«المال» تنشر تفاصيل اتفاق الشراكة الجديد بين مصر والاتحاد الأوروبي بتمويلات 7.4 مليار يورو

منها 5 مليارات يورو في شكل قروض ميسرة

«المال» تنشر تفاصيل اتفاق الشراكة الجديد بين مصر والاتحاد الأوروبي بتمويلات 7.4 مليار يورو
سمر السيد

سمر السيد

1:09 م, الأحد, 17 مارس 24

يقترح الاتحاد الأوروبي حزمة دعم مالي واستثماري لمصر بقيمة 7.4 مليار يورو للفترة ما بين عامي  2024-2027 للارتقاء بمستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين الجانبين.

وقالت سفارة الاتحاد الأوروبي في بيانات وزعتها على الصحفيين، وحصلت”المال” على نسخة منها، إن هذه الحزمة تتضمن 600 مليون يورو في شكل منح، منها 200 مليون يورو لإدارة الهجرة، و5 مليارات يورو في شكل قروض ميسرة (المساعدة المالية الكلية)، و1.8 مليار يورو من الاستثمارات الإضافية في إطار الخطة الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبي.

وتغطي الشراكة بين مصر والاتحاد الأوروبي 6 أولويات مشتركة هي العلاقات السياسية، والاستقرار الاقتصادي وتعزيز التجارة والاستثمار وإدارة الهجرة والأمن وتنمية المهارات.

أبرزمشروعات الخطة الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبي

ولفتت سفارة الاتحاد الأوروبي إلى أن أبرز المشروعات في إطار الخطة الاقتصادية والاستثمارية لمنطقة الجوار الجنوبي تتمثل في تحول الطاقة وأمنها ودعم مبادرة الترابط بين المياه والغذاء والطاقة، كجزء من استراتيجية مصر المناخية.

وقالت إنه من خلال منحة بقيمة 35 مليون يورو، سيدعم الاتحاد الأوروبي هدف مصر المتمثل في تركيب قدرات إضافية للطاقة المتجددة وتحسين كفاءة استخدام الطاقة في توليد الكهرباء.

أما المشروع الثاني فيتمثل في التحول الرقمي و دعم كابل الألياف الضوئية البحري الإقليمي MEDUSA بطول 7100 كيلومتر الذي يربط بلدان شمال أفريقيا وضفتي البحر الأبيض المتوسط لإدارة كميات متزايدة من البيانات وتحسين الاتصال.

ويتمثل المشروع الثالث في الأمن الغذائي ، مشيرًة إلى أن المفوضية الأوروبية “قدمت تمويل قدره 100 مليون يورو لمصر لتوسيع سعة تخزين الحبوب وإنتاجها و للمساعدة في التخفيف من تأثير الحرب الروسية الأوكرانية على الأمن الغذائي في الجوار الجنوبي.

أما المشروع الرابع فيتمثل في دعم التحول الأخضر وكفاءة الموارد وتحسين البنية التحتية وخدمات الصرف الصحي في مصر والحد من التلوث وتحسين الصحة العامة

أوضحت السفارة أنه سيتم توسيع وتحديث محطة معالجة مياه الصرف الصحي في حلوان في منطقة القاهرة الكبرى و تحسين البنية التحتية لمحطة مياه الصرف الصحي والوصول إلى خدماته في محافظة الفيوم.

رئيسة المفوضية الأوروبية تزور مصر

وتزور رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين القاهرة اليوم الأحد برفقة رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجا ميلوني، ورئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس.

وكشفت المتحدثة باسم المفوضية الأوروبية، أن فون دير لاين ستلتقي الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن هذه الزيارة تأتي في سياق المناقشات حول تعزيز الشراكة بين الاتحاد الأوروبي ومصر.