«المال» تنشر تفاصيل بوادر المنافسة في انتخابات مجلس مصر للمقاصة 2021

بداية الإثارة في انتخابات مصر المقاصة 2021

«المال» تنشر تفاصيل بوادر المنافسة في انتخابات مجلس مصر للمقاصة 2021
جريدة المال

أحمد علي

أسماء السيد

8:29 ص, الأحد, 25 أبريل 21

 عامر و الضبع و ماجد شوقي مرشحون محتملون للرئاسة … فتح الله و فوزي على مقعد السمسرة

و”أبوعلم” و”راشد” و”إكرام” يعتزمان المنافسة على مقعد العضو المنتدب

“لميس نجم” تدرس موقف الترشح بالتنسيق مع “المركزي”

“عمرو الجنايني” و”عوني عبد العزيز” يبتعدان عن المنافسة

  بدأت بوادر المنافسة على عضوية مجلس ادارة شركةفي الظهور ، مع إقتراب إغلاق باب الترشح لرئاسة وعضوية الشركة بنهاية يوم عمل 28 ابريل الجاري، الموافق الأربعاء المقبل

“محمد فتح الله” الوحيد الذي تقدم بأوراق ترشحه رسميًا

و علمت “المال” ان محمد فتح الله، العضو المنتدب بشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، تقدم رسميًا بأوراق ترشحه على مقعد عضوية مجلس ادارة شركة مصر للمقاصة، ليصبح المرشح الوحيد الذي تقدم حتى الان ،

فيما كشفت المصادر، انه على صعيد مقعد رئاسة الشركة، يقترب الدكتور علاء عامر، رئيس الشركة الحالي، من إعلان ترشحه مجددًا لنفس المنصب ، فيما يعتزم ماجد شوفي، رئيس البورصة الأسبق، المنافسة على منصب الر ئاسة، بينما يدرس أشرف الضبع، المحامي وعضو مجلس إدارة جمعية القانون الدولى، الدخول للمنافسة مجددًا على رئاسة الشركة.

وقال الضبع، في تصريحات لـ “المال” انه سيتخذ قراره النهائي بشأن الترشح على منصب رئاسة الشركة قبل غلق باب الترشح.

منافسة ثلاثية محتملة على مقعد العضو المنتدب

وعلمت “المال” من مصادر مطلعة، ان كل من صلاح أبوعلم، عضو مجلس إدارة “أكيومن للمحافظ والصناديق”، والدكتور ياسر راشد، عضو مجلس ادارة مصر المقاصة الأسبق، والدكتور أحمد إكرام، المشرف على التمويل العقاري بهيئة الرقابة المالية سابقًا، يعتزمون المنافسة على منصب العضو المنتدب للشركة.

اما على صعيد عضوية مجلس الإدارة، فإنه مع تطبيق القواعد الجديدة الواردة بقرار الهيئة العامة للرقابة المالية، رقم (38) لسنة 2021، فقد لا تنطبق الشروط على  عدد من أعضاء مجلس الادارة الحالي.

ونص القرار على  ألا يقل عدد أعضاء مجلس إدارة الشركة عن خمسة أعضاء ولا يزيد على تسعة، يكون غالبيتهم من ذوى الخبرة ومن غير التنفيذيين، على أن يتضمن التشكيل عضوين على الأقل من المستقلين، كما نصت على تضمين عنصراً نسائياً على الأقل بتشكيل مجلس الإدارة.

وحددت الضوابط الجديدة بأنه لا يجوز لرئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء مجلس الإدارة التنفيذيين أن يكونوا أعضاًء بالمجلس لأكثر من ثلاث دورات متصلة أو منفصلة، وفى ذات الوقت لا يجوز لعضو مجلس إدارة الشركة أن يشغل عضوية مجلس إدارة شركة أخرى تباشر نشاط الإيداع والقيد المركزي.

من جهتها قالت لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزي للمسؤولية المجتمعية، وعضو مجلس ادارة شركة مصر المقاصة الحالي، انها تدرس موقفها من الترشح مجددًا، وذلك بالتنسيق مع البنك المركزي المصري.

من جهته كشف عمرو الجنايني، عضو المجلس الحالي لشركة مصر المقاصة ، و الرئيس التنفيذي للقطاع المؤسسي في البنك التجاري الدولي CIB،  انه اتخذ قراره بعدم الترشح مرة أخرى لعضوية مجلس ادارة شركة مصر للمقاصة والايداع والحفظ المركزي، مكتفيًا بالفترة التي قضاها .

كما قال عوني عبدالعزيز، رئيس شعبة الأوراق المالية بإتحاد الغرف التجارية، وعضو مجلس ادارة مصر المقاصة الحالي، انه لا يرغب في الترشح مرة أخرى حتى ان كانت الضوابط تسمح له بالترشح، نظرًا لعامل السن، وعدم القدرة على مواصلة العمل بالشكل المطلوب.

وعلى صعيد آخر كشف مصطفى فوزي رئيس مجلس الإدارة بشركة “بايونيرز لتداول الأوراق المالية”،و العضو الحالي بمجلس ادارة شركة مصر المقاصة انه سينافس على مقعد السمسرة مجددًا في الانتخابات المقبلة.

وأضاف في تصريحات لـ “المال” ان المنافسة ستكون كبيرة في ظل انخفاض عدد مقاعد مجلس الادارة من 13 الى 9 فقط، اذ سيفقد قطاع السمسرة مقعدين، و قطاع أمناء الحفظ مقعدين.

دعم إيرادات “مصر المقاصة” أهم أهداف “فتح الله”

وقال محمد فتح الله العضو المنتدب لقطاع السمسرة بشركة “بلوم مصر” لتداول الأوراق المالية، إن أهم أهدافهُ تتمثل في دعم وتنمية ايرادات شركة “مصر المقاصة”، وخاصة عقب فقدانها  عملية تسوية السندات في ظل وجود شركة جديدة تولت تلك المهمة .

يُذكر أن  رئيس الجمهورية أصدر قرارا العام الماضى بالتعديلات التى أقرها مجلس النواب على بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية، والتى تضمنت إنشاء شركة تسوية ومقاصة متخصصة فى الأوراق المالية الحكومية سواء كانت أذون خزانة أو سندات حكومية، بالإضافة إلى إنشاء شركة أخرى متخصصة فى عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة.

ونشرت “المال” منذ أيام، أنه تم اختيار مجلس الإدارة برئاسة رامي أبو النجا نائب محافظ البنك المركزي، على أن يتولى ياسر زعزع منصب العضو المنتدب، فيما قُدر  رأسمال الشركة الجديدة بحوالي 100 مليون جنيه، وموزع بنسبة %70 لصالح البنك المركزي و%30 لـ “المالية.

وأضاف فتح الله، في تصريحات لـ “المال”، أن الهدف الثاني يتمثل في دعم شركات السمسرة العاملة في السوق المحلية، وخاصة عقب الأحداث الكبيرة التي شهدتها الفترات الماضية والتي أثرت على أداء الشركات بشكل واضح .