«المال» ترصد خطط شركات المحمول لتقوية الشبكات

بعد اجتماع «مدبولى» مع «طلعت».. وإعلان إنشاء «أبراج مصر»

«المال» ترصد خطط شركات المحمول لتقوية الشبكات
محمود جمال

محمود جمال

6:21 ص, الثلاثاء, 26 يناير 21

تتبنى شركات المحمول فى مصر خلال العام الحالى تنفيذ خطة طموح لتقوية الشبكة ترتكز على ضخ استثمارات جديدة فى تحسين جودة الخدمة المقدمة للعملاء وتعزيز نشر خدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G، فضلا عن بناء محطات أبراج محمول جديدة وزيادة القدرة الاستيعابية للقائمة فعليا.

كان الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اجتمع خلال الأسبوع الماضى مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، وتطرق الوزير خلال اللقاء إلى خطة التوسع فى إنشاء أبراج جديدة، ورفع كفاءة خدمات المحمول المقدمة للمواطنين بمختلف مناطق الجمهورية وفق ضوابط محددة فى هذا الشأن.

ويتراوح عدد التصاريح اللازمة لبناء برج محمول فى مصر بين 21 إلى 24 موافقة حكومية على رأسها جهاز تنظيم الاتصالات، وسلطة الطيران المدنى، وجهاز شئون البيئة، ووزارة الزراعة، ورئاسة الحى، ومجلس المدينة التابع له الموقع.

مسئول بالمصرية للاتصالات: تنفيذ مد كابلات الفايبر إلى المحطات

وقال مصدر مسئول بالشركة المصرية للاتصالات، إن شركته تحرص على مد كابلات الألياف الضوئية (الفايبر ) إلى جميع أبراج المحمول، موضحا أن المصرية للاتصالات بدأت فعليا فى تنفيذ هذه الخطة.

وعلق قائلًا : «تسعى الشركة لأن تكون أول مشغل متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر وتحويل مصر إلى مركز رقمى إقليمى، فضلا عن تحسين مستوى جودة الخدمة المقدمة للعملاء والاستفادة من الطلب غير المسبوق على خدمات الاتصالات وبالأخص نقل البيانات فى تقديم منتجات مضافة ذات قيمة لعملاء الشركة من الأفراد والشركات».

من المعروف أن عدد أبراج المحمول للشركات الأربع العاملة فى مصر (المصرية للاتصالات we وفودافون وأورنج واتصالات ) يتراوح بين 25 و30 ألف برج، وتقدر تكلفة إنشاء البرج الواحد بحوالى مليونى جنيه.

عصام: «فودافون» تخصص 13 مليار جنيه استثمارات.. والتركيز على المناطق الأكثر كثافة

وأكد أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والقانونية فى شركة فودافون مصر، أن شركته تعتزم استثمار نحو 13 مليار جنيه منها 5 مليارات فى أعمال تطوير  الشبكة إلى جانب 8 مليارات فى شراء 40 ميجا هرتز ترددات بالنطاق الـ 2600.

وأوضح عصام أن خطة تقوية الشبكة خلال العام الحالى ترتكز على مضاعفة معدلات إنشاء أبراج تقوية المحمول وخاصة فى الأماكن ذات الكثافة السكانية المرتفعة، لافتا إلى أن فودافون تهدف إلى إرضاء عملائها بما يتوافق مع توجهات الدولة نحو التحول الرقمى والشمول المالى .

وألمح إلى أن الشركة تعتبر أن إصدار جهاز تنظيم الاتصالات إطار تنظيمى يحدد ويختصر المدة الزمنية اللازمه لاصدار تراخيص إنشاء أبراج المحمول ويسهم فى فصلها عن تصاريح البناء سينعكس بالإيجاب على تحسين جودة خدمات الاتصالات وتحقيق رؤية الدولة نحو التحول الرقمى المنشود – على حد قوله.

وأضاف أن المدة الزمنية اللازمة لاستخراج تصاريح بناء أبراج المحمول الجديدة فى مصر  قد تصل إلى 6 أشهر أو أكثر فى بعض الحالات إلى جانب تعدد الجهات المصدره لها، وتطبيق قواعد استخراج تصاريح البناء فى بعض المحافظات على أبراج المحمول رغم كونها مجرد تركيبات معدنيه مؤقتة وليست أعمال بناء.

يشار إلى أن وزارة الاتصالات تعمل حاليا على تأسيس أول شركة متخصصة فى إدارة ملف أبراج المحمول فى مصر تحت إسم «أبراج مصر» بالتعاون مع جهات حكومية أخرى تتولى إنشاء وتأجير الأبراج لصالح شركات المحمول العاملة فى مصر وسط ترجيحات بأن تصل نسبة المساهمة العامة بالشركة المرتقبة إلى 80 % مقابل 20 % للقطاع الخاص، كما تبحث الوزارة ضم إحدى الشركات العالمية إلى هيكل مساهميها.

تأتى تلك الخطوة تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال العام الماضى بتدشين 20 ألف برج جديد لاستيعاب طلب العملاء على خدمات الاتصالات.

أميرى: «أورنج» تستهدف دعم الخدمة فى القرى والنجوع

وذكر أيمن أميرى، نائب الرئيس التنفيذى للقطاع التكنولوجى بشركة أورنج مصر، أن شركته تستهدف تعزيز نشر خدمات الجيل الرابع للاتصالات 4G وتنويع محفظتها الاستثمارية فى القطاع التكنولوجى، إلى جانب دعم شبكتها وزيادة عدد أبراج التقوية عبر ضخ أكثر من 4 مليارات جنيه خلال 2021 كاستثمار مباشر، يأتى مدفوعًا بثقة الاستثمارات الفرنسية فى الاقتصاد المصرى.

وكشف أميرى عن إتجاه الشركة خلال المرحلة المقبلة إلى التركيز على تعزيز الشبكة وخدمات النقل البيانات (الداتا) فى القرى والنجوع داخل مناطق الدلتا والصعيد تلك المناطق التى تحتوى على كثافة سكانية مرتعة بالإضافة إلى زيادة القدرة الاستيعابية للمحطات فى بعض المحافظات مثل القاهرة والأسكندرية، مضيفاً أن تغطية أورنج موزعة على جميع انحاء الجمهورية حيث توجد مناطق ذات تغطية حديثة وأخرى تم زيادة طاقتها – على حد تعبيره .

وقدر أميرى حجم استثمارات أورنج منذ بدء عملها بالسوق المحلية وحتى الآن بأكثر من 65 مليار جنيه، علاوة على مخصصات أخرى متعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات وتصب جميعها فى صالح تحسين جودة الخدمة، مضيفا أن الشركة  تسعى للحفاظ على حصتها السوقية عبر تحديث الشبكات وتقديم خدمات متكاملة، بالإضافة إلى التنوع فى باقات العروض بما يتناسب مع متطلبات العملاء.

واستطرد: «تعمل الشركة على تنفيذ خطة توسعية تستهدف تعظيم استثماراتها ودعم عملياتها التشغيلية على كافة المستويات، وذلك عبر تطوير خدماتنا المقدمة بتكنولوجيا الجيل الرابع للمحمول بسبب معدلات النمو الملحوظ فى استخدام الانترنت على الشبكة».

وإلمح إلى أن إجمالى عدد محطات أبراج المحمول التابع للشركة يتجاوز 8 آلاف محطة منها 1000 محطة تم إنشاؤها خلال ما يقرب من عام، مشيرا إلى أن أكثر من %80 من اجمالى المحطات يدعم تكنولوجيا خدمات الجيل الرابع للاتصالات .

وبحسب مؤشرات وزارة الاتصالات، فإن عدد عملاء المحمول فى مصر خلال شهر سبتمبر الماضى بلغ 95.4 مليون عميل مقابل 96.2 مليون فى أغسطس من العام ذاته.

حجازى: «اتصالات» بدأت الاستعداد لتشغيل الترددات الجديدة

وقال خالد حجازى، الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر، إن شركته لديها خطط للتوسع فى بناء أبراج ومحطات محمول جديدة بكافة المحافظات والطرق الجديدة فى ظل التوسعات التى تقوم بها الدولة فى المرحلة الحالية، وتماشيًا مع تزايد طلب العملاء على خدماتها .

وأوضح حجازى أن جزءاً كبيراً من استثمارات الشركة للعام الحالى والبالغة 5.5 مليار جنيه سيتم توجيهه لتوسعة وتقوية الشبكة عموما ومحطات الجيل الرابع بشكل خاص، مشيرًا إلى قيام الشركة بتهيئة الشبكة حاليًا استعداداً لتشغيل الترددات الجديدة التى حصلت عليها مؤخرا من جهاز تنظيم الاتصالات عند استلامها، إذ ستساهم تلك الترددات فى تقديم خدمات أحدث وأسرع لعملائها خاصة فى خدمات نقل البيانات.

يشار إلى أن «اتصالات مصر» حصلت على 20 ميجاهرتز فى الحيز الترددى 2600 وذلك بنظام حق الانتفاع لمدة 10 سنوات بقيمة بلغت 325 مليون دولار .