المال تكشف تفاصيل الصبة الخرسانية للمفاعل الأول بمحطة الضبعة النووية

تصل إلى 182 مترًا مكعبا من الصبة لقاعدة المفاعل الأول

المال تكشف تفاصيل الصبة الخرسانية للمفاعل الأول بمحطة الضبعة النووية
عمر سالم

عمر سالم

6:34 م, الأثنين, 8 أغسطس 22

كشف الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية، عن أن إجمالى حجم الصبة الخرسانية الخاصة بالمفاعل الأول في محطة الضبعة النووية تصل إلى 182 مترًا مكعبا من الصبة لقاعدة المفاعل الأول.

وأضاف الوكيل في تصريحات خاصة للمال أن الصبة الخرسانية ينفذها شركتان روسيتان لم يفصح عن اسمهما، فيما سيوفر شركتان مصريتان المواد المستخدمة في الصبة، وهما شركتي مصر بني سويف للأسمنت، وشركة المحاجر المصرية.

وقام الدكتور مؤخرا محمد سعفان وزير القوى العاملة محمد سعفان برفقة الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء وإدارة المشروع من الجانب الروسى بزيارة عمل لموقع إنشاء محطة الضبعة النووية .

وضم الوفد كل من الدكتور جريجورى سوسنين نائب رئيس شركة اتوم ستروى اكسبورت ومدير مشروع إنشاء محطة الضبعة النووية والمهندس محمد رمضان نائب رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء والدكتور محمد دويدار مدير مشروع الضبعة وأعضاء فريق المشروع من القسم الهندسى لشركة روسأتوم وهيئة المحطات النووية.

وتفقد الوفد خلال الزيارة موقع إنشاء الوحدات النووية حيث تم اطلاع الحاضرين على الموقف الإنشائى ومن ثم التوجه إلى موقع إنشاء الرصيف البحرى والمخطط أن يستخدم فى نقل المعدات الثقيلة للمحطة ، وتم عُقد اجتماع مع ممثلي الشركات الروسية والمصرية المشاركة في مشروع إنشاء محطة «الضبعة».

وجدير بالذكر أنه بفضل الجهود المشتركة للجانبى الروسى والمصرى تم افتتاح مكتب تابع لوزارة القوى العاملة في يوليو 2022 في المنطقة المجاورة مباشرة لموقع إنشاء المحطة – في مدينة الضبعة.

ومشروع الضبعة للطاقة النووية هي أول محطة للطاقة النووية في مصر يتم إنشائها في مدينة الضبعة، محافظة مطروح على شواطئ البحر الأبيض المتوسط.

تتكون محطة الضبعة من 4 وحدات طاقة تبلغ قدرة كل واحدة منها 1200 ميجاوات. بمفاعلات من نوعية الماء المضغوط المبرد بالماء VVER-1200 من الجيل الثالث المطور GEN+3 والذي يعد الأحدث من حيث ما توصلت إليه التكنولوجيا النووية الحديثة.