«المال» تنشر تفاصيل تشكيل «حماية المستهلك» لغرفة عمليات تراقب الأسواق خلال عيد الأضحى

تم تقليص مدة حل الشكوى لـ3 أيام بدلا من 8 أيام

«المال» تنشر تفاصيل تشكيل «حماية المستهلك» لغرفة عمليات تراقب الأسواق خلال عيد الأضحى
محمد فتحي

محمد فتحي

12:22 ص, الثلاثاء, 27 يونيو 23

انتهى جهاز حماية المستهلك من تشكيل غرفة عمليات مركزة بالاشتراك مع الأفرع التابعة له في المحافظات البالغة نحو 19 فرعا للتنسيق المستمر طوال فترة عيد الأضحى لاستقبال شكاوى المواطنين المتعلقة بالسلع للعمل على حلها في أسرع وقت ممكن.

وقالت مصادر مسؤولة داخل الجهاز، إن الجهاز انتهي من وضع الخطة الرئيسية التي سيتم تفعيلها وتطبيقها خلال احتفال المواطنين بإجازة عيد الأضحى المبارك، لافتة إلى أنه تم التنسيق الكامل مع الحكم المحلي كلا في محافظته لمشاركة الجهاز خلال الحملات المرورية التي يستهدف من خلالها الأسواق في المناطق الأكثر كثافة سكانية بالمواطنين.

ويتلقى شكاوى المواطنين من خلال الواتس أب برقم 01577779999 أو عبر الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على تطبيق الفيسبوك كما يستقبل الجهاز شكاوى المواطنين من خلال الموقع الإلكتروني بجهاز حماية المستهلك.

وأضافت المصادر في تصريحاته خاصة لـ«المال»، أن أعضاء الجهاز ممن يمتلكون صفة الضبطية القضائية بالسيارات المخصصة لهم من الجهاز سيقومون بالمرور المستمر على الأسواق لمتابعة مدى التزام التجار بالإعلان عن أسعار السلع في مكان واضح وظاهر أمام المستهلكين لمنع التلاعب بالأسعار وبيع السلع بأعلى من معدلها الطبيعي.

وأشارت إلى أنه من المزمع أن يتم مشاركة مدريات: «الصحة والتموين والرقابة الإدراية ومباحث التموين والطب البيطري وسلامة الغذاء» خلال الحملات للتفتيش على السلع المعروضة لمعرفة مدى سلامتها قبل طرحها للمستهلكين، لافتة إلى أنه في حالة عدم التزام التجار بقرارات الجهاز سيتم تحرير المحاضر اللازمة طبقا لقانون حماية المستهلك.

وتابعت المصادر، أن غرفة عمليات الجهاز تعمل على مدار الـ24 ساعة لاستقبال شكوى المواطنين المتعلقة بالسلع، مطالبة المواطنين بضرورة التأكد من تواجد فاتورة الشراء من التجار قبل مغادرة المحال التجارية لتمكن الجهاز من حل الشكاوى إذا كانت هناك شكوى متعلقة بالمنتج.

وأشارت إلى أن المهندس أيمن حسام الدين سيقوم بالإشراف على غرفة العمليات لمتابعة سرعة إنجاز وحل شكاوى المواطنين، إذ أنه من المزمع أن يقوم بأخذ عينات عشوائية من الشكاوى للتأكد من حلها من قبل المحققين المتواجدين في الجهاز فترة إجازة عيد الأضحى.

ويهدف إنشاء الجهاز إلى حماية المستهلك وصون مصالحه تكون له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزير المختص، ويكون مركزه الرئيسى مدينة القاهرة وله فروع أو مكاتب بالمحافظات.

«مصادر»: تقليص مدة حل الشكوى لـ3 أيام بدلا من 8 أيام

على جانب آخر، أكدت المصادر، أن الحملات ستسمر يوميا من خلال التنسيق مع عددا من الجهات المعنية بمراقبة الأسواق والتفتيش على السلع المعروضة للمواطنين حتى انتهاء فترة إجاز عيد الأضحى، لافتة إلى أنه تم تقليص مدة حل الشكوى لـ3 أيام بدلا من 8 أيام حرصا من جهاز حماية المستهلك على حل الشكاوى المتعلقة بالمواطنين.

وتابعت المصادر أن رئيس الجهاز طالب من كافة الشركات العاملة في مجال الأجهزة المنزلية بضرورة توفير فنين للطوارئ خلال فترة الأعياد حتى يتم حل الشكوى بصورة فورية، لافتة إلى أنه في حالة مخالفة التجار لقانون حماية المستهلك سيتم تحرير المحاضر اللازمة طبقا للقانون وإحالتها إلى النيابة العامة لاتخاذ شؤونها.

وحدد قانون حماية المستهلك عددًا من الحقوق الأساسية للمستهلك، أبرزها الحق في الصحة والسلامة، وفي الحصول على المعلومات والبيانات الصحيحة عن المنتجات التي يشتريها أو يستخدمها أو تقدم إليه، والحق في الاختيار الحر لمنتجات تتوفر فيها الجودة المطابقة للمواصفات.