«المال» ترصد خريطة مبيعات سوق هواتف المحمول خلال أبريل الماضي (جراف)

تتصدرها «سامسونج» بحصة سوقية 31.4%

«المال» ترصد خريطة مبيعات سوق هواتف المحمول خلال أبريل الماضي (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

3:19 م, الأثنين, 21 يونيو 21

أظهر التقرير الصادر عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، نمو مبيعات المحمول فى السوق المحلية خلال شهر أبريل الماضى بنسبة 29%، لتصل إلى مليون و304 آلاف جهاز بقيمة بلغت 253.9 مليون جنيه مقارنة بنحو مليون و12 ألف وحدة بقيمة 197.2 مليون جنيه فى الفترة المقابلة من العام السابق.

واعتلت العلامة الكورية «» صدارة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول بعدما استحوذت على حصة سوقية 31.4% من إجمالى نتائج أعمال القطاع.

وحلت «أوبو الصينية» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية 27.1%، تبعتها «ريدمى» فى المركز الثالث بحصة بلغت 10.6%.

وجاءت «إنفنينيكس» فى المرتبة الرابعة بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 9.6% من إجمالى المبيعات، أعقبتها «ريلمى» فى المركز الخامس بحصة بلغت 7.4%.

حصدت العلامة الصينية «هواوى» المرتبة السادسة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول فى مصر، مسجلة حصة سوقية 3.2% من إجمالى نتائج أعمال القطاع.

وتوزعت باقى الحصص السوقية التى بلغت 10.7% على الماركات التجارية الأخرى المطروحة فى سوق هواتف المحمول خلال أبريل الماضى.

رصدت “المال” خريطة مبيعات سوق هواتف المحمول في السوق المحلية خلال شهر أبريل الماضى؛ وذلك استنادًا إلى الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK».

«سامسونج» تتفوق على «إنفينيكس» في شريحة هواتف «1000 – 2000 جنيه»

تفوقت العلامة الكورية «سامسونج» على منافستها «إنفينيكس الصينية» فى الاستحواذ على النصيب الأكبر من مبيعات هواتف المحمول المنتمية للشريحة السعرية التي تتداول بين «1000 و2000 جنيه» بعدما اقتنصت حصة سوقية قدرها 36.4%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة السعرية التى بلغت 260 ألف جهاز خلال تلك الفترة.

وتراجعت العلامة الصينية «إنفينيكس» للمرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «1000 إلى 2000 جنيه» مسجلة حصة سوقية 35.6%، تبعتها «أوبو» فى المركز الثالث بحصة سوقية 9%.

وحلت «ريدمي» فى المرتبة الرابعة مسجلة حصة سوقية 5.6%، تلتها «هواوي» فى المركز الخامس بحصة بلغت 2.8%

وتوزعت باقي الحصة السوقية البالغة 10.6% من إجمالي مبيعات هواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «1000 إلى 2000 جنيه» خلال أبريل الماضى.

«أوبو» تزيح «سامسونج» من صدارة مبيعات الهواتف السعرية «2000 – 3000 آلاف جنيه»

أزاحت العلامة الصينية «أوبو» منافستها «سامسونج» من صدارة مبيعات هواتف المحمول التى تتراوح أسعارها بين «2000 إلى 3000 جنيه» بعدما اقتنصت حصة سوقية 31.1%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة السعرية البالغة 519 ألف وحدة خلال أبريل الماضى.

فى المقابل، تراجعت «سامسونج» للمرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية 30.8%، تلتها «ريدمي» فى المركز الثالث بحصة بلغت 13.6%.

وحافظت «ريلمي» على تمركزها فى المرتبة الرابعة بالرغم من تراجع حصتها السوقية إلى 9.8%، تلتها «إنفينيكس» فى المركز الخامس بنسبة بلغت 5.1%.

حصدت «هواوي» المرتبة السادسة بقائمة العلامات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية «2000 إلى 3000 جنيه» مسجلة حصة سوقية 4.2% من إجمالي مبيعات تلك الفئة.

بينما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى نفس الشريحة السعرية للهواتف على حصة سوقية 5.4% من إجمالي المبيعات.

«أوبو» تهيمن مبيعات الفئة السعرية «3000 – 4000 جنيه»

هيمنت العلامة الصينية «أوبو» على النصيب من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «3 إلى 4 آلاف جنيه»، بعدما تمكنت استحوذت على حصة سوقية 29.8% من إجمالي مبيعات تلك الفئة التى بلغت 204 آلاف جهاز خلال شهر أبريل الماضى.

وحلت «سامسونج» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية 22.9%، تبعتها «ريدمي» فى المركز الثالث بحصة سوقية 21.7%.

وحلت «ريلمي» في المرتبة الرابعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «3 و4 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية 12% من مبيعات تلك الشريحة السعرية، تلتها «فيفو» فى المركز الخامس بحصة بلغت 3.5% خلال تلك الفترة.

وتمركزت «هواوي» فى المرتبة السادسة مسجلة حصة سوقية 3.2%، تلتها «إنفينيكس» فى المركز السابع بنسبة بلغت 2.9%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة السعرية للهواتف.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على العلامات التجارية الأخرى المطروحة البالغة 4% من إجمالى مبيعات الفئة السعرية لأجهزة هواتف المحمول التى تتداول بين «3 و4 آلاف جنيه» خلال تلك الفترة.

«أوبو» تسيطر على شريحة «4 – 5 آلاف جنيه»

سيطرت العلامة الصينية «أوبو» على مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التي تتداول بين «4 و5 آلاف جنيه»، بعدما استحوذت على حصة سوقية 32.6%، من إجمالي مبيعات تلك الفئة التى بلغت 106 آلاف وحدة خلال شهر أبريل الماضى.

وجاءت «سامسونج الكورية» فى المرتبة الثانية بالرغم من تراجع حصتها السوقية إلى 27.8% من إجمالي مبيعات ذات الفئة، تلتها «POCO» فى المركز الثالث بحصة بلغت 12.5%.

وحافظت «ريلمي» على تمركزها في المرتبة الرابعة بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا لهواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية «4 و5 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية 12%.

فى المقابل، صعدت «ريدمي» للمرتبة الخامسة بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 8.1%، تبعتها «هواوي» فى المركز السادس بنسبة بلغت 4.5%.

فيما توزعت باقي الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى فى نفس الشريحة السعرية من الهواتف بنسبة 2.5% خلال تلك الفترة.

«أوبو» في مقدمة مبيعات سمارت فون «5-7 آلاف»

استحوذت العلامة الصينية «أوبو» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» بعدما اقتنصت حصة سوقية 51.6%، من إجمالي مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 124 ألف جهاز خلال شهر أبريل الماضى.

وجاءت «سامسونج الكورية» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية 33%.

وحلت «إنفينيكس» فى المرتبة الثالثة بعدما تمكنت من زيادة حصتها السوقية إلى 9.1% من إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية فى تلك الفئة، تبعتها «ريلمي» فى المركز الرابع بحصة بلغت 4.7%.

فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية 1.6%، من إجمالي مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» خلال تلك الفترة.

«سامسونج» تستحوذ على 61.9% من الفئة السعرية «7 – 10 آلاف جنيه»

استحوذت العلامة الكورية «سامسونج» على مبيعات هواتف المحمول المنتمية للفئة السعرية التي تدور بين «7 و10 آلاف جنيه» بنسبة 61.9% من إجمالي مبيعات تلك الشريحة السعرية التى بلغت 28 ألف جهاز، خلال شهر أبريل الماضى.

وجاءت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية لنفس الشريحة السعرية مسجلة حصة سوقية 32%، أعقبتها «إنفينيكس» فى المركز الثالث بحصة بلغت 3.2%.

فيما استحوذت باقى العلامات الأخرى على حصة سوقية 2.9% من إجمالي مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتداول بين «7 و10 آلاف جنيه» خلال الشهر ذاته.

«آبل» تهيمن على مبيعات فئة الـ«10 آلاف جنيه فأعلى»

هيمنت العلامة الأمريكية «آبل» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المنتمية للفئة السعرية التى تتخطى قيمتها «10 آلاف جنيه»، مسجلة حصة سوقية 53.8% من إجمالي المبيعات التى بلغت 44 ألف جهاز خلال شهر أبريل الماضى.

وجاءت «سامسونج» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا فى شريحة الهواتف التى تتخطى قيمتها «10 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية 45.4%.

فيما توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى البالغة 0.8% من إجمالي مبيعات تلك الفئة خلال تلك الفترة.