«المال » تنشر تطورات خطة توصيل الغاز الطبيعى لمحافظات الصعيد

شهدت معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل على مستوى الجمهورية طفرة غير مسبوقة خلال النصف الأول من العام المالى الحالى

«المال » تنشر تطورات خطة توصيل الغاز الطبيعى لمحافظات الصعيد
نسمة بيومي

نسمة بيومي

9:46 ص, الأحد, 17 مايو 20

كشف مسئول حكومى فى تصريحات خاصة لـ»المال» عن آخر تطورات تنفيذ خطة توصيل الغاز الطبيعى للمنازل فى محافظات الصعيد.

وقال إن عدد الوحدات التى تم توصيل الغاز إليها منذ مطلع العام المالى الحالى حتى الآن تجاوزت 150 ألف وحدة.

وأضاف المسئول أنه من المستهدف العمل على زيادة عدد الوحدات العاملة بالغاز الطبيعى خلال شهرى مايو الحالى ويونيو المقبل لأكثر من 170 ألف وحدة بنهاية 2019/2020 «.

يشار إلى أن شركة جنوب الوادى القابضة للبترول أكدت مؤخرًا أنه من المستهدف توصيل الغاز الطبيعى إلى 180 ألف وحدة سكنية خلال العام المالي المقبل بمحافظات الفيوم وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج والأقصر وقنا وأسوان.

وشهدت معدلات توصيل الغاز الطبيعى للمنازل على مستوى الجمهورية طفرة غير مسبوقة خلال النصف الأول من العام المالى الحالى، مسجلة نحو 630 ألف وحدة سكنية، وفقًا لإيجاس، بلغ نصيب محافظات الصعيد منها نحو 92 ألفا و600 وحدة.

وعلى صعيد تأثير أزمة فيروس كورونا على خطة توصيل الغاز الطبيعى لمحافظات الصعيد، أكد المسئول أن شركة جنوب الوادى القابضة للبترول مستمرة فى تنفيذ أعمال التوصيل من خلال الشركات العاملة بالمجال فى تلك المحافظات، طبقًا للمخطط دون تأثير.

وأضاف أن العمل يتم وسط إجراءات احترازية مشددة وبرنامج وقائى لحماية العاملين من مخاطر فيروس كورونا.

وعلى صعيد متصل، كشف المسئول لـ»المال» عن أن عدد الوحدات الإجمالية العاملة بالغاز فى محافظات الصعيد، منذ بدء نشاط التوصيل وحتى الآن تجاوز 1.350 مليون وحدة .

وقال المسئول إن خطة توصيل الغاز على مستوى الجمهورية بشكل عام، ومحافظات الصعيد خاصة، تلقى اهتمامًا وأولوية بمخطط وزارة البترول، بتوجيهات رئاسية لتخفيف الضغط على معدلات استهلاك البوتاجاز وتخفيض فاتورة استيراده من الخارج.

وأضاف أنه من المخطط توصيل الغاز الطبيعى إلى 570 ألف وحدة سكنية على مستوى الجمهورية خلال النصف الثانى من العام 2019/ 2020.

وقال المسئول لـ»المال» إن مبادرة تقسيط تكلفة توصيل الغاز الطبيعى لمدة 6 سنوات على فاتورة الاستهلاك، رفعت من معدلات التوصيل بشكل ملحوظ الفترة الماضية، ومن المتوقع أن تزيد منها الفترة القادمة.

يشار الى أن الشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” أعلنت أنه من المستهدف خلال العام المالي القادم 2020/ 2021 توصيل الغاز الطبيعي إلى أكثر من 1.2 مليون وحدة سكنية بمختلف محافظات الجمهورية، بتكلفة استثمارية تبلغ حوالي 4.7 مليار جنيه.

وتهدف الشركة العام المالى المقبل إلى توصيل الغاز إلى 100 مصنع و1000عميل تجارى وتحويل 50 ألف سيارة للعمل بالغاز الطبيعى، وإنشاء 36 محطة جديدة لتموين السيارات.