«المال» تكشف كواليس خفض التصنيف الائتماني لسندات «جولدن بيراميدز»

المساهمون الرئيسيون بالشركة المصدرة ملتزمون بتحمل الأعباء المالية

«المال» تكشف كواليس خفض التصنيف الائتماني لسندات «جولدن بيراميدز»
مصطفى طلعت

مصطفى طلعت

11:25 ص, الخميس, 20 فبراير 20

فى واقعة نادرة، خفضت شركة «ميريس» الشرق الأوسط للتصنيف الائتمانى وخدمة المستثمرين مؤخرا تصنيف سندات شركة «جولدن بيراميدز» من «A» إلى «BBB+» وكشفت مصادر مقربة من الملف لـ«المال» عن كواليس الإجراء الذى جاء فى وقت تتعطش فيه البورصة لإصدار سندات الشركات باعتبارها الوعاء المالى الأكثر أمانا من الأسهم.

وأعلنت «جولدن بيراميدز» الأسبوع الماضى أن «ميريس» خفضت التصنيف المحلى لسنداتها إلى «BBB+» من «A» وبنظرة مستقبلية مستقرة بدلًا من «سالبة».

كانت محكمة القضاء الإدارى قضت منذ شهر بالحجز على العلامة التجارية لـ«جولدن بيراميدز» التى تمتلك سلسة فنادق ومولات «سيتى ستارز»، لصالح تحالف شركتى «أوراسكوم كونستراكشون» واتحاد المقاولين العالمية، بعد خلاف بينهما منظور فى المحاكم منذ 2006.

من جهته، قال مصدر رفيع فى سوق المال إن الأمر لا يستدعى تدخل الجهات الرقابية، فرغم أن السند يعتبر وعاء ماليا آمنا مقارنة مع الأسهم يظل يحمل بعض المخاطر، ومن ثم لا يمكن للجهات المنظمة أن تتدخل.

مصادر: تراجعه لا علاقه له بالحجز على العلامة التجارية

وقالت مصادر قريبة الصلة من التصنيف إن خفض التصنيف الائتمانى لسندات «جولدن بيراميدز» لا يتعلق من قريب أو بعيد بالحجز على العلامة التجارية لصالح التحالف الاستثمارى.

وأشارت إلى أن ما حدث لا يعتبر حجزًا إداريا على أصول الشركة، وأن المساهمين الرئيسين فى «جولدن بيراميدز» وقعوا على تعهد سابق بأن يتحملوا كل الأعباء المالية عن حملة السندات من مواردهم الذاتية فى حال ارتبط الأمر بنزاع قضائى على «سيتى ستارز».

وأكدت المصادر أن خفض التقييم يتعلق بقضايا أخرى تخص «جولدن بيراميدز» بشكل مباشر، فضلا عن أوضاع اقتصادية عامة، مشيرة إلى أن الشركة لا تزال تحافظ على قوتها المالية، ومن ثم فإن سنداتها تظل مؤهلة للاستثمار بها.

وأوضحت أن التصنيف يتم إعداده مرة سنويا، حال عدم وقوع أحداث جوهرية تتطلب مراجعته، مشيرة إلى أن «ميريس» شرعت فى مراجعة تصنيف سندات «جولدن» قبل صدور حكم الحجز، وأن الدراسة اعتبرت الحجز حلقة فى سلسلة طويلة من النزاع بين الطرفين وليس أمرًا فاصلا.

وقالت إن إجمالي قيمة سندات «جولدن بيراميدز» المتداولة فى السوق حاليا يبلغ 120 مليون دولار، لافتة إلى أن الغرض من إصدار السندات منذ عدة سنوات كان سداد كل القروض المصرفية القائمة على المصدر.

وتعد سندات «جولدن بيراميدز» مضمونة بجميع الأصول وكل المقومات المادية والمعنوية للشركة المصدرة، بالإضافة إلى كفالة تضامنية ممنوحة من شركة «جولدن كوست للفنادق والقرى السياحية» (الضامن)، التى بموجبها تضمن سداد جميع الالتزامات المتعلقة بالسندات حتى سدادها بالكامل.

وأعلنت «جولدن بيراميدز» – فى بيان للبورصة مؤخرًا – أن الممثل القانونى لجماعة حملة السندات التى طرحتها الشركة سابقًا أقام دعوى قضائية للمنازعة فى صحة إجراءات الحجز وعدم الاعتداد به، وحددت المحكمة جلسة 8 مارس المقبل لنظر القضية.

ودرجة التقييم الممنوحة للسندات «BBB» تعنى أن الشركة قادرة على سداد الأقساط والفوائد فى مواعيد استحقاقها مقارنة مع كيانات أخرى فى الدولة نفسها، وتشير العلامة (-/ +) إلى نقص أو زيادة فى مستوى المخاطر فى نفس الدرجة.

وتعود وقائع النزاع بين الطرفين إلى عام 2000، حين تعاقدت «جولدن بيراميدز» مع «أوراسكوم» واتحاد المقاولين لإجراء توسعات فى «مول سيتى ستارز»، ولكن وقعت خلافات لجأ بعدها التحالف للقضاء.