«المال» ترصد هبوط الأوفر برايس على أسعار 9 علامات تجارية

بقيمة تتجاوز 100 ألف جنيه

«المال» ترصد هبوط الأوفر برايس على أسعار 9 علامات تجارية
المال - خاص

المال - خاص

10:02 ص, الأحد, 29 سبتمبر 24

رصدت “المال” تراجع قيمة الزيادات السعرية غير الرسمية “الأوفر برايس” التى يفرضها الموزعون والتجار على السيارات المبيعة للعملاء بقيمة تتجاوز الـ100 ألف جنيه لبعض الفئات.

و«الأوفر برايس» مبلغ إضافى يتم إقراره من الموزعين والتجار على السيارات المبيعة للمستهلكين، مقابل التسليم الفورى، وعدم الدخول فى قوائم الحجوزات لدى الوكلاء، والتى قد يتغير فيها السعر أكثر من مرة.

ووفقًا للرصد فقد شهدت أسعار السيارات المنتمية تراجعا لنحو 9 علامات تجارية هى «هيونداى، إم جى، وبى واى، وشيفروليه، وشيرى، ونيسان، وستروين، وتويوتا، ورينو» بقيمة تتراوح بين 20 إلى 115 ألف جنيه لبعض الفئات المطروحة فى السوق المحلية.

وقال أحد موزعى السيارات إن الأيام القليلة الماضية شهدت تراجعا عنيفا فى قيمة “الأوفر برايس” على العديد من الطرازات جراء زيادة الكميات المعروضة منها داخل السوق خاصة بعد قيام الوكلاء بتسليم كميات لدى شركات التوزيع المعتمدة.

وأوضح أن أبرز السيارات التى شهدت أسعارها انخفاضا «إم جى، وهيونداى، وشيرى، ونيسان» بمبالغ مالية تتعدى 100 ألف جنيه لبعض الطرازات والفئات.

وأشار إلى تراجع “الأوفر برايس” ناتج عن زيادة المعروض عن حجم الطلب من قبل المستهلكين، فضلا عن ركود المبيعات فى الوقت الحالى.

من جانبه، أكد محمد حماد، نائب رئيس رابطة تجار السيارات، أن أبرز العلامات التجارية التى شهدت أسعارها انخفاضا بشكل غير رسمى من قبل الموزعين والتجار هى «شيرى، وهيونداى، وستروين، ونيسان، وتويوتا، ورينو، وشيفروليه».

وأوضح أن السبب الرئيسى وراء تراجع الأسعار يرجع إلى ركود المبيعات، وضعف السيولة المالية لدى العديد من الموزعين المعتمدين، موضحا أن غالبيتهم عليهم مبالغ مالية تتعلق بالكميات التى سلمت إليهم ولم يقوموا بسدادها للوكلاء.

وأشار إلى أن طرح الموديلات الجديدة لعام 2025 لبعض الماركات التجارية كانت لديها تأثير كبير على مستوى أسعار السيارات بالنسبة لموديلات العام الجارى، فضلا عن الماركات التجارية المنافسة لهذه الأنواع.

وتابع أن هناك بعض الطرازات تباع حاليًا بخصومات سعرية ومن أبرزها «بى واى دى F3، ورينو تاليانت” بقيمة تصل إلى 10 آلاف جنيه بعدما كانت يتم تسويقها بزيادات “أوفر برايس” يتجاوز 30 ألف سابقًا.

وتوقع أن تشهد أسعار السيارات بشكل عام تراجعا لمختلف العلامات التجارية المطروحة محليًا خلال الفترة المقبلة حال استمرار حالة الركود الشديدة فى حركة المبيعات.

فى سياق متصل، قال أحمد العمدة، مدير مبيعات شركة “AGC” الموزع المعتمد لعدد من الماركات التجارية، أنه مع طرح الموديلات الجديدة لعام 2025 من مختلف الطرازات شهدت هبوطا فى “الأوفر برايس”، فضلا عن انخفاض حجم الطلب على شراء الطرازات الجديدة “الزيرو” من قبل المستهلكين أثر سلبًا على أداء السوق من خلال انكماش المبيعات بشكل حاد.

وأكد «العمدة» أن بعض وكلاء السيارات اتجهوا مؤخرًا لتصريف المخزون الموجود لديهم من الطرازات المستوردة والمفرج عنها بأسماء “أفراد” والتى تباع بنظام العقود المسجلة، وذلك من خلال إدراجها ضمن الكميات والحصص الموردة للموزعين المعتمدين لديهم.

وذكر أن هذا الإجراء يأتى بالتزامن مع إعلان الدولة بإعادة تمويل استيراد السيارات من خلال البنوك بعد توقف أكثر من عامين؛ مما أثر بالسلب على تراجع حجم الكميات الواردة من المركبات بمختلف فئاتها.

وأوضح أن معظم شركات السيارات كانت تتجه لتنفيذ عملياتها الاستيرادية من خلال جلب المركبات عبر المناطق الحرة والإفراج عنها بأسماء “أفراد” لتفادى القيود المفروضة على الاستيراد التجارى خلال الفترة الماضية.

وقال محمد الإتربى، رئيس اتحاد بنوك مصر،فى تصريحات سابقة، إنه من المرتقب تدبير العملة الأجنبية لتمويل استيراد السيارات عبر البنوك المحلية خلال الفترة المقبلة، بناءً على إجراءات البنك المركزى الخاصة برفع القيود التمويلية المفروضة عن السلع غير الأساسية ومنها “السيارات”.

وكان “البنك المركزي” أخطر  جميع البنوك فى مارس 2022 بعد تمويل استيراد 13 سلعة غير أساسية إلا بعد الرجوع إليه والحصول على الموافقة على الطلبات المقدمة من قبل الشركات والأفراد.

تغير قيمة “الأوفر برايس” على أسعار 9 علامات تجارية

العلامةالطرازقيمة “الأوفر برايس”  منذ أسبوعين (القيمة بالألف جنيه)قيمة الأوفر برايس» حاليًا (القيمة بالألف جنيه)
 هيوندايهيونداى إلنترا AD15080
 أكسنت RB180100
 توسان15050
BYDبى واى دى F310خصم 10 آلاف
شيريأريزو6525
ستروينستروين C565السعر بالرسمي
تويوتاتويوتا كورولا200150
نيساننيسان صني12070
 سنترا5010
إم جيإم جى HS17055
 إم جى ZS15040
 إم جى 515060
رينورينو تاليانت30السعر بالرسمي
شيفروليهالدبابة150120

– إعداد: المال

– المصدر: قوائم أسعار شركات وتجار السيارات