«المال» تنشر الحصص النهائية لأعضاء مجمعة التأمين الإجبارى على السيارات

وفقًا للمادة 27 من النظام الأساسى لمجمعة السيارات سيتم مراجعة آلية توزيع الحصص كل عامين بمعرفة الرقابة المالية، وفقًا للضوابط والمعايير التى تضعها الأخيرة بهذا الخصوص

«المال» تنشر الحصص النهائية لأعضاء مجمعة التأمين الإجبارى على السيارات
ماهر أبو الفضل

ماهر أبو الفضل

12:11 م, الثلاثاء, 27 أغسطس 19

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على ضم شركتى وأكسا لتأمين الممتلكات لعضوية التى تم تدشينها وصدر نظامها الأساسى نهاية فبراير الماضي.

موافقة الرقابة المالية علي ضم “ثروة”و”أكسا” لاحق علي إعتمادهما من عمومية المجمعة

وقالت مصادر مسئولة بالشركتين إن للمجمعة، التى تضم كافة الشركات التى تزاول نشاط على السيارات، وافقت على ضمهما وأن الرقابة المالية اعتمدت القرار.

وبموجب النظام الأساسى، تحصل الشركتان على 1% من التى سيتم تحصيلها، بعد خصم المصروفات الإدارية وسداد التعويضات وتجنيب المخصصات المرتبطة بالتعويضات تحت التسوية.

18 شركة تأمين تزاول إجباري السيارات.. و”مصر” الأعلي في رصيد الأقساط

وبلغ إجمالى عدد الشركات أعضاء المجمعة 18 شركة بعد ضم ثروة وأكسا، وتتوزع النهائية للأعضاء بواقع 29.69 % لشركة ، و4.17 % لقناة السويس، و4.23 % للمهندس، و1.34 % لشركة الدلتا، مقابل 6.06% لشركة gig للتأمين- مصر، و1.9 % لشركة أليانز.

وتستحوذ على 13.85%، مقابل 6.62 % لبيت التأمين المصرى السعودى، و5.43 % للمصرية للتأمين التكافلى ممتلكات، ومثلها لشركة ، مقابل 4.82% لشركة ، و3.81 % لشركة أروب لتأمين الممتلكات.

واستحوذت شركة على 4 % من المجمعة، مقابل 3.78 % لشركة ، و1.87% للمتحدة للتأمين، مقابل 3 % موزعة على 3 شركات هى: أكسا ومصر للتأمين التكافلى ممتلكات، وثروة للتأمين، بواقع 1 % لكل منهما.

ووفقًا للمادة 27 من النظام الأساسى سيتم مراجعة آلية كل عامين بمعرفة الهيئة العامة للرقابة المالية، وفقًا للضوابط والمعايير التى تضعها الأخيرة بهذا الخصوص.

آلية تمويل صندوق تأمين حوادث السيارات المُجهلة

وفيما يتعلق ب، فسيتم تمويله بنسبة 3 % من الأقساط، وفق المعمول به لدى الشركات قبل إنشاء المجمعة، وذلك بموجب القرار الوزارى 219 الصادر فى أكتوبر 2009، على أن تدير المجمعة سداد العجز الناتج عن التعويضات لدى الصندوق الحكومى -إن وجد- من حساب الأعضاء، على أن يظلوا مسئولين عن سداد الأقساط المتأخرة عليهم للصندوق قبل إنشاء المجمعة، وكذلك التعويضات الناتجة عن العجز خلال الفترة السابقة على إنشائها.

تعرف علي الهدف من إنشاء صندوق لتأمين حوادث السيارات المُجهلة

ويهدف لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع، والمعروف بصندوق الحوادث المجهلة، وفقًا لنظامه الأساسى الصادر من مجلس الوزراء برقم 1828 لسنة 2007، لتغطية الأضرار الناتجة عن حوادث مركبات النقل السريع.