"المال" ترصد صرف حاملي البطاقات التموينية لمقررات ابريل

حاملي البطاقات التموينية يستهدفون السلع الأساسية والمنظفات

"المال" ترصد صرف حاملي البطاقات التموينية لمقررات ابريل
محمد مجدي

محمد مجدي

8:27 ص, الخميس, 2 أبريل 20

قامت “المال” برصد صرف حاملي البطاقات التموينية لمقررات شهر ابريل الجاري ، إضافة إلي سلع فارق نقاط الخبز عن شهر مارس الماضي من خلال فروع المجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة التموينية، و لوحظ خلال الجولة وجود وعي من قبل عدد كبير من المواطنين حاملي البطاقات التموينية في إتباع السلامة الشخصية لمنع إنتشار فيروس كورونا والذي مازالت تعاني منه دول العالم و من بينها مصر .

اجراءات وقائية بالمجمعات الاستهلاكية خلال عمليات صرف المقررات

أكد أحمد مصطفي مدير أحد فروع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية أنه تم إتخاذ عدد من الإجراءات اللازمة لعدم انتشار فيروس كورونا خلال عمليات صرف المقررات التموينية.

وقال مصطفي لـ”المال” أنه يتم السماح بدخول ٥ أفراد من حاملي البطاقات التموينية لصرف حصتهم من المقررات التموينية وفارق نقاط الخبز وبعد انتهائهم يتم دخول ٥ أفراد آخرين .

واضاف أنه تم بدء صرف مقررات شهر أبريل وفارق نقاط الخبز عن شهر مارس الماضي أمس، مشيرا إلى أنه تم صرف سلع لأكثر من ١٣٠٠ بطاقة تموينية .

يذكر أن الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية أصدر قرارا اول أمس الثلاثاء بأنه سيتم صرف المقررات التموينية وفارق نقاط الخبز من الساعة ٧ صباحا الى الساعه ٧ مساء من خلال ٣٥ ألف منفذ تمويني على مستوي الجمهورية.

وتشمل تلك المنافذ التموينية فروع شركات الاهرام والنيل والإسكندرية للمجمعات الإستهلاكية ومحال البقالة التموينية ومنافذ جمعيتي .

السلع الأساسية والمنظفات الأكثر سحبا

من جهته قال ياسر فاروق مدير أحد فروع شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية أن عمليات صرف المقررات التموينية وفارق نقاط الخبز تمت بداية من أمس الأربعاء دون حدوث مشكلات أو تأخير في عمليات الصرف.

واضاف انه تم تخصيص أحد أبواب المجمع الاستهلاكي لصرف السلع لحاملي البطاقات التموينية دون الحاجة للدخول الي الفرع لمن حدوث زحام مما يؤدي إلى فرصة انتشار فيروس كورونا.

وأوضح أن أكثر السلع إقبالا من المواطنين هي السلع الأساسية السكر والأرز والمكرونة والزيت والدقيق والشاي .

وتابع أنه تم سحب كميات كبيرة من مساحيق الغسيل والكلور كولونيا ٥٥٥ وذلك على فارق نقاط الخبز ، وذلك لنحو ٨٥٠ بطاقة تموين.

بينما قال نجيب حنا ، بقال تموين في القاهرة، أن عمليات الصرف تتم بشكل منتظم و لأول مرة لا توجد أعطال في سيستم ماكينات صرف السلع.

أضاف أن أول كل شهر يشهد حدوث عطل في السيستم لمدة لا تقل عن ساعتين ، كما تم صرف سلع لنحو ٤٣٠ بطاقة تموين.

ولفت الي أن أكثر السلع التموينية التي تم سحبها السكر و الأرز و الزيت و الدقيق، بينما تم سحب المنظفات على فارق نقاط الخبز.

التموين: ٨ إجراءات لحماية المواطنين وضبط الأسواق من “كورونا”

واصدر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية الاسبوع الماضي عدد من الإجراءات لضبط الاسواق.

وهي زيادة المخزون الاستراتيجي من السلع لمدة ٤ اشهر، إستمرار صرف السلع التموينيه والخبز المدعم في جميع الأوقات دون اعطال.

اضافة الي انتشار الأجهزة الرقابية في المحافظات لمنع التلاعب بالاسعار، وتحويل التجار المخالفين الي نيابة أمن الدولة العليا طوارئ.

وسحب تراخيص المستغلين ل فيروس كورونا ومحاولتهم تعطيش السوق، مع انتشار سيارات الضبطية القضائية في المحافظات لرصد المخالفات.

وتم تخصيص خط ساخن لتلقي شكاوى المواطنين وهو ١٩٥٨٨ ، مع إتاحة إرسال شكاوي عبر الواتساب على رقم ٠١٢٨١٦٦١٨٨٠

وشدد المصيلحي على أن كافة السلع التموينية والأساسية متوفرة وتوجد احتياطات آمنه وأرصدة كافية من السلع لعدة شهور.

وتشمل الزيت، السكر، الأرز، المكرونة، البقوليات، والشاي وغيرها من السلع التي تصرف شهرياً على البطاقات التموينية.

ووجه المصيلحي قطاع الرقابة والتوزيع بوزارة التموين بتشكيل غرفة عمليات مركزية لمتابعة كافة مديريات التموين على مستوى الجمهورية للمرور على كافة مخازن الجملة.

وذلك للتأكد من صرف السلع للمنافذ التموينية ويقومون بدورهم بصرفها للمواطنين لضمان توافر السلع بكميات وأسعار مناسبة.

ويتم طرح تلك السلع في فروع شركات الأهرام، النيل والإسكندرية للمجمعات الاستهلاكية، ومحال البقالة التموينية، وفروع جمعيتي، ومنافذ شركتي المصرية والعامة لتجارة الجملة، التي تتبع الشركة القابضة للصناعات الغذائية.

ويبلغ الدعم الحكومي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، في الموازنة 2019 /2020، ما يقرب من 89 مليار جنيه .

مقسمة إلي 38 مليارا للسلع التموينية، و 51 مليارا للخبز المدعم ، وذلك لتوفير احتياجات 71 مليون مواطن يستفيدون من دعم الخبز المدعم، و64 مليونًا و400 ألف من المقررات التموينية.

وتصل قيمة الفرد الواحد المقيد على البطاقة التموينية 50 جنيهًا لأول 4 أفراد، وباقي الأفراد 25، يحصل من خلالها على سلع غذائية وغير غذائية، إضافة إلي شراء 150 رغيف خبز مدعم شهريًا بسعر 5 قروش.