيراد القمح، ويتم عرض الشراء على 15 دولة هي: الولايات المتحدة، وكندا، وأستراليا، وفرنسا، وألمانيا، وبولندا، والأرجنتين، وروسيا، وقازاخستان، وأوكرانيا، ورومانيا، وبلغاريا، والمجر، وباراجواى، وصربيا.

وقال المصدر إنه وفقا للمناقصات، تم استيراد نحو 1.590 مليون طن قمح من روسيا، تليها أوكرانيا 765 ألف طن، ورومانيا 480 ألف طن، وأخيرا فرنسا 300 ألف طن، موضحًا أن السبب فى فوز تلك الدول بالمناقصات يرجع إلى الأسعار المناسبة التى عرضتها، والتى بلغت بين 190 و200 دولار للطن.

وأضاف أن تلك الكميات التى تم استيرادها تفوق مثيلتها للعام المالى الماضى بما يقرب من مليون طن، مشيرًا إلى أن زيادات الكميات المستوردة ستنعكس على الاحتياطى الاستراتيجى للبلاد بالزيادة، والذى يكفى حتى 4.8 شهر حاليا. 

وقامت الحكومة خلال العام المالى الحالي بتوفير المبالغ اللازمة لشراء الأقماح المستوردة لصالح هيئة السلع التموينية لإنتاج الخبز المدعم، من خلال دعم مالى يصل إلى 51 مليار جنيه موجه فقط للخبز من إجمالى الدعم التموينى الحكومى البالغ 89 مليار جنيه.

وأوضح المصدر أن القمح المستورد يتم طحنه لدمجه مع المحلى لإنتاج الخبز البلدى المدعم، حيث يتكون رغيف الخبز من %60 قمحا مستوردا و %40 محليا.

ويتم إنتاج ما يقرب من 270 مليون رغيف بلدى مدعم يوميًا، يستفيد منها 71 مليون مواطن مقيدين على 21 مليون بطاقة تموينية، ويحصل المواطن على الرغيف بسعر 5 قروش من المخابز البلدية والتى يصل عددها إلى 28 ألف مخبز على مستوى الجمهورية. 

يشار إلى أن إجمالى إنتاج مصر من الأقماح 9 ملايين طن، يتم شراء 3 ملايين منها لصالح هيئة السلع التموينية، والتى تقوم بدورها باستيراد 5 ملايين أخرى لإنتاج الخبز المدعم.