المال تنشر القصة الكاملة لإستقالة مؤمن مختار من رئاسة مصر للتأمين

باسل الحيني: الإستعانة بمؤمن مختار في اي من المواقع التنفيذية فور تحسن حالته الصحية

المال تنشر القصة الكاملة لإستقالة مؤمن مختار من رئاسة مصر للتأمين
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

6:17 م, الخميس, 5 نوفمبر 20

قال باسل الحيني ، رئيس مجلس إدارة مجموعة مصر القابضة للتأمين، أن مجالس إدارات الشركات التابعة هي المنوطة بالموافقة علي إستقالة أو تعيين العضو المنتدب ، علي أن يتم إحالة قراراتها للجمعية العمومية لإعتماده.

وأشار ، في تصريحات خاصة لـ”المال” إلي أن ، العضو المنتدب لشركة مصر للتأمين، الذي تقدم بإستقالته، كان عضوًا بمجلس إدارة، بموجب القرارات التي تم إعتمادها في الجمعية العمومية الأخيرة، والتي أعادت تشكيل مجالس إدارات الشركات التابعة ، للتوافق مع تعديلات قانون قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 ، بالقانون 185 لسنة 2020.

وكان ، يتولي منصب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر للتأمين، حتي تم إقرار قانون قطاع الأعمال العام رقم 185 لسنة 2020 ، والذي أعاد هيكلة مجالس الإدارات ، ومن ثم تم تعيين مختار عضوا بمجلس إدارة مصر ، وعينه المجلس عضوًا منتدبًا تنفيذيًا، وجمال حمزة رئيسًا لمجلس الإدارة .

اضاف أن تعديلات قانون قطاع الأعمال العام الجديد، نصت علي إختيار الجمعية العمومية، للشركات لمجالس إداراتها، علي أن يتولي كل مجلس تعيين الأعضاء المنتدبين.

أضاف أن مجلس إدارة مصر للتأمين، لم يجتمع منذ الجمعية العمومية الأخيرة، لعدم الإنتهاء من تشكيله الكامل، بسبب معضلة تساو الأصوات التي حصل عليها عضوين بمجلس الإدارة المنتخبين عن العُمال.

وأشار إلي أنه تم عرض الأمر علي وزارة ، والتي أحالته لوزارة القوي العاملة، لإصدار فتوي عن كيفية المفاضلة بين العضوين الممثلين عن العُمال بمجلس الإدارة، لافتًا إلي انه لم ترد حتي الأن تلك الفتوي، ورأت القابضة إجتماع مجلس إدارة مصر للتأمين، لحين ورود فتوي أو رد القوي العاملة.

وكشف ، أن مؤمن مختار، أبدي رغبته في الإعفاء من منصبه منذ مايو الماضي، لأسباب صحية وليس لأية أسباب أخري، لافتًا إلي أنه طالبه بالعدول عن قراره، وهو ما استجاب له مختار بالفعل، مؤكدًا رغبة الأخير في إكمال مهمته والوصول بمصر للمكانة التي تستحقها علي المستويين المحلي والإقليمي.

اضاف أن الظروف الصحية ، تدهورت ، حتي أنه لم يكن قادرًا علي البقاء بمنصبه في شركة مصر ، كعضوًا منتدبًا لها، وأعلن رغبته مجددًا في الإعفاء من منصبه في سبتمبر الماضي ، وتم الإستجابة لطلبه، مراعاة لظروفه الصحية ، وطلبت منه الإستمرار لحين إختيار بديلًا له، وإستجاب مختار بالفعل.

وأشار رئيس مجلس إدارة ، إلي أنه طلب من عُمر جودة، المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، بشركة الأفريقية لإعادة التأمين، السابق، الإنضمام لمجلس إدارة شركة مصر للتأمين ، وهو ما رحب به الأخير.

ولفت الحيني، إلي أن مؤمن مختار، العضو المنتدب السابق لشركة مصر ، أبدي إرتياحه لإختيار جودة بديلًا عنه، نظرًا للكفاءة والخبرة التي يتمتع بها الأخير، والتي ستساهم في دعم معدلات نمو مصر للتأمين، والوصول بالشركة للمكانة التي تستحقها.

واشار إلي أنه تم عرض إستقالة مؤمن مختار علي مجلس إدارة القابضة للتأمين، أمس الأربعاء، والذي وافق عليها، ووجه له الشكر علي الجهود التي بذلها خلال توليه منصبه.

وأوضح باسل الحيني، أن مجلس إدارة القابضة ، أبلغ شركة مصر للتأمين، بإستقالة مؤمن مختار، وتعيين عمر جودة عضوا بمجلس إدارة الشركة، لافتا إلي أن مجلس إدارة عقد إجتماعًا اليوم الخميس، بعد إجتماع الجمعية العمومية، وقرر تعيين عمر جودة، عضوًا منتدبًا تنفيذيًا، وخالد عبد الصادق، عضوًا منتدبًا للشئون الفنية، وعلاء علي ، عضوًا منتدبًا للشئون المالية.

وإنتهي رئيس مجلس إدارة مجموعة القابضة للتأمين، إلي أنه فور تحسن الحالة الصحية لمؤمن مختار، سيتم الإستعانة به في اي من المواقع التنفيذية، نظرًا للخبرة والكفاءة التي يتمتع بها، والتي سيتم استثمارها لصالح مجموعة القابضة للتأمين وشركاتها التابعة، إحدي أهم الصروح الإقتصادية المملوكة لوزارة قطاع الأعمال العام.