«المال » تنشر مقترحات «العامة للمخابز» لتحريك سعر الخبز

المقترح يتضمن أن يكون سعر الرغيف المدعم 25 قرشا بدلا من 5 قروش حاليا

«المال » تنشر مقترحات «العامة للمخابز» لتحريك سعر الخبز
محمد مجدي

محمد مجدي

10:48 ص, الأحد, 8 أغسطس 21

كشفت مصادر فى الاتحاد العام للغرف التجارية عن تفاصيل مقترحات دراسة الشعبة العامة للمخابز بشأن تحديد سعر الرغيف المدعم، والتى سيتم عرضها على د. على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية.

وقالت – فى تصريحات خاصة لـ «المال» – إن المقترح يتضمن أن يكون سعر الرغيف المدعم 25 قرشا بدلا من 5 قروش حاليا، ورفع وزنه إلى 150 جراما بدلا من 90 و أن يكون الدقيق المستخدم فى الإنتاج «استخراج %76» وهو الدقيق الفاخر المستخدم فى المخابز السياحى والطباقي؛ بدلا من دقيق «استخراج %82» وأن  تصبح حصة الفرد المقيد على البطاقة التموينية 3 أرغفة بدلا من 5 .

وأضافت أن المقترح مبنى على أن تكون جودة الرغيف المدعم تضاهى جودة المخبوزات السياحية الفاخرة، مع استمرار دعم الحكومة للمواطن فى تحمل جزء من تكلفة الرغيف.

كان الرئيس عبدالفتاح السيسى أعلن الثلاثاء الماضى خلال افتتاح المدينة الصناعية «سايلو فودز» بمدينة السادات فى محافظة المنوفية أن الوقت قد حان لزيادة سعر الرغيف المدعم و الذى يباع بخمسة قروش .

وقال «المصيلحي» فى وقت سابق إن إجمالى دعم رغيف الخبز يصل إلى 53 مليار جنيه فى الموازنة العام للدولة للعام المالى الجارى (2022-2021) ويصل إجمالى الأرغفة المستحقة للمستفيدين إلى نحو 120.8 مليار رغيف.

ويبلغ عدد المستفيدين من دعم رغيف الخبز 71 مليون فرد، بواقع 66.7 مليون من دعم رغيف الخبز بواقع 5 أرغفة يوميا، و4.3 مليون من دعم دقيق المستودعات بواقع 10 كيلوجرامات دقيق للمواطن شهريا.

وأكد «المصيلحي» – فى تصريحات خاصة لـ «المال» قبل يومين – أنه يتم حاليا العمل على دراسة منظومة جديدة للخبز المدعم، تتضمن تعديل سعر الرغيف وتعديل كامل للمنظومة على أن يتم عرض دراسة منظومة الخبز المدعم الجديدة بعد الانتهاء منها  على د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء و من ثم مناقشتها مع الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح أن التوجيه الرئاسى شدد على أهمية الحفاظ على الدعم ووصوله إلى مستحقيه، كما أنه لابد أن يعاد النظر فى سعر رغيف الخبز المدعم، مؤكدا أنه لا يوجد وقت محدد للانتهاء من الدراسة أوالإعلان عنها حيث إنه سيتم إعدادها بشكل دقيق.

وتقوم المنظومة على صرف 150 رغيفا شهرياً للفرد المقيد على بطاقة التموين بسعر 5 قروش، من خلال 28 ألف مخبز بلدى مدعم على مستوى الجمهورية تنتج ما يقرب من 275 مليون رغيف يوميا .

وتبلغ تكلفة إنتاج رغيف الخبز المدعم65 قرشا تتحمل الدولة منها 60 قرشا.