«المال» تنشر التقرير النهائي لواردات تقاوي البطاطس في الأسواق

تفاوت أسعار تقاوي البطاطس اليوم في مصر

«المال» تنشر التقرير النهائي لواردات تقاوي البطاطس في الأسواق
الصاوي أحمد

الصاوي أحمد

4:00 م, الأحد, 28 يناير 24

حصلت «المال» على تقرير صادر عن وزارة الزراعة -ممثلة في الحجر الزراعي- يوضح كميات التقاوي التي تم استيرادها خلال الفترة من منتصف نوفمبر وحتى 20 يناير الجاري، حيث تم استيراد ما يقرب من 116726 طنا مقابل 144 ألفا خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، نتيجة التغيرات المناخية في أوروبا وأيضًا صعوبة تدبير العملة الخضراء.

وكشف التقرير أنه  تم استيراد 52700  طن من إسكتلندا، 8094 من الدنمارك، و6540 من ألمانيا، والنمسا 830 وبلجيكا 1919وبولندا 1280 أطنان 14252 من فرنسا،  ولوكسمبرج 400 طنا و30885 من هولندا.

وقال حسين عبد الرحمن أبو صدام لـ”المال” إن أسعار تقاوي البطاطس تتخطي 100 ألف جنيه والبطاطس الجديدة للمستهلك هي من إنتاج العروة الخريفية إلا أن إنتاجها ومساحتها قليلة، ولا تستوعب حجم الطلب، في ظل عودة النشاط السياحي الشتوي وكذلك التصدير  ويصل السعر للمستهلك بين 12 و15 جنيها.

وأضاف أن عروة البطاطس الخريفية التي يتم حصادها حاليا منزرعة بتقاوي ” كسر محلي ” حيث تم حصادها في مايو الماضي وتم تخزينها بواسطة ثلاجات خاصة بحفظ التقاوي بمعاملات معينة .

وأوضح أن موسم زراعة البطاطس المقبل سوف يبدأ ديسمبر الحالى ويتم الحصاد في مايو من كل عام، وهو ما يعرف بالعروة الصيفية ويتم زراعتها بتقاوي أجنبية.

كانت الدكتورة نجلاء بلابل مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، قد أعلنت في تقرير لها مؤخرًا، أن إجمالي كميات بطاطس المائدة المُعدّة للتصدير للدول المختلفة، والتي تم فحصها منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية يوليو الماضي، تجاوزت المليون طن، وذلك لأول مرة منذ نشأة المشروع في السبعينات.

وأكدت مدير المشروع أن ذلك الرقم يمثل طفرة غير مسبوقة لمصر في فحص بطاطس المائدة المُعدّة للتصدير، حيث بلغ إجمالي عدد العينات التي تم فحصها حتى يوليو الماضي حوالي 39 ألفا و489 عينة، من بينها حوالي 18 ألفا و163طنا، تمثل637 عينة، تم فحصها خلال شهر يوليو، تمهيدا لتصديرها إلى عدد من الدول المختلفة، من بينها دول الاتحاد الأوروبي وعدد من الدول العربية والأجنبية.

وطبقا لتقرير سباق صادر عن معهد البساتين الذي حصلت “المال ” علي نسخة منه أن مساحة البطاطس خلال العام الحالي سجلت 549 ألف فدان فى العروات الـ3 “الشتوية –النيلية والخريفية ” بمتوسط إنتاج للفدان 12 طنا، وبإجمالى إنتاج 6.7 مليون طن، كما تم تصدير ما يزيد على مليون طن للأسواق الخارجية والباقي يتم توجيهه للسوق المحلية .