«المال» تنشر أهداف برامج المرشحين فى سباق انتخابات «مصر المقاصة» 2021 / 2024

محاور متنوعة تزيد من إثارة معركة الأربعاء المقبل

«المال» تنشر أهداف برامج المرشحين فى سباق انتخابات «مصر المقاصة» 2021 / 2024
أسماء السيد

أسماء السيد

6:46 ص, الأحد, 12 سبتمبر 21

تنشر «المال» الأهداف والمحاور الرئيسية للبرامج الانتخابية للمرشحين فى سباق المنافسة على رئاسة و عضوية مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والحفظ المركزى، فى دورته الجديدة 2021/ 2024، والتى من المنتظر أن تجرى يوم الأربعاء المقبل .

وتنوعت برامج المرشحين وأهدافهم بدرجة كبيرة، إلا أن حالة من الاتفاق الجماعى تمت حول ضرورة استعادة الدور الريادى المهم لشركة مصر المقاصة باعتبارها أحد الروافد المهمة فى سوق المال، بالإضافة إلى تطوير البنية التكنولوجية للشركة ودعم المهارات الفنية والوظيفية للعاملين فى الشركة.

واشتملت محاور المرشحين وتحديدًا لعضوية مجلس إدارة الشركة عن فئة السمسرة، أفكارا متنوعة لدعم شركات السمسرة، سواء بتوفير موارد ذاتية وإنشاء شركة متخصصة لتمويل عمليات الشراء بالهامش وإنشاء قناة للتواصل الدائم بين الشركات ومصر المقاصة .

كما تضمنت أهداف المرشحين فى انتخابات 2021/ 2024، بحث مصادر جديدة لتعظيم إيرادات الشركة، فى ظل فصل تسوية السندات فى شركة متخصصة، بالإضافة إلى تقييم أصول الشركة وبحث ملفات فندق التجمع الخامس، و أرض الشركة فى العاصمة الإدارية، وفصل نشاط التوقيع الإلكترونى فى شركة منفصلة.

وتضم قائمة المرشحين فى انتخابات مصر المقاصة عقب استبعاد من لم ينطبق عليهم الشروط، كل من علاء الدين عامر، رئيس المقاصة الحالى، وأشرف الضبع، وشريف إسماعيل نبيه على منصب رئاسة الشركة.

وعلى صعيد المرشحين لتولى منصب العضو المنتدب، ضمت القائمة النهائية كلا من شيرين فتحى على، وياسر محمود راشد، وأسامة على مراد، وهشام السيد مبروك، وعبداللطيف حسن شريف، وخالد راشد.

وعن المرشحين لعضوية مجلس الإدارة ممن لا يحق لهم تولى منصب العضو المنتدب، شملت القائمة كلا من لميس على نجم، وهشام أحمد يوسف، والدكتور خالد سرى صيام، وشاهيناز نبيل فوده، والدكتور أشرف إسماعيل جندية، وأشرف محمد بهى الدين، ومشهور أحمد خليل، وسالى رفعت أحمد، والدكتورة مرفت حسين العزب، ورامى إبراهيم عكاشة، وعلا موسى المندوه.

وعلى صعيد المرشحين لعضوية مجلس الإدارة لتمثيل مجموعات المساهمين فى شركات السمسرة جاء محمد فتح الله السيد، ومحمد عبدالهادى، وأحمد سيد إبراهيم، وعصام عبدالحفيظ سلام، وفارس محمد حسن، وعزة سيد عبدالرحمن، وأحمد عبدالحليم العروسى، ومحمد فاروق مسعود، ومعتز حسن عبدالمنعم، وأسامة شومان.

وعلى صعيد المرشحين لعضوية مجلس الإدارة لتمثيل مجموعات المساهمين فى أمناء الحفظ جاء، محمد على ليحه، وأحمد إكرام مصطفى، وهشام محمد منصور، ورنا خضر، ووائل وجيه لبيب، وهشام فاروق شاهين، وهيثم محمد. وتنظر لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية غدا، التظلمات المقدمة من كل من محمد عبدالسلام، المستبعد من سباق المنافسة على رئاسة الشركة، بجانب مدحت نافع، المستبعد من انتخابات منصب العضو المنتدب، وأحمد سعد، المستبعد من منصب عضوية مجلس الإدارة.

لخلق منصة موثوقة ومحايدة للوصول إلى العديد من الأسواق المختلفة

7 نقاط تتضمنها خطة «خالد راشد» للمنافسة على منصب العضو المنتدب لـ «مصر المقاصة»

تضمن برنامج خالد راشد رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذى بشركة «صميم كابيتال» المرشح لمنصب العضو المنتدب لشركة مصر المقاصة فى دورة مجلس الإدارة 2021 / 2024 نحو 7 أهداف متنوعة تستهدف تعزيز دور «مصر المقاصة» من خلال دعم بنيتها التكنولوجية ورفع كفاءة عامليها.

وقال «راشد» إن الاستثمار فى البنية التحتية التكنولوجية للشركة أحد أولويات برنامجه الانتخابى، عبر تحويل الشركة لمنصة موثوقة ومحايدة للوصول إلى العديد من الأسواق المختلفة، والمنتجات المصدرة سواء فى الأسواق المحلية أو الأجنبية مثل الأسهم والأدوات المتعلقة بالأسهم (كفالات، حقوق، شهادات)، والسندات المحلية وأدوات أسواق المال، والسندات الدولية والمنتجات المهيكلة، والصناديق المتداولة فى البورصة (ETFs).

وأشار إلى أن التطور التكنولوجى سيعمل أيضًا على تعزيز قدرات الشركة فى مجال الأمن السيبرانى، موضحًا أن جلب مزايا تكنولوجية جديدة تسمح بمعالجة حجم أكبر من المعاملات سيساهم فى خلق فرص للنمو عن طريق اجتذاب شبكة عملاء عالمية والوصول إلى فئات جديدة من المتعاملين.

وأضاف أن جذب شرائح أكبر من المتعاملين سيحافظ على مرونة أنظمة الشركة فى تلبية احتياجات أصحاب المصالح ومواكبة تقديم خدمة تسوية معاملات وخدمات إدارة أصول وإدارة ضمانات ورقمنة العمليات والأنشطة المتعلقة بها على مستوى محلى ودولى بما فى ذلك المعاملات عبر الحدود.

وأشار إلى أن ثانى أهداف برنامجه تتمثل فى القيام بعملية تقييم شامل لجميع الأصول المملوكة والمدارة بواسطة الشركة ووضع إستراتيجية لإدارة الاستثمارات المالية بها، بهدف تعظيم مواردها المالية لضمان وجود تدفق مالى مستدام.

وتمحور الهدف الثالث حول العمل على إعادة النظر فى السياسة الاستثمارية لكل من صندوق ضمان التسويات وصندوق حماية المستثمر باعتبارهما أحد أهم الأذرع الاستثمارية للشركة التى تساهم فى توليد أداء مالى مستدام.

وتابع إنه سيسعى إلى تطبيق أفضل الممارسات العالمية فيما يتعلق بقواعد الحوكمة وإدارة المخاطر القانونية والتشغيلية بهدف تعزيز القدرة على التنبؤ وتصحيح أى مشكلات محتملة داخلياً وخارجياً، إلى جانب تأسيس مدونة لقواعد السلوك المهنى ووضعها موضع التنفيذ بما يخلق مرونة فى مواجهة أى ظروف استثنائية.

وأوضح «راشد» أن هدفه الخامس خاص بالتركيز المستمر على الاستثمار فى القوى البشرية وخلق صف ثان من الكوادر التنفيذية واجتذاب الكفاءات القادرة على تحقيق الخطط الإستراتيجية الموضوعة بما يجعل الشركة فى وضح يسمح لها بدعم الاقتصاد المصرى وإنعاش سوق رأس المال.

ولفت إلى أن البرنامج يتضمن السعى إلى تعزيز الضوابط الداخلية للشركة ومراجعه مقاييس أداء الأعمال الرئيسية وربطها بمؤشرات المخاطر، والعمل على تعزيز دور الشركة فى النواحى المختلفة لمبادئ وتوجهات التنمية المستدامة.

عقب فقدانها عملية تسوية السندات

تعظيم ربحية «المقاصة» وحل مشكلات السمسرة أهم أولويات «فتح الله»

قال محمد فتح الله، العضو المنتدب فى شركة «بلوم لتداول الأوراق المالية» المرشح لمنصب عضو مجلس إدارة شركة مصر المقاصة، إنه يتبنى مجموعة من الأهداف حال فوزه، تتنوع بين مشكلات شركات السمسرة بصفته أحد المتنافسين على نيل ثقتها بالإضافة إلى ملف إيرادات الشركة.

وأضاف أن ملف شركات السمسرة يُعد أهم أهداف برنامجه الانتخابى، إذ سيسعى لدعم شركات السمسرة العاملة فى السوق المحلية ضد المخاطر التى تتعرض لها الشركات ومن بينها فئة الشركات الصغيرة، خاصة فى ظل الأحداث المتتالية التى تعيشها أسواق المال ككل.

وقال المرشح لمنصب عضو مجلس الإدارة عن تمثيل مجموعات المساهمين فى شركات السمسرة، إن غالبية شركات السمسرة العاملة فى السوق عاشت خلال الأيام الماضية حالة من الضغوط نتيجة كافة التأثيرات التى فرضتها جائحة كورونا على الوضع الاقتصادى ككل، وبالتالى أصبح دعم تلك الشركات حالة ضرورية.

ولفت إلى أن شركات السمسرة تُعد الفئة الأكثر احتياجًا للدعم بسوق المال ككل.

وانتقل «فتح الله» إلى المحور الثانى فى برنامجه الانتخابى، والذى يتمثل فى دعم وتنمية إيرادات شركة «مصر المقاصة» خاصة عقب فقدانها عملية تسوية السندات فى ظل وجود شركة جديدة تولت تلك المهمة.

يُذكر أن  رئيس الجمهورية أصدر قرارا العام الماضى بالتعديلات التى أقرها مجلس النواب على بعض أحكام قانون الإيداع والقيد المركزى للأوراق المالية، والتى تضمنت إنشاء شركة تسوية ومقاصة متخصصة فى الأوراق المالية الحكومية سواء كانت أذون خزانة أو سندات حكومية، بالإضافة إلى إنشاء شركة أخرى متخصصة فى عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة.

بجانب دعم البورصة المصرية وزيادة قيد كيانات جديدة

«أحمد سيد» يستهدف زيادة عدد «أمناء الحفظ» و«الشركات المقيدة فى الحفظ المركزى»

قال أحمد سيد، العضو المنتدب فى شركة فيصل لتداول الأوراق المالية، المرشح لمنصب عضوية مجلس إدارة «مصر المقاصة»، إنه يستهدف تحقيق مجموعة من الأهداف المتنوعة لشركة «مصر المقاصة».

وأضاف أن الهدف الأول له يتمثل فى إيجاد قناة اتصال مباشرة بين شركات السمسرة ومجلس إدارة مصر المقاصة لتلقى الشكاوى والطلبات الخاصة بتحسين وتطوير الخدمة المقدمة.

واقترح أن يتم عقد جمعية عمومية لمصر المقاصة بواقع مرتين على الأقل كل عام لدعم التواصل بين الشركات.

وقال إن هدفه الثانى يتمثل فى الحفاظ على إنجازات مصر المقاصة وما حققته من تقدم حتى الوقت الحالى، إلى جانب استكمال التطوير والتحديث، والحفاظ على العاملين المتميزين بها.

وأشار إلى أنه سيعمل على دعم شركات السمسرة من خلال مساعدتها فى تطوير برامجها التكنولوجية، بوضع برامج تدريبية لتوفير الكوادر اللازمة للعمل فى مجال الأوراق المالية.

ولفت إلى أنه سيعمل على دعم الغرض الأساسى للشركة من خلال زيادة عدد الشركات المقيدة بنظام الحفظ المركزى، حيث إن عدد الشركات المقيدة لا يمثل %10 من عدد الشركات فى السوق.

وأضاف أنه سيسعى أيضًا إلى زيادة عدد أمناء الحفظ إلى جانب دراسة وتحديد أفضل الطرق للاستفادة من الاستثمارات المختلفة للشركة، وكيفية تعظيم العائد منها بما يخدم أنشطة الشركة الأساسية.

ولفت إلى أنه سيعمل على دعم البورصة المصرية والمشاركة فى حملات التوعية لزيادة عدد الشركات المقيدة فى البورصة عن طريق تنظيم اللقاءات والندوات بالتعاون مع البورصة وشركات السمسرة والبنوك، ووضع تنظيم برامج لتدريب الراغبين ونشر الوعى بين المتعاملين، ودعم الشركات للإدراج فى البورصة والقيد المركزى.

بتوفير الدعم المالى للجهات الأكثر احتياجًا

«التنمية المجتمعية» و«دعم دور المرأة» الهدفان الأبرز لـ «لميس نجم»

قالت لميس نجم، مستشار محافظ البنك المركزى للمسئولية الاجتماعية، إنها تستهدف استكمال رحلتها فى دعم الدور التنموى لشركة مصر المقاصة فى المجتمع المصرى، حيث تركزت أهداف البرنامج الانتخابى لها على محاور التنمية المجتمعية ودعم المرأة.

وأضافت المرشحة على منصب عضو مجلس الإدارة من ذوى الخبرة، أن انضمامها لمجلس إدارة شركة «مصر المقاصة» خلال دروته الماضية أكسبها مزيد من الخبرات، كما أنها لعبت دورا كبيرًا فى التنمية المجتمعية بتلك الفترة.

وأشارت إلى أنه خلال الدورة السابقة لمجلس إدارة «مصر المقاصة» قامت الشركة بتقديم مزيد من الدعم المالى لعدة جهات محلية من بينها مستشفيات الحروق وبنك الطعام المصرى، إلى جانب دعم متضررى «كورونا» وأيضًا مستشفى بهية للأورام، وغيرها من الجهات التى تحتاج للدعم المالى.

ولفتت إلى أنها تعتزم فى الدورة الجديدة حال فوزها استكمال الجهود فى توفير الدعم للجهات المختلفة الأكثر احتياجًا.

وأكدت أنها ستكون داعما رئيسيا للمرأة المصرية حال فوزها فى إطار جانب التنمية المجتمعية، سواء بتوجيه دعم مالى للجهات الداعمة لها، أو مساعدتها فى بعض الحملات التى يتم شنها والخاصة بواجهة التحرش فى مؤسسات العمل وغيرها.

وأشارت إلى أن هناك عاملا آخر ضمن أهدافها يتمثل فى تنمية العاملين لدى مصر المقاصة ورفع كفاءتهم وتنمية مهارتهم الوظيفية وتنمية مهارات القيادة والريادة، موضحة أن ذلك يعد أحد أهم أهداف التنمية المجتمعية أيضًا.

بجانب ضمان الاستمرارية والكفاءة فى تقديم الخدمات

«خالد سرى صيام» يركز على التنمية وزيادة الربط مع جهات سوق المال ورفع الحوكمة

قال د. خالد سرى الصيام، رئيس البورصة الأسبق والمرشح لعضوية مجلس إدارة مصر المقاصة – ممن لا يحق لهم تولى منصب العضو المنتدب- إنه يسعى إلى استغلال الخبرات المكتسبة بتواجده فى البورصة والهيئة، من أجل تطوير وتنمية سوق المال، بالإضافة الى استغلال خبرته القانونية فى زيادة معدلات الحوكمة فى السوق.

وأضاف – فى تصريحاته لـ «المال» – أنه سيسعى حال انتخابه عضوًا بمجلس إدارة شركة مصر المقاصة، إلى تحليل المخاطر وقياسها بالإضافة إلى تحقيق الربط اللازم بين جهات السوق الثلاث وهى الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة المصرية و شركة مصر المقاصة.

وأوضح أستاذ القانون الجنائى بكلية الحقوق – جامعة عين شمس، أنه سيعمل على زيادة معدلات التعاون مع القطاع المالى المصرفى، وتحديدًا التعاون مع البنك المركزى المصرى فى الملفات المشتركة.

وأشار إلى أن ملف زيادة إيرادات الشركة خلال الفترة المقبلة، يعد من الملفات المهمة، والتى تحتاج إلى التواجد فى مجلس إدارة الشركة للتعرف والوقوف على تفاصيل الوضع الداخلى للشركة، ثم تحديد الملفات التى يمكن بها زيادة الإيرادات.

وتابع إن إيرادات مصر المقاصة لن تتأثر بتأسيس شركة مقاصة جديدة للسندات وأذون الخزانة، إذ تعد عمليات الأوراق المالية هى المصدر الأساسى لإيرادات الشركة، مشيرًا إلى أنه سيتم التعاون مع الشركة الوليدة للاستفادة من خبرات شركة مصر المقاصة.

وأكد المرشح لعضوية مجلس ادارة مصر المقاصة – ممن لا يحق لهم تولى منصب العضو المنتدب- أن الأهداف الرئيسية من سعيه للتواجد فى مجلس إدارة الشركة، تشمل ضمان كفاءة الأنظمة والاستمرارية فى تقديم الخدمة بأحدث السبل التكنولوجية.

المُرشح عن أمناء الحفظ

تفعيل القيد المزدوج والتطور التكنولوجى أهم ما يقدمه «هيثم محروس»

قال هيثم محروس عضو مجلس الإدارة فى شركة «بلتون سيكورتيز هولدنج» المرشح لمنصب عضو مجلس إدارة شركة مصر المقاصة عن مقعد أمناء الحفظ، إن شركة «مصر المقاصة» هى شركة رائدة فى مجال الإيداع والقيد المركزى ولها دور حيوى فى تنشيط سوق رأس المال، مشيرًا إلى أن ذلك يستلزم ضرورة العمل على تطوير الشركة لمواكبة التطورات التى تحدث على مستوى العالم.

وأضاف أن برنامجه الانتخابى سيركز على عدة أهداف تعمل على تنمية دور «مصر المقاصة» لافتًا إلى أن تفعيل برامج القيد المزدوج للشركات والتحويل بين البورصات المختلفة، سيساهم فى عملية تنشيط التداول فى سوق المال ومن ثم استفادة جميع الأطراف العاملة فى السوق.

ولفت إلى أنه سيعمل على تحديث البنية التكنولوجية للشركة لمواكبة التحول الرقمى الذى أصبح أمرًا حتميًا خاصة فى ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، موضحًا أن العالم يشهد تطورا سريعا فى هذا الاتجاه مما يُزيد الحاجة للدعم والمنافسة.

وأضاف أن دعم ريادة مصر المقاصة فى التطور التكنولوجى، سيتم من خلال عدة عوامل، أولها إتاحة تطبيق إلكترونى يُتيح للعميل الاطلاع على محفظته وكذلك الاطلاع على كافة التعاملات التى تتم على حسابه من خلال أمناء الحفظ أو من خلال شركات السمسرة.

وأشار «محروس» إلى أنه حال فوزه على مقعد أمناء الحفظ فإنه سيعمل على الربط بين شركة «مصر المقاصةس وبين شركات المقاصة فى الأسواق الأخرى مثل دول الخليج وأفريقيا.

وأضاف أنه يتبنى نظرية لخلق نوع من التعاون فيما بين الرقابة المالية والبورصة المصرية لتطوير الخدمات والمنتجات القائمة وتفعيل منتجات جديدة فى السوق المصرية.

ولفت أيضًا إلى أنه من ضمن أهدافه الربط بين شركة «مصر المقاصة» والهيئة العامة للاستثمار، بغرض تسهيل إيداع أسهم الشركات، موضحًا أن هذا الربط سيؤدى إلى إنشاء قاعدة تضم كلا من الشركات العاملة فى مصر، وكذلك زيادة إيرادات مصر المقاصة.

ضمن برنامجه

أسامة مراد يبحث إمكانية تسليف «السمسرة» من «المقاصة»

قال أسامة مراد رئيس مجلس الإدارة بشركة «إم باور إنفستمنتس» إن برنامجه الانتخابي يتضمن التركيز على 8 محاور متنوعة، فى مقدمتها دعم وزيادة كفاءة العنصر البشرى بشركة «مصر المقاصة»، بما يؤهلها لتعظيم دورها في السوق المحلية.

ولفت المرشح لعضوية مجلس الإدارة ممن يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب، إلي أنه حال فوزه بانتخابات المقاصة فإنه سيعمل أولاً على تقييم وتدريب ورفع قدرات الثروة البشرية فى «مصر المقاصة» موضحًا أن ذلك الهدف يُعد أحد أهم دوافعه للترشح.

وأشار إلي أن برنامجه الانتخابي يستهدف العمل على دعم سُبل حوكمة شركة «مصر المقاصة» وكافة الشركات التابعة لها أيضًا، مع العمل على تطوير منظومة خدمة العملاء سواء من شركات السمسرة أو أمناء الحفظ والشركات المُصدرة ومالكي الأسهم.

على جانب آخر، قال إنه لديه طموح بتفعيل عامل القيد المزدوج سواء للشركات المقيدة بالسوق المحلية بأسواق خارجية أو العكس، إلي جانب تفعيل دور التعاون الدولي، وطرح مزيد من المنتجات بسوق الأسهم المصرية.

وركز أيضًا على عامل تحديث وتطوير البنية الأساسية خاصة التكنولوجية ومواكبة التطور في وسائل الدفع الإلكتروني، إلي جانب تحديث الموقع الإلكتروني للشركة وكافة التطبيقات المستخدمة حاليًا.

ولفت إلي أنه سيعمل أيضًا على بحث إمكانية تسليف شركات السمسرة من جانب شركة «مصر المقاصة» بغرض دعم عمليات الشراء الهامشي وتحقيق أفضل عائد على أصول الشركة.

وقال إن تنشيط السوق الثانوية للسندات يُعد أحد أهم أهدافه أيضًا، إلي جانب دعم تسريع وتيرة قيد جميع الشركات المساهمة من خلال إقرار مزيد من الحوافز للشركات لتشجيعها على إدراج جزء من أسهمها في البورصة.

مع تشكيل مجلس استشارى

التوسع العربى وإضافة نشاط تسوية معاملات قطاع التأمين أهم محاور «أشرف الضبع»

قال أشرف الضبع، المرشح لمنصب رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة، ان برنامجه الانتخابى يقوم على 3 محاور، هى تفعيل دور الشركة فى المنطقة العربية والأفريقية، وذلك عبر استكمال مشروع الربط مع الدول العربية والأفريقية الذى انطلق فى عهد رئيس الشركة الأسبق محمد عبدالسلام.

وأضاف – فى تصريحات لـ «المال» – أن استكمال عمليات الربط والتوسع العربى والأفريقى سيخدم على مصالح الدولة المصرية وسيتماشى مع أهداف ورؤى القيادة المصرية التى باتت تستهدف التواجد القوى فى تلك المناطق.

وأوضح أنه سيسعى لإرساء روح التعاون كفريق واحد داخل الشركة، والاستفادة من خبرات شيوخ وخبراء المهنة وعلى رأسهم رئيس الشركة الأسبق محمد عبدالسلام، كما سيتم تشكيل مجلس استشارى للاستفادة من تلك الخبرات.

وأكد مرشح منصب رئيس الشركة، أنه سيعمل على إضافة نشاط خدمة تسوية مقاصة عمليات قطاع التأمين، الذى يشهد تعاملات كبيرة الحجم، بالإضافة إلى العمل على تنشيط التداول فى سوق الأوراق المالية بما يتوافق مع قوة الاقتصاد المصرى وعدد سكان مصر.

وأشار إلى أنه سيسعى إلى إزالة العقبات التى تواجه التعامل فى سوق المال وهى 3 عقبات، أولها تقف حائلًا أمام تعامل الموظف العام فى البورصة فى ظل منع قانون الخدمة المدنية قيام الموظف العام بمزاولة أعمال التجارة، بالإضافة إلى حل أزمة الأكواد الراكدة وأرصدة الممنوعين من التصرف، التى تُحمل الشركة رسوم وأعباء إضافية.

ولفت «الضبع» إلى ضرورة إعادة النظر فى ملف استثمارات الشركة بهدف زيادة الإيرادات واستغلال المقومات الكبيرة فى تحقيق عوائد إيجابية لمساهمى الشركة، بالإضافة إلى تطبيق سياسات تهدف لحوكمة الشركة وزيادة المهارات الشخصية والوظيفية لأبنائها.

وتنشيط سوق المال

إقراض الشركات وتسهيل التوقيع الإلكترونى أهم نقاط «عصام عبدالحفيظ»

تعددت أهداف عصام عبد الحفيظ الذى يشغل حاليًا منصب العضو المنتدب فى شركة «الأهلى فاروس لتداول الأوراق المالية» ما بين النهوض بربحية شركة مصر المقاصة والعمل بشكل عام على دعم وتنشيط سوق المال.

وقال «عبد الحفيظ» المرشح لعضوية مجلس إدارة شركة مصر المقاصة عن مجموعات المساهمين بشركات السمسرة، إنه تطبيقًا لأحكام القانون بوجوب إيداع أسهم الشركات بإحدى شركات الإيداع فإنه يجب العمل بأقصى سرعة للاستفادة من إيداع جميع الشركات وتقديم الخدمات لها بكفاءة عالية تُساعد على زيادة الإيرادات.

ولفت إلى أن برنامجه الانتخابى يُركز على العمل على دفع شركة «مصر المقاصة» للقيام بعملية إقراض لشركات السمسرة الأعضاء كون الشركة حاصلة على رخصة حفظ مركزى.

وقال «عبد الحفيظ» إن هذه العملية تأتى بغرض التوسع فى عمليات الشراء الهامشى، مقترحًا أن تتم عملية الإقراض بعقود ثلاثية بين مصر المقاصة والعميل وشركة السمسرة.

وتابع إن عملية الإقراض سينتج عنها استخدام السيولة المتاحة لدى المقاصة فى الاستثمار بعائد أعلى من الفوائد البنكية لتعويض النقص المتوقع فى تسوية السندات خلال الفترة المقبلة.

ولفت إلى أن البرنامج الانتخابى يتضمن العمل على التعاقد مع شركة متخصصة بغرض إعادة تقييم الموظفين والاحتفاظ بذوى الكفاءة منهم بما يُعادل المقاييس الإقليمية.

وأوضح أنه سيتم العمل مع مجلس إدارة شركة «مصر المقاصة» على تحقيق أقصى استفادة من فندق التجمع الخامس، مما يدعم أداء الشركة المالى.

وأشار إلى أنه سيسعى لتسهيل ونشر استخدام التوقيع الإلكترونى لتحقيق أقصى استفادة، بجانب المحافظة على العنصر البشرى من العاملين بالشركة، والعاملين بشركات السمسرة ضد مخاطر جائحة «كوفيد 19» من خلال التطعيم واستحداث خطوط لربط البيئة التكنولوجية التى تدعم استمرار سير العمل مع الحفاظ على حصة العاملين فى ظل الالتزام بالتباعد الاجتماعى.

وأكد أن هدفه الأساسى يتمثل فى تنشيط سوق رأس المال بشكل عام وزيادة ربحية الشركات فى المجال عبر تنشيط نشاط الإقراض بغرض تحفيز الاستثمار فى البورصة بالتعاون مع الهيئة العامة للرقابة المالية، بجانب العمل على تعديل بعض الإجراءات التى تُساعد على تنشيط ونجاح تفعيل هذا النشاط ليحقق المنفعة العامة للعملاء وشركات السمسرة والسوق ككل.

وإعداد دراسة شاملة لسوق المال

تحصيل الرسوم والضرائب تكنولوجيا فى مقدمة ما يطرحه «محمد فاروق»

قال محمد فاروق، العضو المنتدب فى شركة «جلوبال إنفست لتداول الأوراق المالية» والذى يُنافس على عضوية مجلس إدارة شركة مصر المقاصة عن فئة السمسرة، إن برنامجه الانتخابى يتضمن عدة محاور أهمها استعادة الدور الريادى لشركة «مصر المقاصة» كسابق عهدها.

وأشار «فاروق» إلى أن الهدف الأول له قائم على إعادة هيكلة إستراتيجيات الشركة وخطط عملها لمواكبة التطورات المستمرة حول العالم، لافتًا إلى أن ذلك سيتم من خلال وضع إستراتيجية متوسطة المدى ذات أهداف مقننة وأيضًا جدول زمنى واضح لتطوير نشاط الشركة خلال 3 سنوات، مع وضع خطط قصيرة المدى لتحقيق الأهداف العاجلة.

وأضاف أن ذلك سيلتزم المتابعة المستمرة لمعدلات تحقيق الأهداف واتخاذ اللازم من نظم الرقابة لضمان تحقيق المستهدفات.

وقال إنه سيركز على استمرار تطوير البنية التكنولوجية للشركة لتسمح للاستثمار الدائم فى خدمة الأنشطة المتطورة لمنصات التكنولوجيا المالية الجديدة، وتقديم جميع الخدمات إلكترونيًا ورقميًا بشكل لحظى وعلى مدار الساعة، إلى جانب التوسع فى المجال التكنولوجى.

وأشار إلى أن أهم أهدافه هو العمل على ضمان استمرارية تقديم الخدمات من جانب المقاصة دون توقف تحت أى ظروف، إلى جانب العمل على تقديم الخدمات الإلكترونية والرقمية المتطورة للعملاء من الشركات والأفراد مع التسوية اللحظية لتداولات سوق المال.

ولفت إلى أنه سيعمل على إعداد دراسة شاملة لصناعة سوق المال المصرية، للوقوف على التطورات فى الفترة الأخيرة خاصة عقب ظهور أزمة كورونا، للتعرف على متطلبات التطوير والتحديث للشركة لتوفير الخدمات بشكل أكثر كفاءة واحترافية.

وأوضح أن من بين تلك التطورات أن تقوم الشركة بتحصيل كافة الرسوم والضرائب المستقطعة باستخدام النظم الإلكترونية، تسهيلاً على العملاء، وتفعيل نظام التوقيع الإلكترونى.

وأضاف أنه يجب أن يتم توفير النظم والموارد الذاتية والتقنية التى تسمح بتوفير جميع أنواع التمويل للشركات، بالإضافة إلى إعداد دراسة لتقييم أصول الشركة وشركاتها التابعة لتحقيق أعظم استفادة ممكنة وعائد مادى جيد.

مع بحث ملفات فندق التجمع الخامس وأرض العاصمة الإدارية

«معتز عشماوى» يتعهد بإنشاء كيان للتمويل وتعظيم الإيرادات

قال معتز عشماوى، العضو المنتدب بشركة «عربية أون لاين» لتداول الأوراق المالية، المرشح لعضوية مجلس إدارة شركة «مصر المقاصة» فى دورته لعام 2021 – 2024، إن هناك العديد من الملفات المفتوحة على طاولة «مصر المقاصة» التى يجب البت فيها سريعًا وعلى رأسها  وضع فندق التجمع الخامس، إلى جانب أرض العاصمة الإدارية الجديدة، وأيضًا تحديد مصير شركة التوقيع الإلكترونى.

وأضاف «عشماوى» أن إيرادات مصر المقاصة والتفكير فى بحث مصادر إيرادات جديدة وخاصة عقب فصل نشاط تسوية السندات فى شركة متخصصة، من الأمور المهمة التى يجب أن تُناقش وتكون على أولويات المجلس الجديد.

وأشار إلى أن الحديث عن فصل نشاط التوقيع الإلكترونى فى شركة منفصلة قد يكون الحصان الرابح لدعم إيرادات شركة «مصر المقاصة» مضيفًا أنه حال الاتفاق ببيع بعض أصول الشركة سواء الفندق أو أرض العاصمة، فلابد أن يكون هناك دراسة مقننة لمعرفة السُبل الأمثل لتوظيف تلك الاستثمارات.

وأوضح العضو المنتدب بـ«عربية أون لاين» أن العنصر البشرى يُعد أحد أهم الثروات المتاحة لدى «مصر المقاصة» وبالتالى فإن التركيز على تقديم الدعم له يجب أن يكون ضمن الأولويات أيضًا بتقديم التدريب والتأهيل  .

وعلى صعيد استعادة الدور الريادى لـ«مصر المقاصة» شدد «عشماوى» على ضرورة أن يكون للشركة تواجد إقليمى، إلى جانب وضع الشركة على خريطة التكنولوجيا المالية بتطوير موقعها الإلكترونى وإطلاق أبليشيكن على الموبايل خاص بالشركة.

و قال إنه سيسعى لدعم شركات السمسرة من خلال تدشين شركة لتمويلهم فى عمليات الشراء بالهامش.