«المال» تنشر تفاصيل الخطة التوسعية لـ «البنك التجاري الدولي» خلال العام

تضمنها التقرير السنوى للبنك الصادر باللغة الإنجليزية

«المال» تنشر تفاصيل الخطة التوسعية لـ «البنك التجاري الدولي» خلال العام
سيد بدر

سيد بدر

10:32 ص, الخميس, 7 مايو 20

تستهدف الخطة التوسعية لـ «البنك التجاري الدولي» – أكبر بنوك القطاع الخاص فى مصر – التى يتم تنفيذها خلال العام الجارى ضخ المزيد من الاستثمارات فى الخدمات المصرفية الإلكترونية والبحث والتطوير، لتحسين خدمات العملاء، وجذب المزيد من المتعاملين، بجانب التوسع فى توفير المنتجات المصرفية للأفراد والشركات، وتعظيم العائد على حقوق المساهمين، طبقًا للتقرير السنوى للبنك الصادر باللغة الإنجليزية.

البنك التجاري الدولي تعامل مع 1.4 مليون عميل فى 2019.. ويمتلك 207 فروع

كشف التقرير أن عدد عملاء «البنك التجاري الدولي» نهاية العام الماضى بلغ 1.4 مليون عميل، وارتفعت شبكة الفروع إلى 207، وسجل عدد الموظفين فى البنك 6900 موظف بإجمالى 347.1 ألف ساعة تدريبية خلال العام الماضى، ويعد من أفضل بيئات التوظيف وفقًا لمؤشر فوربس خلال العام الماضى ويأتى فى المرتبة 90 من إجمالى 500 شركة، وحقق البنك صافى ربح بقيمة 11.8 مليار جنيه، مقابل 9.55 مليار جنيه نهاية العام السابق عليه، بنمو %23.5.

%3.26 متوسط العائد على الأصول العام الماضى و%26.07 معدلات كفاية رأس المال

تطورت القيمة السوقية لـ «البنك التجاري الدولي» المدرج فى البورصة المصرية، لتصل إلى 121.96 مليار جنيه نهاية العام الماضى، مقابل 86.44 مليار جنيه فى 2018، وسجل العائد على متوسط الأصول %3.26 مقابل %3.02 بينما تراجع العائد على حقوق الملكية إلى %29.55 مقابل %33.13 وقفزت معدلات كفاية رأس المال إلى %26.07 نهاية العام الماضى مقابل %19.09.

بحسب التقرير فإنه خلال الأعوام القليلة الماضية ركزت استراتيجية التجارى الدولى على جذب المزيد من العملاء ووضع العميل كمحور تركيز والاستثمار بقوة فى تحليل البيانات ورفع مستوى البنية التحتية ورقمنة الطريقة التى تؤدى بها الأعمال وتطوير مهارات الموظفين .

انعكست قوة المركز المالى على أنشطة «البنك التجاري الدولي» خلال العام الماضى، ليرتفع صافى الربحية إلى 11.8 مليار جنيه، وتسجل إيرادات البنك 23 مليار جنيه، كما سجلت أصول البنك 387 مليار جنيه، والودائع 122 مليار جنيه.

أوضح التقرير أن البنك التجاري الدولي يصنف فى المرتبة الأولى على مستوى بنوك القطاع الخاص، فيما يتعلق بحجم الإيرادات وحقوق الملكية وإجمالى الأصول والودائع، كما يعتبر من من أعلى البنوك على مستوى العائد على حقوق الملكية مقابل %21.5 متوسط السوق .

أكد التقرير أن الخدمات التكنولوجيا الحديثة والحلول الرقمية جزء أساسى من استراتيجية البنك طوال الأعوام الماضية، ويمتلك شبكة صراف آلى بلغت إلى 1012 ماكينة نهاية العام الماضى توفر الإيداع والسحب النقدى، وتصل نسبة الإيداع والسحب النقدى من خلال الماكينات إلى %95 و%98 على التوالى، موضحًا أن البنك يستهدف التوسع بشكل أكبر فى هذه الخدمات وتعزيز البنية التحتية التى تنعكس على زيادة كفاءة تقديم الخدمات للجمهور وترفع مستوى المبيعات .

أشار التقرير إلى أنه حقق زيادة فى عدد العملاء الجدد من مستخدمى الأون لاين بانكينج بنسبة %45 و%51 زيادة فى عدد العمليات، بينما على مستوى مستخدمى المحفظة الذكية CIB Smart Wallet فقد حقق زيادة بنسبة %65 و%34 فى عدد العمليات.

أبرز محاور الخطة

كشف التقرير عن نجاح قطاع الشركات خلال العام الماضى فى زيادة عدد العملاء وتوفير التمويل للاقتصاد وابتكار المنتجات الجديدة، واقتحام قطاعات مثل التعليم والخضروات المجمدة والمستشفيات والجلود والأخشاب والأثاث، بجانب توسيع شبكة العملاء للاستفادة من الفرص فى السوق وتمويل المشروعات الضخمة مثل الطاقة والعقارات والاتصالات والأغذية والمشروبات والبتروكيماويات والنفط والغاز، ما ساهم فى زيادة محفظة الائتمان والاستثمار لتصل إلى 100 مليار جنيه نهاية العام الماضى بزيادة سنوية %13.6.

يستهدف «البنك التجاري الدولي» خلال العام الجارى استمرار الاستثمار فى التقنيات الرقمية والتركيز على الفرص الاستراتيجية فى قطاع الائتمان، لا سيما فى قطاع البتروكيماويات، والعقارات، والطاقة، والسياحة، والنفط، والغاز، والمنسوجات، والأغذية، والمشروبات، والنقل، والبناء، والتركيز على قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وسلاسل الموردين وتعظيم العلاقات مع الهيئات الحكومية .

المساهمة فى ترتيب 75 % من عمليات التوريق بالسوق المحلية خلال 2019

فيما يتعلق بقطاع أسواق رأس المال المدين أو DCM أوضح البنك أن القطاع ساهم فى العديد من عمليات الاكتتابات وهيكلة وترتيب القروض المشتركة وعمليات التوريق وإصدار السندات، لا سيما فى مجالات العقارات والبترول والمواد الغذائية والمشروبات، كما عمل كوكيل نيابة عن مقرضين دوليين مثل EBRD، وساهم البنك فى ترتيب %75 من عمليات التوريق فى السوق المحلية، بينما تستهدف الإدارة المزيد من التوسع والتركيز على قطاعات الطاقة والبنية التحتية وتمويل الاستحواذات بجانب أدوات تمويل جديدة مثل السندات الخضراء .

أوضح التقرير أن مجموعة الاستثمار المباشر DIM قامت بدور كبير فى استهداف فرص الاستثمار فى قطاع الصحة والتعليم وخلال العام الجارى تستهدف الإدارة تنويع المحفظة الاستثمارية للمساهمة بشكل قوى فى ربحية البنك والتحول كمقدم متكامل للخدمات المالية، وإتاحة منتجات جديدة فى سوق الأسهم.

إطلاق حساب CIB Nostro لتلبية احتياجات العملاء للمدفوعات المقومة باليوان الصيني

تطرق التقرير إلى مجموعة المؤسسات المالية FIG والتى تتكون من 3 فرق عمل هى البنوك المراسلة، والمؤسسات المالية غير المصرفية، وتمويل التنمية، وأضاف أن العام الماضى نمت العملات الأجنبية بالدولار الأمريكى بنسبة 12%، وبلغت مساهمة مجموعة المؤسسات المالية %59.8 من إجمالى إيرادات المجموعة، موضحًا أن البنك أطلق مكتب تمثيلى فى أديس أبابا لتوسيع شبكة التغطية فى قارة أفريقيا، ما رفع مجموعة البنوك المراسلة لتغطى 22 دولة، كما تم إطلاق حساب CIB Nostro كخطوة أولى لتلبية احتياجات العملاء للمدفوعات المقومة باليوان الصينى.

عز العرب: قارة أفريقيا جزء أساسي من الاستراتيجية

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي فى افتتاحية التقرير، إن المصرف افتتح مكتباً تمثيلياً فى إثيوبيا، ثم أعلن عزمه الاستحواذ على بنك فى كينيا، لتقديم التمويل التجارى وتيسير الصادرات والواردات من وإلى السوق المصرية، استغلالا للفرص الطموحة فى أفريقيا .

أكد أن نمو البنك فى قارة أفريقيا جزء أساسى من الاستراتيجية الموضوعة، موضحًا أنه فى بداية العام الماضى كان لدى البنك التجارى الدولى 10 مراسلين من البنوك الأفريقية، لكن الآن البنك لديه تغطية 18 دولة أفريقية من خلال شبكة واسعة من المراسلين تضم 24 مصرفًا .

أشاد بالطموح الذى لمسه من الشباب الأفريقى لاغتنام فرصة التطور التكنولوجى وابتكار المنصات والتطبيقات الجديدة، مؤكدًا أن الرقمنة أصبحت واقعا تعيشه الدول الأفريقية، موضحًا أن قارة أفريقيا أصبحت جادة بشأن القضاء على الحواجز التجارية.

أكد عز العرب أن هناك فرص ضخمة تنتظر القارة حال اتخاذ الخطوات لتيسير طرق التجارة، لا سيما فى ظل وجود 170 ميناء فى القارة، لافتًا إلى أن مصر تعتبر نموذجًا للنجاح فى هذا الأمر من خلال تهيئة البنية التحتية عبر تدشين المشروع القومى للطرق، والمجتمعات الصناعية الجديدة، والموانىء .

فيما يتعلق بمحفظة المؤسسات المالية غير المصرفية أكد التقرير أن المحفظة حققت نموا جيدا خلال العام الماضى بعد مشاركتها فى عمليات توريق وسندات لتسجل 1.71 مليار جنيه بنمو %42 بجانب عمليات تمويل السيارات والتأجير التمويلى، وعلى مستوى المشروعات متناهية الصغر خدم البنك نحو 133 ألفًا من أصحاب المشروعات الأفراد مقارنة مع 108 آلاف فى 2018 .

خلال 2020 تستهدف الإدارة تنمية أعمالها والتركيز على المشروعات الضخمة مع وضع قارة أفريقيا كأولوية أساسية لزيادة التسهيلات الموجهة للمعاملات التجارية بين بلدان القارة، وتنمية محفظة التمويلات غير المصرفية .

مجموعة العلاقات الاستراتيجية

تقوم مجموعة العلاقات الاستراتيجية فى البنك التجاري الدولي على خدمة المودعين الأساسيين لدى البنك التجارى الدولى لتقديم تجربة مصرفية من الدرجة الأولى وهى الإدارة الأولى من نوعها فى السوق المحلية، وتضمن حصول الفئة الأولى من العمليات على خدمات ذات جودة عالية والتركيز بشكل أساسى على الحلول المصرفية الرقمية .

أشار التقرير إلى أن المحفظة تضم أكثر من 180 عميلًا من البعثات الدبلوماسية والمنظمات غير الحكومية والكيانات التعليمية والوكالات الدولية والمحلية المانحة، مشيرًا إلى أنه خلال العام الماضى أشرفت المجموعة على تسويق برنامج إقراض جديد لمد أجل الدين مقابل التدفقات النقدية المضمونة لمجموعة من العملاء فى صناعة الطيران، وتوسيع قاعدة العملاء فى القطاع التعليمى.

تستهدف الإدارة خلال العام الجارى لتصبح قناة رائدة للشركات والتوسع فى المنتجات للعملاء، بجانب ذلك لدى البنك إدارة للشركات والعلاقات الحكومية التى تأسست فى 2016، وحققت أداء قويًا، وفى المستهدف أيضاً تكوين قاعدة كبيرة من العملاء من القطاعين العام والخاص.

التجزئة المصرفية

قال «البنك التجاري الدولي» إن العام الماضى شهد ضخ استثمارات ضخمة فى تحليل البيانات وفتح الحسابات إلكترونيًا، ليتمكن من تصنيف العملاء حسب أسلوب حياتهم، ما يسمح بتقديم خدمات بشكل استباقى وتعزيز النشاط الرقمى وإطلاق الحملات المتخصصة، وافتتاح مركز لكبار العملاء فى الزمالك يتميز بوجود مستشارين وخبراء على كفاءة عالية، ما مكن البنك من رفع ودائع القطاع لنحو 24 مليار جنيه وزيادة القروض لنحو 2.9 مليار جنيه .

قطاع Wealth and Plus للعملاء المميزين

يخدم هذا القطاع أصحاب الودائع بين مليون إلى مليونى جنيه لعملاء Wealth وبين 200 ألف إلى مليون جنيه لعملاء Plus، وذكر التقرير أن هذا القطاع المساهم الرئيسى فى ربحية قطاع التجزئة المصرفية، ويستحوذ على %60 من الإيرادات، و%11 من إجمالى قاعدة العملاء .

أشار «البنك التجارى الدولى» إلى أن إجمالى ودائع عملاء “ثروة” بلغ 108.4 مليار جنيه نهاية العام الماضى، بينما بلغت قروضهم 13.5 مليار جنيه، وإجمالى ودائع عملاء “بلس” 26.3 مليار جنيه، والقروض 2.4 مليار جنيه .

23 مليار جنيه ودائع عملاء «Prime».. و7.4 مليار قروضاً

Prime

انتقل التقرير للحديث حول شريحة عملاء «برايم» التى تركز على احتياجات بعض العملاء الأكثر تحديدًا مثل خدمات المرتبات والقطاع العائلى، وخلال العام الماضى بلغت قروض عملاء القطاع 7.4 مليار جنيه بينما سجلت الودائع 23 مليار جنيه، بدعم الحوافز الرقمية والحملات التسويقية المستمرة .

القروض الشخصية

كشف التقرير عن أن القروض الشخصية تستحوذ على %79 من قروض الأفراد لدى البنك لتحتل المرتبة الأولى على مستوى البنوك الخاصة والمركز الثالث بين البنوك المصرية، موضحًا أن البنك عمل على تعزيز الخدمات من خلال الإنترنت البنكى وجذب العملاء باستخدام الشبكات الرقمية وإطلاق منتجات جديدة مثل قرض السفر الذى يسمح للعملاء بشراء باقات للسفر والدفع على أقساط لمدة 5 أعوام.

أطلق البنك القرض التعليمى بالتعاون مع مؤسسة ESLSCA للعملاء المتقدمين للدراسات العليا بأسعار فائدة مخفضة، ووصل إجمالى القروض الاستهلاكية إلى 19.2 مليار جنيه، ودخل الفائدة بلغ 2.95 مليار جنيه، والدخل من الأتعاب والعمولات 188 مليون جنيه .

توقعات 2020

بالنسبة للتجزئة المصرفية

توقع التقرير أن يزداد النشاط الاستهلاكى خلال العام الجارى بدعم نشاط الخدمات المصرفية للأفراد مستفيدًا من الخدمات المصرفية الإلكترونية وتعزيز القدرة على تحسين كفاءة المبيعات، موضحًا أن البنك سيركز على فئة عملاء Prime وتطوير المنتجات الجديدة لتتماشى مع احتياجات السوق، مرجحًا أن تمثل فئة عملاء Prime نحو %90 من عملاء الأفراد لدى البنك التجارى الدولى.

كما يستهدف البنك نشر العلامة التجارية بشكل أوسع بين مجتمع عملاء Wealth ليكون البنك شريكاً أساسى فى إدارة الثروات وتعزيز التعاون مع العلامات التجارية الراقية، لافتًا إلى أنه خلال العام المقبل يستهدف البنك زيادة قاعدة عملاء .

خلال 2020 يستهدف البنك زيادة عملاء البريميوم (Wealth – Plus)، بدعم من تطوير الخدمات المصرفية الرقمية وتطوير الكور بانكينج، وطرح المنتجات الجديدة.

أعلن التقرير أنه من المقرر إطلاق منتجات قروض تلبى احتياجات العملاء وإطلاق برامج جديدة لتمويل السيارات وتحديث عروض برامج الرواتب، وإطلاق برامج جديدة مثل إقراض الهامش والسحب على المكشوف، وحزمة خدمات جديدة لحسابات التوفير .

أباظة: متفائلون بالمرحلة المقبلة والقطاع المصرفى يساعد الاقتصاد على اقتناص الفرص

قال حسين أباظة، الرئيس التنفيذى للبنك، خلال التقرير إن المقياس الحقيقى للبنك هو توليد عوائد للمساهمين على المدى الطويل من خلال توظيف رأس المال، موضحًا أن البنوك المصرية ساعدت فى التسعينات على تدشين وبناء قطاع خاص جديد فى مصر، ومع بداية القرن الحادى والعشرين ساعدت البنوك الشركات على النمو وظهور جيل جديد من رواد الأعمال، ثم فى 2010 كان دور القطاع المصرفى مساندة الشركات للصمود فى فترة التغيير السياسى، وبداية برنامج إصلاح اقتصادى.

تابع: “مع انتعاش الطلب والاستهلاك بسبب هدوء التضخم فإن هناك تفاؤلاً بأن الفترة المقبلة ستكون لمساعدة الشركات والأفراد على اغتنام الفرص الجديدة، لا سيما مع ظهور مصر كمركز إقليمى للطاقة وظهور التكنولوجيا المالية كلاعب رئيسى فى السوق، ونمو السوق السياحي” .

تطرق إلى مرور مصر بمرحلة إصلاح اقتصادى وتعويم العملة المحلية ورفع الفائدة بشكل استثنائى نظرًا لارتفاع التضخم، ونتيجة لذلك تآكل استهلاك الأفراد والشركات، وارتفعت تكلفة الاقتراض لنحو %20 إلا أن عودة الطلب كانت مسألة وقت فى ظل وجود سوق استهلاكية تضم 100 مليون مواطن، وديون استهلاكية تصل لأقل من %10 من الناتج المحلى .

أكد أن الفترة الحالية شهدت نجاح الدولة فى ترشيد الإنفاق بعد خفض الدعم وإتاحة سوق حرة لسعر الصرف، وإعادة بناء الاحتياطيات النقدية بشكل قوى، والاستثمار فى البنية التحتية، وانخفضت أسعار الفائدة بنسبة %4.5 خلال 2019، مع توقعات لاستمرار وتيرة التيسير النقدى فى 2020 .

بطاقة ائتمان رقمية وأخرى مسبقة الدفع لمرتبات الموظفين حتى 2000 جنيه

البطاقات

قال التقرير إن البنك التجاري الدولي أطلق خلال العام الماضى مجموعة من البطاقات منها بطاقة ميزة اللا تلامسية ومسبقة الدفع ضمن مبادرة البنك المركزى لإطلاق بطاقة دفع وطنية، بجانب تصميم بطاقات الخصم لتعكس المميزات لكل قطاع داخل البنك والتوسع فى حملات الكاش باك .

طبقًا للتقرير يستهدف البنك خلال العام الجارى إطلاق بطاقة استرداد نقدى لاستكمال باقة المنتجات التى تقوم على النقاط، بجانب إطلاق بطاقة ائتمان رقمية، فضلا عن إطلاق بطاقة مرتبات مدفوعة مقدمًا لأصحاب المرتب 2000 جنيه أو أقل لتخفيض تكلقة بطاقات “PayRoll” لهذه الفئة من العملاء، ومن المخطط إطلاق بطاقة مسبقة الدفع متعددة الأغراض للطلاب على أن يتمكن البنك من تقديم خدمات مصرفية للعملاء حاملى البطاقات مسبقة الدفع بدعم نظام T24.

التأمين البنكى

ذكر التقرير أن البنك التجاري الدولي يقدم خدمات التأمين بالتعاون مع شركة أكسا، ويعتبر البنك أكبر موزع لوثائق التأمين على الحياة بين البنوك المصرية وخلال العام الماضى بلغت إجمالى رسوم التأمين نحو 213 مليون جنيه، وسجل إجمالى نشاط التأمين البنكى نحو 700 مليون جنيه.

إطلاق منتجات تأمين جديدة على السيارات والعقارات

كشف التقرير عن سعى البنك لإطلاق منتجات تأمين جديدة مثل التأمين على السيارات والعقارات وغيرها.

Business Banking

انتقل التقرير للحديث حول قطاع «البيزنس بانكينج» موضحًا أن القطاع يضم أكثر من 100 من خبراء التمويل فى جميع أنحاء الجمهورية لتلبية احتياجات رواد الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مثل إدارة النقد والتمويل التجارى والدفع والتجارة الإلكترونية .

بلغت أرباح القطاع بنهاية العام الماضى نحو 1.6 مليار جنيه بنمو سنوى %5 بينما سجلت محفظة الودائع للقطاع نحو 23.4 مليار جنيه، بنمو سنوى %18 وارتفعت الأعمال التجارية بنسبة %14 سنويًا لتصل إلى 33.6 مليار جنيه بنهاية العام .

زيادة فى مستخدمى الأون لاين بانكينج.. و%51 ارتفاعاً فى عدد العمليات

حققت قاعدة عملاء قطاع البيزنس بانكينج نموًا بنسبة %13 خلال العام الماضى لتصل إلى 54 ألف شركة بين شركات خاصة وقطاع أعمال تتلقى خدمات القطاع، واستحوذت عمليات حلول الدفع ضمن القطاع على حصة سوقية بلغت %26 لتصل إلى 33 مليار جنيه .

خلال العام الماضى أطلق البنك منتجات إقراض جديدة تماشيًا مع خطة الدولة لدعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة .

الاستحواذ على %26 من معاملات «POS».. و%19 من مدفوعات التجارة الإلكترونية

حافظ البنك التجاري الدولي – وفقا للتقرير – على مكانة متقدمة فى قبول المدفوعات الإلكترونية مستحوذا على حصة سوقية تقدر %26 فى معاملات نقاط البيع، و%19 من مدفوعات التجارة الإلكترونية، كما أضاف بطاقة ميزة والدفع من خلال الكيو آر كود لأنشطته مع صغار التجار والعملاء .

يخطط البنك خلال العام الجارى لإتاحة مجموعة من المنتجات والخدمات المصممة خصيصا لعملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لضمان حصولهم على احتياجاتهم مستخدمًا أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا الأعمال وتطوير البنية التحتية.

سيد بدر

سيد بدر

10:32 ص, الخميس, 7 مايو 20