«المال» ترصد خريطة سوق الهواتف المحمولة خلال مارس (جراف)

قفزت مبيعات المحمول بنسبة 7% لتصل إلى مليون و140 ألف جهاز

«المال» ترصد خريطة سوق الهواتف المحمولة خلال مارس (جراف)
أحمد عوض

أحمد عوض

9:55 ص, الأثنين, 1 يونيو 20

شهدت مبيعات سوق الهواتف المحمولة فى مصر ارتفاعا بنسبة 7% لتصل إلى مليون و140 ألف جهاز بقيمة 214.8 مليون جنيه خلال شهر مارس الماضى،، مقارنة مع مليون و68 ألف وحدة بقيمة 173.7 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من 2019.

بحسب الإحصائيات الصادرة عن مؤسسة الأبحاث التسويقية «GFK»، هيمنت الشريحة السعرية للهواتف المحمولة التى تدور بين 2 و3 آلاف جنيه على النصيب الأكبر من المبيعات بنسبة %28 من إجمالى المبيعات البالغة مليون و140 ألف جهاز خلال مارس الماضي.

جاءت شريحة الهواتف السعرية التى تتراوح بين 5 و7 آلاف جنيه فى المرتبة الثانية بقائمة الفئات الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة فى السوق المحلية بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %16 خلال تلك الفترة.

حلت الشريحة السعرية للهواتف المحمولة التى تتدور أسعارها بين 3 و4 آلاف جنيه فى المرتبة الثالثة بحصة سوقية %15 من إجمالى المبيعات فى مارس الماضي.

حصدت الهواتف المحمولة الأقل من 1000 جنيه، والشريحة السعرية من 1000 إلى 2000 جنيه المرتبة الرابعة والخامسة التى بلغت حصتها السوقية %13 لكل منهما من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة خلال شهر مارس الماضي.

تمركزت الشريحة السعرية للهواتف التى تتراوح أسعارها بين 4 و5 آلاف جنيه فى المرتبة السادسة بقائمة الفئات الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %12 تبعتها الفئة السعرية التى تتدور بين 7 و10 آلاف جنيه بحصة بلغت قدرها %3 من إجمالى مبيعات سوق الهواتف المحمولة خلال تلك الفترة.

«إنفينيكس» تقتنص 24.1% من مبيعات شريحة «1-2 ألف جنيه»

اقتنصت العلامة التجارية «» النصيب الأكبر من مبيعات أجهزة الهواتف المحمولة المنتمية للفئات السعرية التى تتراوح بين 1000 و2000 جنيه، مستحوذة على حصة سوقية %24.1 من مبيعات تلك الفئة البالغة 289 ألف جهاز خلال شهر مارس الماضى.

حصدت «أوبو» الصينية المرتبة الثانية فى نفس الشريحة السعرية السابقة بعدما أن استحوذت على حصة سوقية 22%، تبعتها «سامسونج» فى المركز الثالث بنسبة بلغت %15.4 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال الشهر ذاته.

جاءت «هواوى» فى المرتبة الرابعة بعد أن استحوذت على حصة سوقية %15.2 تلتها «تكنو» فى المركز الخامس بحصة بلغت %5.3

حصدت العلامة الصينية «ريملي» المرتبة السادسة مسجلة حصة سوقية %4.7 تبعتها «ريدمى» فى المركز السابع بنسبة بلغت %3.1 خلال الشهر نفسه.

احتلت «نوكيا الفنلندية» المرتبة الثامنة بحصة سوقية %2.3 من إجمالى المبيعات.

«سامسونج» ترفع حصتها فى شريحة «2 و3 آلاف جنيه»

تمكنت العلامة الكورية «» من زيادة حصتها السوقية من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «2 و3 آلاف جنيه» لتصل إلى %28.6 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية لتلك الفئة البالغة 421 ألف جهاز خلال مارس الماضى.

جاءت «أوبو» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %23.5 تبعتها كل من «هواوى» و»ريملي» بنسب متساوية %12.8 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

حصدت «ريدمي» المرتبة الخامسة بحصة سوقية %10 واقتنصت «إنفينيكس» المرتبة السادسة بحصة سوقية بلغت %8.5 فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى على حصة سوقية %3.8 من إجمالى مبيعات الشريحة السعرية ذاتها.

«سامسونج» الأكثر مبيعًا فى « 3 إلى 4 آلاف جنيه»

اعتلت العلامة الكورية «سامسونج» صدارة مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «3 إلى 4 آلاف جنيه» – بعدما أن استحوذت – على حصة سوقية %25.8 من إجمالى مبيعاتها البالغة 163 ألف جهاز خلال شهر مارس الماضى.

حافظت «أوبو» على تمركزها بالمرتبة الثانية بحصة سوقية %24.2، وصعدت «هواوي» للمرتبة الثالثة بعدما تمكنت من رفع حصتها السوقية من مبيعات تلك الشريحة السعرية إلى 15.7%، أعقبتها «ريملي» فى المركز الرابع بحصة %14.2خلال تلك الفترة.

حصدت «ريدمي» المرتبة الخامسة مستحوذة على حصة سوقية %14، فيما استحوذت باقى العلامات التجارية الأخرى المطروحة فى السوق المحلية المنتمية للفئة السعرية – «3 و4 آلاف جنيه»- على حصة سوقية %6.1 من إجمالى المبيعات خلال مارس الماضي.

«أوبو» تهيمن على شريحة «4 و5 آلاف»

هيمنت العلامة الصينية «أوبو» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين 4 و5 آلاف جنيه بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %33.3 من إجمالى مبيعات تلك الفئة البالغة 99 ألف وحدة خلال مارس الماضى.

جاءت «سامسونج» فى المرتبة الثانية مسجلة حصة سوقية %32.2، وحصدت «ريدمي» المرتبة الثالثة بعد أن استطاعت رفع حصتها السوقية من تلك الشريحة السعرية للهواتف المحمولة إلى %12.4، أعقبتها «هواوي» فى المركز الرابع بحصة %11.2 من إجمالى مبيعات تلك الفئة.

اقتتصت «ريلمي» المرتبة الخامسة بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %8.9 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية للهواتف المحمولة.

وتوزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى بنسبة %2 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تدور بين 4 و5 آلاف جنيه فى السوق المحلية خلال مارس الماضي.

«أوبو» تتصدر قمة مبيعات الهواتف السعرية «5-7 آلاف»

تربعت العلامة الصينية «أوبو» على قمة مبيعات سوق الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتراوح بين «5 و7 آلاف جنيه» بعد أن استحوذت على حصة سوقية %63.7 من إجمالى مبيعات تلك الفئة التى بلغت 105 آلاف جهاز خلال مارس الماضى.

وجاءت «سامسونج» فى المرتبة الثانية بحصة سوقية %23.7 من إجمالى مبيعات تلك الفئة خلال تلك الفترة.

حصدت «ريملى» المرتبة الثالثة بعد أن اقتنصت حصة سوقية %4.6 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمول المنتمية لتلك الفئة، تبعتها «إنفينيكس» فى المركز الرابع بحصة بلغت %3.5.

وجاءت «هواوي» فى المرتبة الخامسة بعدما أن استحوذت على حصة سوقية %3.1 من المبيعات، فيما قدرت حصص العلامات التجارية الأخرى بنسبة %1.4 من إجمالى مبيعات الهواتف المحمولة التى تدور أسعارها بين «5 و7 آلاف جنيه» خلال مارس الماضي.

«سامسونج» تسيطر على مبيعات الهواتف «7 – 10 آلاف جنيه»

هيمنت العلامة الكورية «سامسونج» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تدور بين «7 و10 آلاف جنيه» مستحوذة على حصة سوقية %46.6 من إجمالى مبيعات تلك الشريحة السعرية البالغة 11 ألف جهاز خلال مارس الماضى.

وجاءت «أوبو» فى المرتبة الثانية بقائمة الماركات التجارية الأكثر مبيعًا للهواتف المحمولة المنتمية للشريحة السعرية التى تتراوح بين «7 و10 آلاف جنيه» مسجلة حصة سوقية %31.8 تبعتها «آبل» فى المركز الثالث بحصة بلغت 16.1%.

وحلت «إنفينيكس» فى المرتبة الرابعة مسجلة حصة سوقية %3.7 من إجمالى مبيعات تلك الفئة، فيما استحوذت باقى العلامات الأخرى على حصة بلغت %1.8 خلال الفترة المذكورة.

«آبل» تقتنص 71% من مبيعات الهواتف «10 آلاف جنيه فأعلى»

استحوذت العلامة الأمريكية «آبل» على النصيب الأكبر من مبيعات الهواتف المحمولة المنتمية للفئة السعرية التى تتعدى حاجز 10 آلاف جنيه بحصة سوقية بلغت %71.4 من إجمالى مبيعات تلك الفئة البالغة 28 ألف جهاز خلال مارس الماضى.

جاءت «سامسونج» فى المرتبة الثانية بعدما أن اقتنصت حصة سوقية %27.2 من إجمالى مبيعت تلك الفئة.

توزعت باقى الحصص السوقية على الماركات التجارية الأخرى بنسبة 1.4% من إجمالى مبيعات سوق الهواتف المحمولة المنتمية لتلك الفئة خلال الفترة المذكورة.