«المال» ترصد خطة تخفيضات قناة السويس للخطوط الملاحية

رصدت “المال “ أهم تلك الحوافز وما حققته من نتائج خلال فترة تنفيذها

«المال» ترصد خطة تخفيضات قناة السويس للخطوط الملاحية
نادية سلام

نادية سلام

10:25 ص, الأحد, 18 يوليو 21

تجديد 8 للعبور  وإلغاء 4 واستحداث واحد

اتجهت هيئة  قناة السويس إلى منح تخفيضات للخطوط الملاحية لجذب السفن التى تسلك طرقا بديلة، وعلى رأسها رأس الرجاء الصالح، بناء على دراسة تكاليف تشغيل رحلة عبور السفينة بقناة السويس، مقارنة مع غيرها من القنوات البديلة، التى تستغرق وقتا طويلا دون سداد رسوم عبور، مقارنة مع قناة السويس .

فى السياق ذاته، رصدت “المال “ أهم تلك الحوافز وما حققته  من نتائج خلال فترة تنفيذها ، مما ساهم فى تجديدها أو تغيير نسب بعضها أو إلغائها، خلال تطبيقها فى الفترة من يوليو حتى ديسمبر 2021.

وجددت  هيئة قناة السويس الحافز المقدم إلى “حاملات السيارات” مع تغير نسبته من 8 إلى %5 والعاملة  بين شمال غرب أوروبا و ميناء بورت كيلانج السنغافورى وما شرقه من موانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى. 

ورصدت “المال “عبور 49 حاملة سيارات مستفيدة من الحوافز المقدمة خلال النصف الأول من عام 2021.

 وجددت قناة السويس الحوافز المقدمة إلى سفن الصب الجاف والعاملة بين موانيء الأمريكتين حيث شمال سافانا  وموانيء  منطقة آسيا حيث غرب وشرق الهند وسنغافورة وتم تعديل نسب التخفيضات بها لتتراوح ما بين 15 إلى 75 % .

وأكدت الإحصائيات أن تلك الحوافز حققت عبور 336 سفينة  منذ تطبيقها  فى يناير حتى منتصف يونيو 2021 مقارنة مع عبور 282 سفينة خلال الفترة نفسها فى عام 2020.

كما أن  الحوافز المقدمة إلى ناقلات البترول الخام التى تعمل بين مناطق الخليج الأمريكى وأمريكا اللاتينية والكاريبى وبين موانيء منطقة آسيا، بنسب تتراوح ما بين 45 إلى %75  والتى لم يتم تعديلها جذبت  31 ناقلة خلال النصف الأول من عام 2021.

وعبرت نحو 159 سفينة حاويات خلال الفترة من يناير حتى منتصف يونيو 2021 مستفيدة من حوافز  منشور 2/ 2016  المقدمة إلى سفن الحاويات التى تعمل بين منطقة الساحل الشرقى الأمريكى حيث ميناء “نورفولك”  وبين ميناء “بورت كيلانج” السنغافوري  حيث عدلت “هيئة قناة السويس “ نسب التخفيض لتتراوح بين 40 إلى 60 % بدلا من  45 إلي  %65 .

يذكر أن الفترة المقابلة من العام الماضي استفادت من الحوافز نحو 145 سفينة حاويات .

كما رصدت “المال” تجديد منشور 7/2017 الخاص بالحوافز المقدمة إلى ناقلات الغاز المسال العاملة بين  الخليجين الأمريكى والعربى والهند وما شرقه وموانيء سنغافورة بنسب تتراوح ما بين 35 إلى %75 حيث سجلت عبور 120 ناقلة غاز مستفيدة من المنشور حتى منتصف يونيو الماضى مقارنة مع الفترة المقابلة لعام 2020 والذى جذب نحو 20 سفينة فقط.

وتم تجديد  منشور 4/2020 الخاص بالحوافز المقدمة إلى ناقلات الغاز المسال “LPG “ بنفس نسب العام الماضي والتى تتراوح ما بين 24 إلى 75 % العاملة بين الخليج الأمريكي  والهند وما شرقه.  

وحقق ذلك المنشور جذب نحو 33 ناقلة حتى منتصف يونيو الماضى مقارنة مع عبور 9 ناقلات فقط حتى منتصف يونيو 2020.

فى السياق نفسه، جددت هيئة قناة السويس منشور 2/ 2017  بنفس النسب ،الخاص بسفن الصب الجاف العاملة بين موانيء أستراليا  وبين موانيء شمال غرب أوروبا بداية من ميناء “Cadiz”  والتى تصل إلى ما بين 40 إلى %75.

واستفاد نحو 49 سفينة من تلك الحوافز خلال النصف الأول من عام 2021 مقارنة مع نحو 30 سفينة صب خلال الفترة المقابلة من عام  2020.

  وجددت إدارة قناة السويس منشورها 3/ 2016 الخاص بناقلات البترول الخام العملاقة (أكثر  من 250 ألف طن ) والتى تعبر قناة السويس بالتكامل مع  خط أنابيب السوميد على طريق الخليج العربى، والخليج الأمريكى ومنطقة الكاريبي فى رحلتها الدائرية المحملة والفارغة متضمنة رسوم القاطرات والتأجير بإجمالى 150 ألف دولار، حيث استفادت منه 4 ناقلات فقط خلال النصف الأول من عام 2020 .

 وأعلنت هيئة قناة السويس عن حوافز جديدة  تقدم لأول مرة خلال  النصف الثانى من عام 2021 إلى السفن العاملة بين موريتانيا وما جنوبها بغرب أفريقيا  وبين الشرق الأقصي  من بورت كيلانج بسنغافورة وما شرقه  بنسبة تصل إلى %75.

 وتعتمد هيئة قناة السويس على سياسات مرنة للتسويق لتشجيع السفن على استخدام قناة السويس وجذب عملاء جدد من خلال عدة أدوات أهمها خصومات الخطوط الطويلة من خلال الطلبات المقدمة من السفن ودراسة كل حالة منفردة، بجانب تخفيضات رسوم العبور لبعض أنواع السفن، وحافز الكميات لسفن الغاز الطبيعى المسال، التعاون مع  خط أنابيب سوميد، وأخيرا خدمة توفير الوقت.

من ناحية أخرى،  رصدت “المال “  إيقاف التجديد  لأربعة منشورات ملاحية فى النصف الثاني  من عام 2021 وتشمل المنشور الملاحى 9/ 2020 ، الخاص بحوافز لناقلات المواد الكيميائية العاملة بين موانئ منطقة الأمريكتين والهند وما شرقها، وتتضمن تخفيضات فى رسوم العبور، بنسب تتراوح ما بين 30 إلى %75.

 وإيقاف العمل بمنشور 6/ 2020،  الخاص بمنح ناقلات البترول الخام العملاقة ( ذات حمولة ساكنة أكبر من 250 ألف طن ) المحملة من “موانئ شمال غرب أوروبا حتى ميناء جبل طارق” والمتجهة إلى “موانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى بداية من ميناء بورت كلانج وما شرقه” تخفيضاً %48 من رسوم العبور العادية.

وعدم التجديد للمنشور الملاحى 3/ 2020 والمنتهى فى 30 يونيو الماضى والخاص  بمنح حوافز بنسبة %6 إلى الحاويات القادمة من موانيء شمال غرب أوروبا والمتجهة من وإلي  ميناء بورت كيلانج وما شرقه من موانيء شرق آسيا .

 كما تم وقف العمل بالمنشور الملاحى 3/ 2017 الخاص  بالتخفيضات الممنوحة لسفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة التى تعمل بين موانئ جنوب أفريقيا وموانئ البحر المتوسط والبحر الأسود بنسب تتراوح من 45 إلى %55.